خلاف حول رواية «راعي غوالي» في اتحاد الكتاب
تناقضت آراء كل من الكاتبة التونسية ريم العيساوي والناقد الدكتور صالح هويدي، حول العمل الأدبي «راعي غوالي» للكاتبة وفاء العميمي، في شأن تحديد جنسه، حيث وصفته العيساوي في قراءتها النقدية، بالرواية، وأخرجه هويدي من هذا اللباس، باعتبار الرواية قراءة ورصد شموليين، وشخصياتها لا تسير سيرا أفقيا فقط، ولكنها تتشعب في الاتجاهات، وان الأقرب أن نطلق عليها قصة قصيرة طويلة، كما جاء التناقض في العرضين.
اذ اكتفت العيساوي بورقة شملت ملخصا مختزلا لأحداث «راعي غوالي»، وقدم هويدي انتقادات حول أهمية استغلال الشعر عند مداخل القصة، والذي لم يلحظه في أعمال روائية أخرى، وقد ردت الكاتبة وفاء العميمي على ملاحظات هويدي وبعض أسئلة الحضور، بأنها التجربة الأولى لها في فضاء الرواية، ووعدت بأخذ الملاحظات وتجاوزها في العمل الجديد الذي تنكب عليه. وقالت: كان لابد لي أن أتخلص من سيطرة «راعي غوالي»، الذي استهلك وقتا كبيرا مني، وكان لابد للأوراق والمسودات أن تخرج من الدرج، واليوم أجدني قد تحررت من هذا العمل، وسوف أكثف قراءاتي في الأعمال الروائية العظيمة، بالإضافة إلى قراءة التاريخ.

وكان نادي القصة باتحاد كتاب وأدباء الإمارات في مقره بالشارقة، قد أقام ندوة نقدية حول العمل الروائي الأول للكاتبة العميمي «راعي غوالي»، في جلسة تحليل نقدية، شارك فيها كل من: ريم العيساوي والدكتور صالح هويدي، وأدارها عبد الفتاح صبري. ورواية «راعي غوالي» صدرت في العام 2009م، وتتناول قصة المرأة «أماني»، التي تهدر أيامها بين تجربتي زواج، وتتبدل مساراتها في هذه الحياة، تبعا للصفعات التي تتلقاها.

وقدمت العيساوي قراءة ل «راعي غوالي»، اقتربت أكثر من سرد أحداثها ووقائعها، من خلال ملخص موجز، دون الإيغال في التحليل البنيوي والفني لأحداثها وشخوصها، ومع هذا لم تتوان العيساوي عن فك دلالات الرواية المتعلقة بالواقع الاجتماعي لشخصية البطلة في «راعي غوالي»، والاستخدامات الفنية التي وظفتها الكاتبة عند تنويعها طرائق السرد على إيقاع المونولوج الداخلي والديالوج الحواري، واستخدام اللاوعي في الأحلام، وغيرها من محسنات السرد.

ثم انطلق د. هويدي في تحليله لـ «راعي غوالي»، والتي اسماها قصة طويلة، نحو مفهوم الرواية والقصة القصيرة والرواية القصيرة والقصة الطويلة، معددا صفات كل منها، وقال هويدي: «بالإمكان القول انه عمل واقعي، وإن ادعى التخييل، لكنه تعبير صادق عن الواقع والمكان وعلاقات الناس والمرأة، كما يحمل العمل قيمة ذات بعد اجتماعي إشكالي، نجحت فيه الكاتبة، تعبيرا عن إشكالات المرأة المطلقة وموقعها، ورؤية الآخرين لها.

بالطبع

المنتدى تشرف عبر الكاتبه الرائعه الأخت وفاء
بطرح الموضوع

عبرهذا الرابط

وننتظر قريبا الإصدار الجديد
وكل اماني التوفيق والنجاح والرقي
لشمس المنتدى
الأخت وفاء

36 thoughts on “أديبة المنتدى الأخت وفاء تتسبب بخلاف في إتحاد كتاب الإمارات

  1. كل التوفيق لـ اديبة المنتدى الاستاذه الكاتبه الاديبه وفاء العميمي ويا جبل ما يهزك ريح وننتظر جديدك بفارغ الصبر

Comments are closed.