«المركزي» يطالب البنوك بإبلاغه عن أي تعاملات سابقة مع «ليمان»
البيان الإماراتية الجمعة 19 ديسمبر 2008 6:47 ص

طلب المصرف المركزي من البنوك العاملة بالدولة إبلاغه عما إذا كان لديها تعاملات سابقة مع بنك «ليمان برذرز» الأميركي، الذي أشهر إفلاسه رسميا. وتلقت البنوك تعميما أمس من المصرف المركزي يطلب فيه موافاته بما اذا كان اي منها لديه حسابات او أسهم بالبنك الأميركي المنهار، او مشاركة في اي صناديق استثمارية ببنك «ليمان». وطلب المصرف المركزي في تعميمه موافاته بحجم المبالغ او عدد الأسهم وقيمتها ان وجدت ببنك «ليمان برذرز».

وقالت مصادر مصرفية رفيعة المستوى ان هذا التعميم يأتي في إطار الإجراءات التي يتخذها المصرف المركزي لتحديد حجم تضرر الجهاز المصرفي بالدولة من جراء الأزمة المالية العالمية،

** بعدهم ما يعرفون حجم المشكله و يقولون اقتصادنا متين و قوي و محصن **

مشيرة الى ان التعميم تزامن مع عمليات التفتيش الشاملة، التي تقوم بها لجان من المصرف المركزي منذ عدة أسابيع، على حسابات وعمليات المصارف العاملة بالدولة لتقييم الموقف بدقة، بهدف تقييم اثار الأزمة المالية العالمية على الجهاز المصرفي بالدولة.

ويعد «ليمان برذرز» أكبر مصرف استثماري يتعرض للانهيار منذ عام 1990، عندما طلب بنك دريكسل بيرنهام إشهار الإفلاس وسط انهيار سوق السندات عالية المخاطر. ويمثل إفلاسه نهاية لمؤسسة مالية عمرها 158 عاما نجحت في تجاوز حربين عالميتين والأزمة المالية الآسيوية.

10 thoughts on “أخبار الجمعه 19-12-2008

  1. صحيفتان بريطانيتان: دبي نموذج للإرادة وأبوظبي الأقل تأثراً بالأزمة المالية
    البيان الإماراتية الجمعة 19 ديسمبر 2008 6:43 ص

    أبرز تقريران نشرتهما أمس صحيفتا «الجارديان» و«الفاينانشيال تايمز» البريطانيتان معالم النهضة المعمارية والاقتصادية التي تشهدها دبي وأبوظبي، سلط الأول الضوء على كيفية تحول إمارة دبي إلى نموذج ساطع لإرادة الإنسان ورؤيته وطموحه.

    وجزم تقرير الجارديان أنه سيأتي يوم لا محالة تستنفد فيه دبي كل ما يختزنه العالم من صروح عمرانية. ومضت قائلة: إنه في كل وقت يتم الإعلان فيه عن مشروع إنشائي جديد، يقف المرء مشدوها أمام روعة وجمال ما تختزنه الإمارة من مبانٍ فاخرة، فهناك قباب للتزلج مبنية في قلب الصحراء وجزر مترامية الأطراف تخرج من بطن البحر، ناهيك عن صروح عمرانية تناطح السحاب تنافس على لقب أعلى مباني العالم.

    وعلى المنوال نفسه، قدر تقرير صحيفة فاينانشيال تايمز، أن أبوظبي ستكون أقل تضرراً من العواصم الخليجية الأخرى، جراء الأزمة المالية العالمية، حيث تمتلك احتياطيات ضخمة في أوعية صناديق ثروتها السيادية، ومصادر بترولية هائلة يتوقع أن تدوم قرنا من الزمن، وبالتالي، فهي في وضع أفضل من غيرها لامتصاص تداعيات الأزمة المقبلة نحوها، رغم توقع بعض المصرفيين ورجال الأعمال حدوث قدر من التباطؤ.

    إلا أن هناك مشاريع استراتيجية ستمضي قدما كما هو مخطط، منها مشروع جزيرة السعديات الذي تبلغ كلفته 30 مليار دولار، ومشروع جزيرة ياس الذي تقدر كلفته بنحو 40 مليار دولار، والذي سيحتضن فورميولا ون جراند بري، وتتجاوز قيمة المشاريع العقارية والبنية التحتية المعلن عنها 300 مليار دولار.

  2. توهم يسالون البنوك !!!!!!!!!!!!!1!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم __صدق بني ادم طال الزمن او قصر تظل بني ادم

  3. «موديز»: ثوابت أبوظبي المالية آمنة مع سعر 40 دولاراً للنفط
    البيان الإماراتية الجمعة 19 ديسمبر 2008 6:44 ص

    قال تقرير عن مؤسسة «موديز» العالمية للتصنيف إن أبوظبي تستطيع تدبير أمورها المالية وميزانيتها بارتياح حتى لو وصل سعر النفط إلى 40 دولاراً للبرميل وهو رقم أقل من السعر الحالي الذي يزيد على 40 دولاراً في المتوسط.

    وأشار التقرير إلى أن ثوابت أبوظبي المالية قوية جدا ويمكن أن تتحمل بسهولة الانخفاض الحالي في سعر النفط وفق ما قاله تريستان كوبر نائب رئيس موديز كبير المحللين صاحب التقرير.

    وأضاف كوبر انه حتى لو بلغ سعر النفط 30 دولاراً للبرميل تستطيع أبوظبي أن تتحمل عجزا ماليا كبيرا لعدة سنوات في ظل الأصول المتراكمة لديها.

    وقدرت موديز تلك الأصول بأنها تصل إلى ضعف إجمالي الناتج المحلي للإمارة في 2008، أي أكثر من 280 مليار دولار وذلك بعد حساب الانخفاض الكبير في الأسواق المالية العالمية.

    وتعتقد «موديز» أن هناك احتمالاً كبيراً أن توفر أبوظبي دعماً مالياً بشكل مباشر أو غير مباشر إلى أي من الإمارات الأخرى في الدولة والبنوك الكبيرة المهمة إذا واجهت صعوبات مالية تهدد السمعة الاقتصادية للبلاد، كما قال كوبر. لكن المؤسسة أكدت أن هذا الدعم لن يمثل عجزاً في ميزانية أبوظبي.

  4. الإمارات تخفض إنتاجها 377 ألف برميل يومياً
    الخليج الاقتصادي الإماراتية الجمعة 19 ديسمبر 2008 7:05 ص

    أوردت وكالة “رويترز” أن حصة الامارات من التخفيض الذي قامت به منظمة اوبك لانتاج سبتمبر/أيلول الماضي بلغ 337 ألف برميل يومياً من 26 مليون برميل إلى 2225 مليون برميل استنادا إلى قائمة أهداف مستخلصة علي أساس انتاج اوبك في سبتمبر .

    هوت أسعار النفط الى نحو 38 دولارا للبرميل أمس بعد أن فشل قرار منظمة أوبك اجراء خفض قياسي في الانتاج في ايقاف هبوط الاسعار وارتفاع مخزونات الوقود الامريكية .

    تشهد أسعار النفط هبوطا مستمرا منذ تجاوزت 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي لتسجل مستوى قياسيا وبلغ الهبوط ما يقرب من ثلاثة أرباع القيمة بسبب تراجع الطلب على النفط بفعل الازمة المالية العالمية . ويتوقع كبار الخبراء الآن أول انخفاض في استهلاك العالم من الطاقة منذ عام 1983 .

    ويوم أمس هوى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يناير كانون الثاني 07 .2 دولار الى 99 .37 دولار للبرميل بعد أن هبط في وقت سابق من الجلسة الى 71 .37 دولار للبرميل وهو أدنى مستوياته منذ يوليو/ تموز 2004 .

    وكان السعر انخفض ثمانية في المائة في اليوم السابق عقب قرار أوبك .

    وقالت مؤسسة جيه .بي مورجان في مذكرة بحثية انها خفضت تقديرها لسعر خام غرب تكساس الوسيط في العام المقبل الى 43 دولارا من 69 دولارا للبرميل .

    وفي إطار مساعيها لوقف هبوط أسعار النفط أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) يوم الاربعاء خفض الانتاج بمقدار 2 .2 مليون برميل يوميا على أن يبدأ سريانه في الاول من يناير/ كانون الثاني وهو خفض يزيد قليلا عن التوقعات .

    وجاءت هذه الخطوة في أعقاب تخفيضات لاوبك بلغ حجمها الاجمالي مليوني برميل يوميا منذ سبتمبر/ ايلول لكنها بدلا من أن تعزز أسعار النفط فانها زادت التشاؤم بشأن الطلب .

    ومع توقعات بأن يشهد الاستهلاك العالمي للطاقة أول انخفاض منذ 1983 فإن الخطوة التي اتخذتها أوبك قد لا تكون كافية لوقف الاتجاه النزولي الحاد الذي خسر فيه النفط حوالي 107 دولارات منذ أن سجل أعلى مستوى له على الاطلاق والبالغ 27 .147 دولار في يوليو/ تموز الماضي . (رويترز)

    أهداف انتاج أوبك بعد خفض المعروض

    لم تنشر أوبك بعد أهداف الانتاج لكل من أعضائها الاحد عشر المقيدين بنظام الحصص اثر إعلانها يوم الاربعاء خفض المعروض ما مجموعه 2 .4 مليون برميل يوميا من مستويات سبتمبر أيلول . وقائمة الاهداف التالية مستخلصة على أساس انتاج المنظمة في سبتمبر بحسب التقديرات المنشورة في تقريرها الشهري لسوق النفط اصدار ديسمبر .

    – العراق بلا حصة

    – اندونيسيا تغادر أوبك بنهاية 2008

    (1) الارقام من تقرير سوق النفط الشهري لمنظمة أوبك اصدار ديسمبر 2008

    (2) يتضمن مليوني برميل يوميا من التخفيضات القائمة علاوة على 2 .2 مليون برميل يوميا من التخفيضات الجديدة وتسري من أول يناير/كانون الثاني .

Comments are closed.