أداء بورصة الإمارات .. وتوقعات الأسبوع المقبل (10 سبتمبر)

شهدت أسواق الأسهم في الإمارات أسبوعاً مميزاً من حيث النشاط خلال تعاملات الأسبوع الماضي بقيادة مطلقة للمارد (( إعمار )) الذي خالف معظم التوقعات التي راهنت على تراجع دراماتيكي في سعر السهم إلاّ أنّ المارد تجاوز أهم مرحلة إختبار بعد أن أعلنت الشركة عن إنهاء عمليات تسجيل أسهم زيادة رأس المال في حسابات المساهمين الذين شاركوا في الاكتتاب على أسهم الزيادة، حيث تم إيداع الأسهم في حسابات المساهمين في الخامس من الشهر الجاري، وحققت عملية الاكتتاب على أسهم زيادة رأس المال، التي انتهت في 15 أغسطس الماضي نجاحاً كبيراً بعدما حظيت بإقبال كبير من المساهمين خلال فترة الاكتتاب. ورغم إدراج الأسهم الجديدة إلاّ أنّ سعر السهم بدأ يتحرّك بكل إنسيابية نحو الصعود الجميل في ظل تداولات تاريخية لم يشهدها السهم من قبل، واقترب السهم من معانقة حاجز الـ 26 درهماً في اليوم الختامي من التعاملات عندما سجّل 25.80 درهم قبل أن يتراجع سعره في حركة تصحيحية سريعة حصلت في اليوم نفسه. وكالعادة فإنّ عودة إعمار إلى الواجهة من جديد قد أسهم في إيجاد جو من التفاؤل الذي ساد أوساط المتعاملين مما إنعكس إيجاباً على عموم الأسهم المدرجة في السوق. كما أدّت سرعة إنجاز التحقيق في مشكلة التلاعب في صفقات أسهم دبي الإسلامي والكشف عن النتائج النهائية للتحقيقات إلى دعم ثقة المستثمرين في السوق.

ملامح تعاملات الأسبوع:

بلغ إجمالي قيمة تداولات الأسبوع الماضي نحو 14.4 مليار درهم، توزعت على قطاع الخدمات بنسبة 76،4% والبنوك 22،6% والتأمين 1%. وعلى صعيد الأسعار فقد حققت أسهم عديدة مكاسب جديدة خلال الأسبوع الماضي، حيث أقفل سعر إعمار عند 25.25 درهم، وسهم تبريد 5.73 درهم، وسهم الواحة للتأجير عند 15.60 درهم، وسهم أغذية سجّل عند الإقفال 3.84 درهم. وارتفعت القيمة السوقية للأسهم المحلية خلال أسبوع التداول المنتهي يوم أمس بواقع 35،3 مليار درهم وبنسبة 5% لتصل إلى 746 مليار درهم. وتصدر سهم “إعمار” السوق من حيث التداولات الاسبوعية بواقع 7،3 مليار درهم تلاه “دبي الإسلامي” بواقع ملياري درهم ثم “دبي للاستثمار” 1،1 مليار درهم.

أبرز العوامل المؤثرة:

1 ـ الانتهاء من التحقيقات المتعلقة بقضية التلاعب في صفقات أسهم بنك دبي الإسلامي خلال فترة زمنية قياسية، الأمر الذي أدّى إلى دعم ثقة المستثمرين والمتعاملين بالسوق.

2 ـ تداول أنباء وشائعات غير مؤكدة لمشاريع ضخمة لبعض الشركات المدرجة في السوق أدّت إلى ارتفاع ملحوظ في أسعار أسهمها، وكان من أهم هذه الأسهم تبريد والواحة إلى جانب المارد إعمار.

3 ـ عودة القطاع الصناعي إلى الواجهة بقوة من خلال ارتفاع كبير في حجم التداولات على أسهم قطاع الأسمنت بعد أن أعطت معظم الأسعار إشارة دخول قوية وآمنة للشراء في الوقت الحالي.

أبرز توقعات الأسبوع المقبل:

من المتوقع أن يشهد الأسبوع المقبل استمرار النشاط المتميز خاصة خلال اليوم الأول والثاني من التعاملات، تحقق خلالها أسعار بعض الأسهم مكاسب جديدة ومن ثم فترة تصحيح سريعة متوقعة خلال النصف الثاني من تعاملات الأسبوع. ومن غير المستبعد استمرار مسلسل الصعود في أسعار بعض الأسهم خاصة إعمار الذي ربما يلامس حاجز الـ 26.50 درهم أو أكثر بقليل، وكذلك سهم تبريد الذي قد يكسر حاجز الـ 6 دراهم خلال اليوم الأول أو الثاني، وسهم دبي للاستثمار الذي ربما يتراوح سعره ما بين 18.5 إلى 19 درهم. وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية ستكون الريادة لسهم الطاقة الذي من المتوقع أن يستحوذ على نصيب كبير من إجمالي تداولات السوق، وسيكون السهم مثالياً لعشاق المضاربات السريعة، كما سيواصل قطاع الأسمنت تألقه خصوصاً بعد أن أعطت معظم شركات القطاع إشارة دخول قوية تبشر بأيام سارة لملاك أسهم القطاع، كما سيواصل سهم الواحة إنطلاقته القوية خلال الأسبوع الجديد ليعانق مستويات سعرية جديدة .. ويبقَ ما سبق مجرّد توقعات لا تحمل في طيّاتها أي توصية شراء أبداً.. فهي قابلة للخطأ أو الصواب، والعلم بيد الله تعالى.. مع التمنيات الخالصة بكل التوفيق للجميع، وتحقيق أعلى هوامش الربحية .. وأتمنى لكم أسبوعاً متميزاً.. مع خالص محبتي.. صــادق الإحسـاس.

7 thoughts on “أداء بورصة الإمارات .. وتوقعات الأسبوع المقبل لـ (صادق الاحساس)

  1. كل الشكر والتقدير للأخ العزيز 00 صادق الاحساس على المجهود الاسبوعي المتواصل0

    أتمنى التوفيق للجميع خلال الاسبوع القادم إنشاء الله 0

    تحياتـــــي00 للجميع
    :ar104:

  2. شكرا للاخ صادق الاحساس وللاخ بو نوره على النقل

    ودي اعرف الواحة العالمية للتاجير شو من اخبار عليها احس انها شركة بارده بلقو

    ارباب

  3. جزاكم الله خيرا
    وان شاء الله نشوف تحليل فني لمعظم الاسهم لللأيام المقبلة من خبرائنا ونشوف توقعاتهم

Comments are closed.