أرباح قياسية لأبوظبي الوطني بدعم من الإقراض وبيع أراض

Sun Apr 27, 2008 3:52pm GMT

ابوظبي (رويترز) – حقق بنك أبوظبي الوطني ثاني أكبر بنوك دولة الامارات العربية أكبر ربح له على الاطلاق في الربع الأول مدعوما بالدخل من الإقراض وبيع عقارات.

وقال البنك الذي تسيطر عليه حكومة ابوظبي في بيان ان صافي الأرباح في الشهور الثلاثة حتى 31 مارس اذار ارتفع بنسبة 46 في المئة تقريبا الى 875 مليون درهم (238.3 مليون دولار) أو 1.81 درهم للسهم بالمقارنة مع 601.3 مليون درهم او 1.25 درهم للسهم في نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار البنك الى انه بدون بيع العقارات كانت الزيادة في الربح ستبلغ 18.1 في المئة لتصل الى 710 ملايين درهم.

وقال البنك ان صافي الربح من الفائدة زاد بنحو 44 في المئة الى 776.68 مليون درهم وارتفع صافي الرسوم من العمولات بنسبة 21 في المئة الى 273.48 مليون درهم.

وقال المدير التنفيذي مايكل تومالين في بيان “ما زلنا في موقع جيد للاستفادة من فرص النمو الهائلة في ابوظبي والمنطقة.”

والأرباح التي حققها البنك هي الأعلى على الاطلاق حسب بيانات لرويترز تعود الى عام 2004 وتجاوزت توقعات البنك الاستثماري المجموعة المالية-هيرميس ومقره القاهرة وبنك شعاع كابيتال الاستثماري ومقره دبي في مسح اجرته رويترز الشهر الماضي.

وتوقع كل من المصرفين الاستثماريين ان يبلغ الربح في الربع الأول 659 مليون درهم و699 مليون درهم على التوالي.

ويتوسع اقتصاد الامارات وهو ثاني اكبر اقتصاد في العالم العربي مدعوما بزيادة بمقدار ستة أمثال في أسعار النفط أثناء السنوات الست الماضية مع استثمار الحكومة والشركات في العقارات والسياحة والصناعة بصورة خاصة.

وقال تومالين لرويترز بعد اعلان النتائج “يجب القول بأن اقتصاد ابوظبي يمر بمرحلة نمو قوي ويحتاج الى تمويل.” واضاف “البنوك هنا يجب ان تمول نمو ابوظبي ونحن نقدم إسهامنا ليس فقط لأبوظبي وانما الى الامارات والخارج أيضا.”

وقال تومالين ان القروض والسلف قفزت بنسبة 51 في المئة الى 93 مليار درهم رغم ان النمو ليس متواصلا. واشار تومالين الى انه يستهدف نموا في الايرادات بنسبة 20 في المئة هذا العام.

وقال البنك انه حقق ربحا 165 مليون درهم من بيع ارض في الامارات.

وزاد سهم بنك ابوظبي الوطني أكثر من ثمانية في المئة هذا العام بالمقارنة مع اكثر من عشرة في المئة للمؤشر الرئيسي لبورصة ابوظبي.

(الدولار يساوي 3.672 درهم)

2 thoughts on “أرباح قياسية لأبوظبي الوطني بدعم من الإقراض وبيع أراض

  1. هذه الخبر كفيل بلذهاب بمؤشر سوق ابوظبي الى الاعلى ارباح جيدة للربع الاول

    مبروك لملاك ابوظبي الوطني

    الله يهديك يا أربابنا،، المفروض تعزي ملاك السهم،، لأنه كل ما زادت أرباحهم،، زدات الفلوس الحرام اللي تدخل مخابيهم..

    “قال باحثون وعلماء في الاقتصاد الإسلامي “إن المضاربة في أسهم البنوك التقليدية أو المساهمة فيها محرمة مشرعا”، بينما حثوا البنوك والشركات التقليدية على إزالة الشوائب في تعاملاتها المالية.
    واعتبر الباحثون، المساهمة والمضاربة في أسهم البنوك التقليدية والشركات غير المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في المحرمات، وقالوا “يجب التخلص من الإيرادات المحرمة مهما كان مصدرها”.

    ط¹ظ„ظ…ط§ط، ط§ظ‚طھطµط§ط¯ ط¥ط³ظ„ط§ظ…ظٹ: ط§ظ„ظ…ط¶ط§ط±ط¨ط© ط¹ظ„ظ‰ ط£ط³ظ‡ظ… ط§ظ„ط¨ظ†ظˆظƒ ط§ظ„طھظ‚ظ„ظٹط¯ظٹط© ظ…ط*ط±ظ…ط© ط´ط±ط¹ط§

  2. هذه الخبر كفيل بلذهاب بمؤشر سوق ابوظبي الى الاعلى ارباح جيدة للربع الاول

    مبروك لملاك ابوظبي الوطني

Comments are closed.