بسم الله الرحمن الرحيم

السلام على من اتبع الهدى.

كنت أوردت هذه المشاركة كرد في موضوع آخر لكنه تعرض للقفل من قبل المشرف.

قررت أن أفتح موضوعاً مستقلاً بهدف استمرار المناقشة الموضوعية مع كافة الأعضاء المعارضين منهم والمؤيدين لما حصل لسهم أرابتك مؤخراً من ارتفاعات، وحول تصورات المتداولين بخصوص سهم أرابتك وشركة أرابتك وإدارة أرابتك في الفترة الماضية والفترة القادمة.

هناك أناس أعماهم الغيظ من نجاحات أرابتك المتواصلة، كشركة وكسهم، وانعكاس ذلك على المستثمرين الذين اشتروا السهم عن قناعة من السنوات الماضية، وصبروا على الشركة وعلى السهم حتى كان عاقبة صبرهم انفجاراً في أرباح الشركة وارتفاعاً في القيمة السوقية للسهم. بالفعل هنالك ربما الآلاف ممن يعضون على أصابعهم ندماً لأنهم شاهدوا سهم الشركة يباع بأربعة دراهم وبضع فلسات في السنة الماضية واستعفوا عن شرائه، وصدمهم الارتفاع المتواصل في سعر السهم وصاروا ينتظرون رجوعه إلى الوراء للتعويض والدخول فيه، لكن السهم كان دائماً يخذل توقعاتهم ويحقق قمة أعلى من أخرى ويتواصل صعوده بعد بناء قواعد سعرية على مستويات مرتفعة دون العودة إلى الوراء.

هناك اتهام ألقاه أحد الأخوة الأعضاء في موضوع له قال فيه أن أرابتك تسير على نهج إعمار من حيث رفع القيمة السوقية للسهم ثم الإعلان عن زيادة رأس المال وطلب علاوة إصدار مرتفعة.

ما ذكره ذلك العضو بخصوص ما قامت به شركة إعمار صحيح تماماً، حيث أن السعر السوقي لسهم إعمار انفجر من حوالي 1.5 درهم (بعد كافة التعديلات التي تمت على رأس المال الأصلي) إلى 29.1 كأعلى سعر مسجل للسهم، وهذا أتى نتيجة لأحداث متسلسلة تتابعت فصولها على رؤوس المتداولين، ومن ثم شاهدنا جميعاً الانهيار الذي أصاب السهم وهبوطه من 29.1 وصولاً إلى 9.75 كأدنى سعر سوقي مسجل للسهم خلال السنتين الماضيتين، وكان المستثمرون الأفراد هم الشريحة الأضخم من الضحايا بسبب دخولهم المتأخر على السهم نتيجة التطبيل الذي تم للشركة واستغلال إدارتها بخبث لكافة وسائل الإعلام المتوفرة للتشجيع على الدخول في السهم، وكان من نتيجة ذلك دخول شريحة واسعة جداً من المستثمرين الأفراد على أسعار مرتفعة (فوق 20 درهم تحديداً).

لكن أن نخلط بين الأمور، وأن نحاول أن نطبق ما حصل لشركة وسهم إعمار على شركة وسهم أرابتك، وأن نفتري على إدارة أرابتك ونصفها بأنها تسير تماماً على خطا إدارة شركة إعمار، فهذا يبقى اتهاماً دون سند، وبناءً لفرضيات (قد تحدث وقد لا تحدث)، وتأثراً بواقع سلبي ذاقه المستثمرون في إعمار (يذكرني هذا بالمثل المصري الذي يردده الجمبري: اللي اتلسع من مش عارف إيه يخاف من الزبادي)!! (أو كما يقول الجمبري!) وفي نفس الوقت كما ذكرت تنفيساً عن غيظ دفين وحسد وحقد كبيرين تجاه شركة حققت ما حققته بفضل حسن تخطيط إدارة الشركة وبعد نظرها ونظافة يدها وحرصها على مكافأة المستثمرين لديها من خلال توزيعاتها الكريمة عليهم في كل سنة.

لمن يتخوف من أن يكون ما يشهده سهم أرابتك مشابهاً أو نسخة مكررة لما فعله سهم إعمار بالناس قبل سنتين، أقول: إذا بالفعل قامت إدارة أرابتك بنفس خطوة إعمار وطرحت موضوع زيادة رأسمال الشركة وطالبت بعلاوة إصدار مرتفعة، عندها سأكون أول من يكفر بإدارة الشركة وبالشركة وبالسهم، وسيكون قلمي الذي طالما دافع عن إدارة أرابتك وعن شركة أرابتك وعن سهم أرابتك أول سهم ينبري لمهاجمة إدارة الشركة.

أما إذا طال انتظار هؤلاء، ولم يتحقق شيء من اتهاماتهم وافتراضاتهم وتجنياتهم على إدارة الشركة وعلى الشركة وعلى السهم، فعندها سيكونون هم من خسر بسبب فوات الفرصة عليهم في الاستثمار في السهم.

تحليلي الشخصي المتواضع لما حصل في الفترة الماضية ولما سيحصل في الفترة القادمة باختصار هو كما يلي (وهذا التحليل مبني على اجتهادي الشخصي وقد يصيب وقد يخطئ):

قامت الشركة في أول سنتين من إدراجها في السوق المالية بزيادة رأسمالها بنسبة 50% تقريباً (من 400 مليون درهم إلى 598 مليون درهم) من خلال توزيع أسهم منحة بواقع 30% و15% في أول سنتين بعد إدراجها نظراً لحاجتها إلى هذه الزيادة لدعم خططها الاستراتيجية الهادفة إلى بناء سلسلة القيمة لديها والامتداد الجغرافي، وهذا تمثل في الاستحواذ على عدد من الشركات وتأسيس شركات جديدة والدخول في بعض الائتلافات المشتركة.

مع نهاية سنة 2007 تحقق لدى الشركة تدفقات نقدية ممتازة نتيجة حسن إدارتها لرأسمالها، ولجودة اختيارها للشركات التي قامت بامتلاكها، ولحسن أدائها على المستوى التشغيلي، وللعديد من الأسباب الأخرى، بما أتاح لها المجال لدفع توزيعات نقدية سخية للمساهمين (50 فلساً لكل سهم)، مع العلم أن سعر الشركة في بداية سنة 2007 كان بحدود 4.5 درهم وفي نهاية السنة بلغ بحدود 9.5 درهم وكان أقل سعر مسجل للسهم خلال سنة 2007 هو 4.33 درهم. إذاً فالتوزيعات النقدية أتت لسبب وجيه جداً هو توفر سيولة ممتازة لدى الشركة مكنتها من القيام بهذه التوزيعات، ولسبب وجيه آخر هو أن ربحية السهم الواحد بلغت في نهاية 2007 قيمة 0.89 فبالتالي قامت الشركة بتوزيع 0.50 فلساً واحتفظت بمبلغ 0.39 فلساً لكل سهم كأرباح محتجزة مرحلة للسنوات القادمة.

شخصياً كنت أتوقع من إدارة الشركة أن تقوم مثل عادتها في أول سنتين من إدراجها في السوق المالية بزيادة معينة على رأسمالها من خلال توزيع أسهم منحة إلى جانب التوزيعات النقدية، لكن إدارة الشركة لم تقم بذلك، وإدارة الشركة لم تقدم تفسيراً أو تبريراً لهذا الأمر (وكأنه تهمة!!!)، وتركت الباب مفتوحاً أمام الحساد والحقودين وفي نفس الوقت المطبلين لطرح الاتهامات والافتراضات بأن الشركة مقبلة على الإعلان عن زيادة رأسمالها قريباً، لكن ما أراه هو أن الأيام والأسابيع والأشهر تمضي وموضوع زيادة رأس المال يبقى إشاعة تطرح هنا وهناك من قبل المطبلين، أو اتهاماً يلقى من هذا الحاقد أو ذاك!!!

وجهة نظري الشخصية – وربما أكون مخطئاً! – هو أن إدارة الشركة رأت عدم الحاجة في الوقت الحالي لزيادة رأسمالها ولو بنسبة 10 أو 20 أو 30% حتى لا تزيد العبء على رأسمالها، إذ من المعروف أن كل زيادة تحصل على رأس المال تعني زيادة العبء على رأسمال الشركة وعلى إدارة الشركة لزيادة ربحيتها وأدائها بما يتوافق على أقل تقدير مع الزيادة في رأس المال (هل يسمعني هنا خالد بن كلبان!!!!؟؟؟؟؟)!!!!

وأيضاً، هناك أرباح محتجزة مرحلة من السنوات الماضية تبلغ ما يصل إلى حوالي 300 مليون درهم وهو ما يمثل بحدود 50% من راسمال الشركة، وهذه الأرباح تدعم السيولة النقدية لدى الشركة وتعزز مركزها المالي.

وأيضاً هناك توقعات إدارة الشركة حول الأرباح المستقبلية المنتظرة، فها هي الشركة أعلنت عن أرباح بلغت 231 مليون درهم للربع الأول من سنة 2008، وهذا الرقم يتجاوز مجمل الأرباح التي حققتها الشركة في سنة 2006 بكاملها (حيث بلغت الأرباح وقتها 219 مليون درهم)، ويصل تقريباً إلى حدود 43% من أرباح سنة 2007 بكاملها (حيث حققت الشركة في سنة 2007 أرباحاً بلغت 535 مليون درهم)، وبالتالي أتوقع أن تحقق الشركة مع نهاية سنة 2008 أرباحاً قد تصل إلى 925 مليون درهم (مع تحويل الأرباح المتحققة في أول ربع إلى أرباح سنوية بضربها في 4 وهو أحد الأساليب المستخدمة لتوقع الأرباح لسنة كاملة). وأن تحقق الشركة هذا الرقم 925 مليون درهم يعني أنها حققت أرباحاً تبلغ 150% من رأسمالها، وهو ما يعزز مستوى السيولة لديها ويغنيها بالتأكيد عن زيادة رأسمالها.

هذه بعض الأسباب التي أرى نتيجة لها أن الشركة ليست بحاجة لزيادة رأسمالها، ومع ذلك أرجو أن يصدر تصريح علني من إدارة أرابتك بأنها لا تفكر بزيادة رأس المال حتى تقطع الشك باليقين وتسد الباب أمام من يحاول إثارة هذه الشائعة بين فترة وأخرى، أو يحاول إلقاء التهم جزافاً على إدارة أرابتك.

هذه وجهة نظري الشخصية طرحتها بموضوعية حول الشركة وإدارة الشركة. من خلال كافة مشاركاتي يراني الجميع أدافع عن إدارة الشركة، لأنها حسب ما أرى تمثل الإدارة المحترفة النظيفة الوحيدة في كـــــــــافة الشركات المدرجة في سوقي الإمارات. قد نرى إدارات شريفة أخرى لكنها تفتقر إلى الحرفية في عملها، وفي نفس الوقت قد نرى إدارات تمتاز بالحرفية في أداء عملها لكن أخلاقياتها أبعد ما تكون عن الشرف والشفافية والمصداقية. أما إدارة أرابتك فقد جمعت في رأيي الشخصي بين الحرفية في الأداء ومقدار معقول من المصداقية والشفافية والشرف في الأداء والتعامل مع المستثمرين، وإلى جانب ذلك كله هناك الكرم والسخاء في التوزيعات على المساهمين. إدارة الشركة بعيدة عن التطبيل والتهليل الإعلامي، فقلما نرى ظهوراً للسيد رياض كمال في وسائل الإعلام إلا عند الإعلان عن نتائج الشركة أو عن مشاريع ضخمة جداً حصلت عليها الشركة، وحتى تصريحات الشركة نفسها تتسم بالبساطة والبعد عن التضخيم، على العكس من باقي الشركات التي تطبل وتزمر وتفرقع عند الإفصاح عن أبسط أخبارها!!!!!!!

أما وجهة نظري حول سهم الشركة وأدائه في السوق: فالسهم تفاعل بشكل منطقي جداً مع الأخبار الواردة من الشركة. السهم في بداية سنة 2007 كان سعره بحدود 4.5 درهم وفي نهاية السنة وصل إلى حدود 9.5 درهم أي أن السهم ارتفع كقيمة سوقية بنسبة 111%، وفي نفس الوقت ارتفعت أرباح الشركة من 219 مليون درهم في نهاية سنة 2006 إلى 535 مليون درهم في نهاية 2007 أي بنسبة 144% – وهذا يعني أن نسبة الارتفاع في القيمة السوقية للسهم كانت أقل من نسبة الارتفاع في الأرباح التي حققتها الشركة لسنة 2007. مكرر الربح للسهم بلغ في نهاية سنة 2007 على سعر 9.5 درهم 10.62 مرة.

والآن في سنة 2008، ومع الإعلان عن أرباح الربع الأول للشركة، ومع سعر الإغلاق ليوم الخميس 8 مايو 2008 والذي كان 16.05 درهم فإن مكرر الربح للشركة يبلغ 10.38 مرة (إذا قمنا بضرب 231×4 للوصول إلى الأرباح السنوية المتوقعة للشركة لسنة 2008 وهو كما ذكرت أعلاه أحد الطرق المستخدمة للوصول إلى التقديرات). في نفس الوقت، بلغت نسبة ارتفاع الأرباح في الربع الأول من سنة 2008 مقارنة بالربع الأول من سنة 2007 ما يصل إلى 285% بينما النسبة المئوية لارتفاع القيمة السوقية لسهم الشركة تصل إلى 68% (من 9.5 في نهاية 2007 إلى 16.05 بسعر إغلاق الأمس)، أو حتى 75% تقريباً إذا أخذنا في الاعتبار أعلى سعر حققه السهم وهو 16.6 درهم والذي تحقق خلال الأسبوع الماضي.

من النقاط الجديرة بالذكر أن الشركة أعلنت عن حصولها على مشاريع تزيد قيمتها على 15 مليار درهم منذ بداية سنة 2008، وهي مشاريع تضاف إلى المشاريع المعلن عنها في السنوات السابقة والتي تصل قيمتها أيضاً إلى حدود 15 مليار درهم، لكن الشيء الجيد هو التوزع الجغرافي الذي حققته الشركة من خلال فوزها بمشاريع في كل من دبي وأبوظبي والأردن وسوريا وروسيا وباكستان، وتطلعها إلى كل من الهند والسعودية وقطر.

هناك الكثير يمكن قوله عن أرابتك: الشركة وإدارة الشركة والسهم، لكني أكتفي بهذا القدر حتى لا أتهم بالتطبيل (مع أنه يشرفني هذا الاتهام!).

في نفس الوقت، لا أهدف من مشاركتي هذه إلى دعوة المتداولين إلى شراء السهم من الغد على سعر السوق، لكن أهدف إلى تثقيف الناس الدراويش الذين ليست لديهم فكرة عن الشركة، أو لديهم فكرة مشوهة أو غير كاملة عن الشركة وإدارتها وعن أداء السهم بشكل عام دون الخوض في التفاصيل..

ختاماً، أرجو ممن يريد أن يناقش أن يناقش بعقلانية وموضوعية، ودون رمي الاتهامات والافتراءات أو التطبيل الأجوف دون سند.

19 thoughts on “أرابتك وإشاعة/تهمة زيادة رأس المال

  1. وانا بعد ازيدك واقول …..

    كاذب من يقول ان سهم ارابتك خسرني

    وكاذب من يقول ان سهم اعمار ربحني !!!!!

  2. تسلم اخوي ابو مجد على التوضيح ولقد نصحت عندم هام احد الاخوان في موضوع سابق وقام ببيع السهم في حدود 8.80 وقلت له سوف تخسر الرهان على سهم اربتيك والحمد الله تحققت الرؤية الجيدة لسهم يعتبر بمعناء القوة قوي من كل النواحي وعند مدحنا للسهم ذكرت انه يستحق المدح والشراء في نفس الوقت وحتى ولو قام بلتصحيح قليلاً فهيه فرصة جديدة للشراء ايضاً لقناعتي السابقة بأن نسبة 290 مليون سهم مقفلة من قبل الاجانب ولم يتبقى الى 299 مليون سهم يتداول فقط وكم نصيب الصناديق الاستثمارية الى المحافظ الى المستثمرين اصحاب الفترات الطويلة اي ان السهم يعتبر سهم لقطة ويستحق الاقتناء ودعم هذه الفرضية تحقيق ارباح قوية وتوسع استراتيجي عمودي وافقي اذاً تم تقييم السهم من احد بيوت الخبرة على سعر 18.36 قبل اعلان ارباح الربع الاول لاكن مجلس الادارة فأجاء المتداولين بتحقيق ارباح قياسية لشركة يعتبر رأس مالها بسيط نسبياً

    لا نقول الى شكراً استاذي ابو مجد على التوضيح ولنا عودة في خضم النقاش ان شاء الله

    ارباب

  3. ماشاء الله عليك يااخوي وضحت الصوره للناس على اقل تقدير انه اتعرف شو اللي صاير والناس اللي يحاولون يطلعون اشاعات او معلومات غير دقيقه

  4. الاخ ابو مجـــــــــــــــــــــــــــد يعطيك العافية شكرا على الطرح اخي العزيز اختلاف الراي لايفسد للود قضية
    اوافقك في اراء واختلف معك في راي واحـــــــــــــــــد قووووووووووووووووووووووي
    وهو رايك على بن كلبان عن
    دبـــــــــــــــــــــــي للاستثمـــــــــــــــــــــــــــــار
    للمعلومية عن سهم دبي للاستثمار حالياالسهم مغري جـــــــــــــــــدا للاستثماااااااااااااااااااار
    اقل الاسهم من ناحية مككـــــــــــــــــــرر الربح في :الســـــــــــــــــــــــوقيــــن: للمعلوميةان السهم لا يستخـــــــــــدم اعادة تقيم الاراضي
    ولـــــــو اعيد تقيم الاراضي التابعة للشركة وهذا الكلام على ذمة او لسان خالد بن كلبان كما يقول لتم اضــــــــــــــافة 10 مليــــــــــار درهم يعني ستكون القيمة الدفترية للسهم بعد الاكـــــــــــــــــــتتاب والمنحة فوق 5 دراهم الافادة السهم مغــــري جــــــــــدا سهم قابل للانفجـــــــار في لحظـــــة واللة اعلم ونجـــــــم 2008
    ام عن مكـــــــــــــــــــــــررارباح ارابتـــــــــك 36ز17
    حســـــــــــــــــــــب نتائج الربع الاول للمعلـــــــــــــومية

  5. ما شاء الله عليك اخوي الكريم ابوالمجد الموضوع طويل وبناءا جدا.ونظرا لقصر الوقت سوف اعود لاحقا لقراءة موضوعك بالتفصيل الممل.ولك جزيل الشكر والتقدير.

Comments are closed.