9.67 مليون درهم صافي الاستثمار الأجنبي كمحصلة شراء بسوق دبي اليوم
مباشر الثلاثاء 17 مارس 2009 12:47 م

بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب، من الأسهم خلال هذا اليوم نحو 29.70 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 21.29 مليون درهم.

كما بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين، خلال هذا اليوم نحو 76.22 مليون درهم وقيمة مبيعاتهم نحو 73.26 مليون درهم.

أما بالنسبة للمستثمرين الخليجيين فقد بلغت قيمة مشترياتهم 14.19 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 15.88 مليون درهم خلال نفس الفترة.

ونتيجة لهذه التطورات فقد بلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب، غير الإماراتيين، من الأسهم خلال هذا اليوم نحو 120.11 مليون درهم لتشكل ما نسبته 41.27% من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 110.44 مليون درهم لتشكل ما نسبته 37.94% من إجمالي قيمة المبيعات، ليبلغ بذلك صافي الاستثمار الأجنبي نحو 9.67 مليون درهم كمحصلة شراء بسوق دبي اليوم .

6 thoughts on “أخبار يوم الثلاثاء 17/3/2009

  1. السويدي يؤكد تحسن السيولة في بنوك الامارات

    وام 17/03/2009
    أكد معالي سلطان بن ناصر السويدي محافظ المصرف المركزي وجود مؤشرات تدل على تحسن في وضع السيولة لدى البنوك في دولة الإمارات والتي تترافق مع حركة في النشاط الاقتصادي في مختلف القطاعات .

    وقال السويدي في رده أسئلة الحضور في محاضرة ألقاها في الإتحاد النسائي العام ضمن ندوة الأزمة المالية العالمية وانعكاساتها على المرأة والأسرة الإماراتية أن نقص السيولة الذي كان أبرز التحديات التي واجهتها البنوك خلال المرحلة الماضية من الأزمة مسألة وقتية وان هناك تحسنا في معدلات السيولة نتيجة حزمة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الاتحادية والمحلية ، مشيرا إلى أن تجاوب الإمارات مع الأزمة المالية العالمية كان سريعا لذلك ظهرت بوادر الحل سريعا .

    وكشف السويدي عن أن المصرف المركزي قام بتوجيه رسائل تحذيرية للبنوك قبل ظهور الأزمة المالية العالمية للعلن في شهر أغسطس الماضي من خطورة الوضع المالي العالمي وطالبها في الوقت ذاته بعدم اللجوء إلى بعض الممارسات والأعمال التي لم يحددها .

    وأوضح أن مسألة التضخم في دولة الإمارات مرتبط بالإيجارات التي إذا انخفضت قلت معدلات التضخم في الدولة .. متوقعا أن ينخفض معدل التضخم في الإمارات خلال العام الجاري إلى الحدود المقدرة حاليا والبالغة خمسة بالمائة .

    وحول الخطط الاحترازية الواجب اتخاذها في هذه المرحلة أكد السويدي أهمية تحديد رقم مستهدف للنمو الاقتصادي بالدولة والذي يجب أن يكون واقعيا وتتوفر حوله القناعة وأن يعمل جميع القطاعات لتحقيق هذه النمو ..

    مشيرا إلى أهمية وضع النسب الاحترازية في القطاع البنكي خاصة ما يتعلق بنسب الإقراض والتسليف .

    وأكد أن فصل القطاع المالي المحلي عن القطاع العالمي سيتم من خلال تغييرات في الأدوات المالية المستخدمة ..مشيرا الى عدم وجود علاقة لهذا الفصل بارتباط الدرهم بالدولار الذي اعتبره عملة التجارة والاستثمار في العالم .

    وشدد على أهمية عملية توزيع المسؤوليات بين المصرف المركزي وهيئة الأوراق المالية .. موضحا أن البنوك الاستثمارية أصبحت تحت إشراف المصرف المركزي كونها تمنح قروضا عن طريق صناديقها فيما أصبحت الشركات الاستشارية والمحافظ الوهمية تحت إشراف هيئة الأوراق المالية .

    وأشار إلى اتخاذ المصرف المركزي قرارا يمنع أي صندوق استثماري بمنح قروض أو تركيب منتجات تدخل فيها القروض .

    وحول الآثار الاجتماعية للأزمة أكد السويدي وجود جوانب إيجابية للأزمة أهمها انخفاض التكلفة ووضع قيود على قروض الأفراد .

  2. دمج “أملاك” و”تمويل” إلى موعد لاحق
    الخليج 17/03/2009
    رجحت مصادر مصرفية مطلعة أن تعتمد اللجنة الحكومية المكلفة بالإشراف على ملف شركتي أملاك وتمويل خيار المزج بين تملك حصة من رأسمال الشركتين وشراء جزء من محفظة القروض لديهما كآلية لضخ السيولة التي تتيح للشركتين مواصلة النمو في الاقراض لشراء المنازل والوحدات العقارية .

    وأوضحت المصادر ان اهتمام اللجنة ينصب حالياً على دعم الشركتين لتوفير السيولة اللازمة على صعيد تنشيط عمليات شراء الوحدات السكنية والتجارية للحد من التراجع الذي يشهده القطاع العقاري حالياً بفعل نقص السيولة المالية التي تتجه لتملك هذه الوحدات لأغراض الاستخدام في السكن والأنشطة التجارية وكذلك بهدف الاستثمار على المدى المتوسط الطويل عبر الاستفادة من الأسعار الحالية وما تتيحه من عوائد مستقبلية مجزية .

    وأشارت إلى أن التحرك نحو دمج الشركتين سيأتي في مرحلة لاحقة بعد انجاز عملية دعم أنشطتهما بالسيولة الحكومية للقيام بعمليات التمويل الضرورية للقطاع العقاري في المرحلة الحالية، معتبرة ان مرحلة دمج الشركتين قد تستغرق فترة زمنية ليست بالقصيرة بعد إنجاز الدعم الحكومي .

    وتوقعت المصادر ان يتم الاعلان خلال فترة قصيرة عن اعتماد الخيار النهائي للدعم حيث سترفع اللجنة الحكومية المختصة توصيتها بهذا الخصوص قريباً تمهيداً لاتخاذ قرار حكومي بعملية الدعم المالي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    غريبة محد علق على هذا الخبر!!!

    ملخص الخبر هو:

    1. دمج الشركتين سيأتي في مرحلة لاحقة.
    2. عملية دعم أنشطتهما بالسيولة الحكومية للقيام بعمليات التمويل الضرورية للقطاع العقاري في المرحلة الحالية.
    3. تملك حصة من رأسمال الشركتين وشراء جزء من محفظة القروض لديهما كآلية لضخ السيولة.
    4. دمج الشركتين قد تستغرق فترة زمنية ليست بالقصيرة بعد إنجاز الدعم الحكومي.

    هل يمكن تفسير الخبر بالسيناريو التالي:

    1. يعيدون الأسهم للتداول (نظراً لتأخر الدمج أكثر من اللازم)
    2. تقوم الحكومة بضخ سيولة عن طريق تملك حصص من رأسمال الشركتين وشراء جزء من محفظة القروض (مما يدعم أسهم الشركتين من النزول واستغلال الإرتداد المتوقع من قبل المحللين)
    3. قيام الحكومة بشراء جزء من الأسهم (والتي تعتبر تملك حصص من رأسمال الشركتين)
    4. يتم إيقاف التداول عن الأسهم عند جاهزية الجهات المعنية بالدمج.

    الرجاء من الخبراء والمحلين التعقيب على هذا الخبر

    ملاحظة:
    اتحيدون واحد طلع وفتح موضوع قبل كم يوم وطرح موضوع عن أملاك هل هذا ما كان يقصده؟؟؟؟

    تحياتي

  3. شركة استثمار حكومية بأبوظبي تقول انها تتطلع لشراء شركات

    رويترز 17/03/2009

    قالت شركة أبوظبي للاستثمار التابعة لحكومة الامارة يوم الثلاثاء انها تتوقع أن تبدأ فرص شراء شركات في الظهور في الشرق الاوسط وشمال افريقيا بعد أن أثرت الازمة المالية العالمية على قيم الشركات.

    وقالت الشركة الاستثمارية التي يمتلكها جهاز ابوظبي للاستثمار انها تبحث عن شركات ذات تدفقات نقدية قوية في قطاعات يرجح أن تكون الاقل تأثرا بالتراجع الاقتصادي مثل الرعاية الصحية والتعليم والاتصالات.

    وقال ناظم القدسي الرئيس التنفيذي لشركة ابوظبي للاستثمار ان المجموعة تتوقع ان تظهر صفقات في الامارات العربية المتحدة والسعودية وتركيا ومصر مضيفا ان الفرص سوف تنشأ لصفقات صغيرة ومتوسطة الحجم تصل قيمتها حتى 250 مليون دولار.

    وتستخدم أبوظبي جزءا من ثروتها النفطية لتنويع اقتصادها والاستثمار في الخارج. والامارات هي خامس أكبر مصدر للنفط في العالم.

    وعينت شركة ابوظبي للاستثمار سمير سمعان الذي كان يعمل في ان.بي.كيه كابيتال ليرأس ذراعها للاستثمار الخاص.

    وقال القدسي انه مع عرقلة الازمة الاقتصادية العالمية لتمويل الشركات فان صندوق شركته للاسهم الخاصة يجب أن يواصل الازدهار كمصدر رأس مال قيم للشركات الاخذة في النمو.

    وتأثرت أسواق الاسهم في الشرق الاوسط وشمال افريقيا بشدة جراء اضطراب عالمي وانخفضت التقييمات بشكل شامل.

    وذكرت الجمعية الخليجية لرأس المال الجرئ في تقريرها السنوي يوم الاثنين ان صناديق الاستثمار الخاص في المنطقة لديها استثمارات تصل الى 11 مليار دولار بعد جمع مبلغ قياسي يصل الى 6.4 مليار دولار في 2008.

    وقالت شركة أبوظبي للاستثمار ووحدة ادارة الاصول العالمية التابعة لبنك يو.بي.اس في نوفمبر تشرين الثاني انهما تعتزمان انشاء صناديق جديدة تصل قيمتها الى مليار دولار وانهما ستستثمران أكثر من 200 مليون دولار في مشروعين للبنية الاساسية في منطقة الخليج العربية.

Comments are closed.