نستكمل حديثنا عن الادوات التراثية:

أدوات إعداد الطعام :

تعكس الأدوات والطرق التي استخدمها أبناء الإمارات في تحضير غذائهم طبيعة العادات والتقاليد والآداب المرعية ، وكذلك البيئة المحيطة ، لأن المواد الغذائية و الأدوات تؤخذ وتصنع مما تقدمه البيئة المحلية ومما يستطيع الناس شراؤه من بيئات أخرى.

أدوات تحضير الأغذية للطهي:

الرحى :

تعتبر من أقدم أدوات تجهيز الأغذية استعدادا لطهيها ، وهي عبارة عن قطعتين مستديرتين من الحجارة الصلبة توضعان الواحدة فوق الأخلاى ، ويوجد في القطعة العلوية ثقب تثبيت به قطعة من الخشب ، وذلك لتدويرها ، حيث يمكن طحن الحبوب الموجودة بين الحجرين حتى تصبح مسحوقة تماما ، جاهزة للطهي .


الجفير :
السلة التي تحمل بها الأشياء ، ومنه نوعان : نوع صغير يخصص لإحضار احتياجات المنزل ، أما النوع الآخر الكبير فهو مخصص لنقل الأسماك من موقع صيدها في البحر إلى الأسواق لبيعها ويسمى (مزماة ) ، ويصنع الجفير من سعف النخيل ، وكان الشائع أن تقوم النساء بصنعه وذلك كجزء من العمل الذي كن يقمن به في مجتمع الإمارات . وقد يقوم بصناعته بعض الرجال أحيانا . وتستخدم في صناعة الجفير مادة اسمها عضف تجلب من مكران ، أما ( المنجلة ) أو المنقلة فهي قطعة من الخشب تحمل بها المزمار .

السف :

وهوكالصينية ، يوضع به الطعام والمأكولات عند تقديمها للضيوف .

المسف :

وهو أشبه بصينية كبيرة ، وكانت النسوه تصنعه من الحصير أو سعف النخيل ، وكن يستخدمنه في تنظيف الأرز وتخليصه من القشور العالقة به أو من الأتربة ، وذلك قبل طبخه . وكانت المرأة تقوم بهذه العملية عن طريق وضع الأرز في نهاية المسف ثم تدفعه إلى أعلى ، وخلال ذلك تقوم بالنفخ فيه بشدة ، فتتطاير القشور والأوساخ ، وتكرر هذه العملية حتى ينظف الأرز .

المنحاز:

وهو الهاون الذي سبق أن أشرنا إليه سابقا عند حديثنا عن أدوات إعداد القهوة ، ونضيف هنا أن المنحاز الخاص بإعداد الطعام كان يصنع أحيانا من جذوع الأشجار الضخمة وتسمى باللهجة المحلية ( يوان ) . وكان يقوم بدق الأشياء في المنحاز شخصان ، حتى يتمكنا من إنجاز العمل المطلوب بسرعة . وفي بعض مناطق الإمارات كان المنحاز عبارة عن حفرة كبيرة تقارب في مقاساتها وموصفاتها المنحاز الخشبي الكبير ، وكانوا يطلقون على يد الهاون التي تستخدم الكبير ، وكانوا يطلقون على يد الهاون التي تستخدم للدق ( رشاد ) .

المنخل:

وهو من الأدوات التي يستعان بها في إعداد الطعام للطهي ، وهو ما ينخل به أو يغربل الدقيق ، فيساعد على تنقيته من السوس والمواد العالقة به .

التاوه :

وهي التي سبق أن تحدثنا عنها في فصل أدوات القهوة ، وفي بعض المناطق بالإمارات يسمونها الطاوة . ومن بين استخداماتها الضرورية عمل الخبز المعروف باسم ( المجدب ) ، وهو الذي يسمى في بعض البلاد العربية الأخرى بالرقاق أو ما يسمى بالخبز المحلي .

خبز الرقاق

الجفنة:

ويطلق عليها أيضا ( اليفنة ) بقلب الجيم ياء كما هو جار في اللهجة المحلية ، وهي طبق طعام مستوي الشكل ، كبير الحجم ، يصنع من الخشب عادة ، ويستخدم لتقديم الطعام في الموائد الكبيرة ، خاصة الموائد الرمضانية اليومية ويطلق على هذا الطبق عند البدو اسم قدح أو ( جدح ).

المجبة:

وتتطلق محليا أيضا ( المكبة ) وهي غطاء يستخدم لتغطية أطباق الطعام ، ويصنع من سعف النخيل ، ويكون عادة مزينا بالألون والنقوش ، والبعض يسميه المغطاة .

المضراب:

ويستخدم لخلط وترقيق اللحم مع الحب بعد أن ينضجا على النار لإعداد الهريس .

المثغاب:

وهي مغرفة مدببة الطرف تستخدم في إضافة السمن الساخن أو المرق على الأرز أو على أي نوع آخر من الطعام الذي يلزمه السمن عند طهيه .

………………………..
يسلموو

7 thoughts on “..:::: أدوات إعداد الطعام ::::.. (الجزء الثاني)

  1. ما شاء الله ….

    شيبتنا ما خليت شي ما يبته لنا في هالمنتدى….

    ماشاء الله عليك..

    شووووووووووكرن لك..

    نطالب نحن alain1111 <<< اندوكم.. إدارة المنتدى بعمل قسم وتسميته(المنتدى التراثي)

    ويكون المسؤول عنه شيبتنا عميد التراث دورال اماراتي..

    يسلمووووووووووووووووووووووووو ^_^

  2. ما شاء الله ….

    شيبتنا ما خليت شي ما يبته لنا في هالمنتدى….

    ماشاء الله عليك..

    شووووووووووكرن لك..

    نطالب نحن alain1111 <<< اندوكم.. إدارة المنتدى بعمل قسم وتسميته(المنتدى التراثي)

    ويكون المسؤول عنه شيبتنا عميد التراث دورال اماراتي..

  3. دولار اماراتي

    تسلم على الموضوع الحلو

    و على تذكيرك للادوات اللي صرنا ما نشوفها الا في المناسبات التراثية

    ولا كزينة في المنازل للديكورات التراثية

    شكرا ع الرد

  4. دولار اماراتي

    تسلم على الموضوع الحلو

    و على تذكيرك للادوات اللي صرنا ما نشوفها الا في المناسبات التراثية

    ولا كزينة في المنازل للديكورات التراثية

Comments are closed.