أخبار الساعة / إفتتاحية..

أبوظبي في 12 أكتوبر/ وام / دعت نشرة ” أخبار الساعة ” إلى ضرورة الإستنفار الدولي لمواجهة الآثار السلبية للأزمة الشديدة التي يواجهها الاقتصاد العالمي..مؤكدة أن تكريس منطق التعاون الدولي في معالجة الأزمة من شأنه أن يبعث برسائل إيجابية مهمة إلى الأسواق حول العالم ولهذا فإنه من المهم أن يستمر ويتوسع لامتلاك القدرة الكبيرة على محاصرة الخطر وتقليل خسائره.

وقالت النشرة التي تصدر عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية تحت عنوان ” وضع صعب يواجه الاقتصاد العالمي “.. إنه على الرغم من كل الجهود التي بذلت وتبذل والخطط والاستراتيجيات التي وضعت على مستويات مختلفة لمواجهة الآثار السلبية للأزمة الشديدة التي يواجهها الاقتصاد العالمي..فإن تداعيات هذه الأزمة ما زالت تتفاعل وتنتشر في العالم محدثة حالة من الذعر حول المستقبل خاصة مع الخسائر الضخمة التي تعرضت لها البورصات العالمية التي تقدر بالمليارات والتشاؤم الذي يسود التوقعات حول مستقبل النمو العالمي .. حيث توقع رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان مؤخرا تباطؤ النمو العالمي إلى 7ر3 في المائة العام المقبل مؤكدا أنها من أدنى النسب في العقدين الأخيرين.

وأشارت إلى أنه في ظل عالم معولم وتجارة حرة وأسواق عالمية مفتوحة فإن قوى العالم المختلفة شرقا وغربا تتحرك معا من أجل مواجهة تداعيات الأزمة المالية ومنع الاقتصاد العالمي من مزيد من الانهيار لأن الأزمة أكبر من قدرة أية دولة بمفردها أو مجموعة دول على أن تواجهها من ناحية .. منوهة بأنه من ناحية أخرى فإنها من الضخامة بحيث تحتاج إلى تدخل حكومي مباشر للسيطرة عليها وهذا ما أشار إليه بوضوح رئيس صندوق النقد الدولي مؤخرا بقوله ” إن القطاع الخاص غير قادر وحده على إعادة الثقة إلى الأسواق الدولية وكذلك تدابير السياسات الاقتصادية الكلية ومعالجة كل حالة بمفردها ولكن ما يعيد الثقة بالفعل إلى هذه الأسواق وبالتالي تهدئة مخاوفها هو تدخل واضح وكامل تقوم به الحكومات وناشئ عن التعاون بين الدول ” .

وأضافت أنه تحت وطأة الأزمة المالية الدولية الخانقة تتراجع كل المشكلات والتحديات الأخرى كما تتراجع أولوية الخلافات السياسية بين الدول ولو مؤقتا من أجل التصدي لخطر مشترك وداهم خاصة أن الأمر يتعلق بالاقتصاد الذي يتصل بحياة الناس ومعاشهم بشكل مباشر وبالتالي فإن أي خلل فيه من شأنه أن يحدث هزات اجتماعية خطرة في العالم كله تترتب عليها نتائج سلبية تهز الأمن والاستقرار العالميين.

وأوضحت أن مكمن الخطر في الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية هو أن جوانبها المختلفة لم تتضح بعد على حسب تقديرات الخبراء الاقتصاديين حيث لا تزال تفاعلاتها مستمرة ولم تصل بعد إلى وضع الاستقرار الذي يتيح التعرف إلى حجمها الحقيقي والإلمام بأبعادها المختلفة وبالتالي وضع الخطط الناجعة للتعامل معها.

وشددت على أن الاستنفار الدولي في التعامل مع الأزمة يمثل جانبا إيجابيا مهما ينطوي على أمل في تجاوزها وتقليل خسائرها حيث من الواضح من خلال التحركات المختلفة أن هناك إحساسا بخطورة الأمر على مستوى واسع في العالم وأن هذا الإحساس بالخطر يدفع إلى التعاون والتفاعل والتنسيق المشترك لمواجهته خاصة مع تعمق الإدراك بأن هذا الخطر ذو طبيعة عالمية ولا يتوقف عند حدود دولة بعينها أو مجموعة دول.

وأكدت ” أخبار الساعة ” في ختام مقالها الإفتتاحي أنه أيا ما كان الأمر فإن هذه الأزمة تمثل منعطفا مهما في مسيرة الاقتصاد العالمي وقد بدأت بالفعل النقاشات والسجالات الفكرية تنشط حول مستقبل هذا الاقتصاد والأطر الفلسفية التي ستحكمه خلال الفترة المقبلة .

مل / زا /.

وام/root/د/ز ا

34 thoughts on “أخبار اقتصادية منوعه ليوم الأحد 19 أكتوبر 2008

  1. أبوظبي
    مفاوضات لأرابتك وأكتور لبناء عيادة كليفلاند

    دخل تحالف مشترك يضم شركة أرابتك للمقاولات وأكتور اليونانية مرحلة المفوضات النهائية الخاصة بتصميم وبناء عيادة كليفلاند في أبوظبي بكلفة 7 مليارات درهم. ويتضمن المشروع الكائن في جزيرة السواح تصميم وبناء مستشفى يضم 360 سريراً وعيادة من 324 غرفة فوق مساحة بناء تمتد إلى 500 ألف متر مربع . كما تضم موقفاً لأكثر من 3000 سيارة ومن المقرر افتتاحها عام 2011.

    وتتولى الجانب الاستشاري درايفر كونسلت البريطانية، فيما تقوم الدار العقارية بإدارة الإنشاءات بالأصالة عن شركة مبادلة للتنمية الحكومية. (ميد)

  2. أرباح الربع الثالث 21 مليار بنمو 19%
    14.6 مليار درهم أرباح “اتصالات” نصفها للحكومة آخر تحديث:الأحد ,19/10/2008

    دبي يوسف العربي:

    1/1

    أظهرت النتائج المالية الأولية الموحدة والمدققة لمؤسسة “اتصالات” عن الربع الثالث من العام ،2008 نمواً في الإيرادات والأرباح وعدد العملاء . وسجلت “اتصالات” أرباحاً صافية للمجموعة بلغت 1 .2 مليار درهم خلال الربع الثالث من هذا العام بنسبة زيادة 19% عن الربع الثالث من العام ،2007 مما يرفع قيمة الارباح الصافية للمجموعة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري إلى 3 .7 مليار درهم مقابل 7،2 مليار في التسعة أشهر الأولى لعام 2007 .

    في تصريحاته ل”الخليج” أكد محمد حسن عمران رئيس مجلس إدارة مؤسسة “اتصالات” أن الأرباح المعلنة تمثل نصف أرباح الشركة، في ما يتم تحويل 50% من الأرباح للحكومة طبقاً لحق الامتياز .

    وبذلك تكون أرباح الشركة في التسعة أشهر الأولى 14،6 مليار درهم نصفها للحكومة وفق حق الامتياز .

    وأوضح أن تقليص حق الامتياز سيظل قراراً حكومياً، حيث تبلغ حصة الحكومة بالشركة 60% . وتوقع عمران استمرار نمو الأرباح عند نفس المعدل بنهاية العام .

    وأشار رئيس مجلس إدارة المؤسسة إلى أن قطاع المحمول يستحوذ على حوالي 65% من إجمالي الأرباح المعلنة شاملاً خدمات البلاك بيري ونقل البيانات عبر الهاتف المحمول .

    وحول تأثر اتصالات بالأزمة المالية العالمية أشار عمران إلى أن الأزمة العالمية لم يكن لها أي تأثيرات سلبية على أعمال المؤسسة حيث انها تتمتع بملاءة مالية قوية مؤكداً أن لا ديون على المؤسسة، وقال إن لدى الشركة فائض مالي وودائع في جميع البنوك العاملة في الدولة، موضحاً أن تأثير الأزمة العالمية سوف يضر بالشركات التي تمول مشروعاتها بالديون نظراً لصعوبات التمويل وارتفاع الفائدة على القروض .

    وقال إن الأزمة العالمية تنطوي على فرص استثمارية واعدة للشركة خاصة مع الانخفاض الكبير في قيمة الاستحواذات الخارجية وهو ما يدعم مسيرة التوسعات العالمية ل”اتصالات” والتي تهدف إلى الارتقاء بالترتيب العالمي للشركة لتصبح من أكبر عشر شركات اتصالات في العالم من حيث القيمة السوقية .

    كما أشار إلى أن “اتصالات” سوف تطرح قريباً حلولاً غير عادية لخدمات التجوال الدولي عبر التكامل مع شبكاتها العاملة في معظم أرجاء العالم .

    وبلغت قيمة الإيرادات الموحدة خلال الربع الثالث 6 .6 مليار درهم، و1 .19 مليار درهم للشهور التسعة الأولى من العام الحالي، بزيادة نسبتها 24% في المائة مقارنة بالربع الثالث من العام 2007 أي ما قيمته 3 .1 مليار درهم . وارتفعت الأصول الصافية للمجموعة لتصل إلى 5 .32 مليار درهم بنسبة زيادة 26% خلال الربع الثالث من العام 2007 أي ما قيمته 6 .6 مليار درهم، وبلغت ارباح كل سهم خلال الشهور التسعة الأولى 21 .1 درهم مقابل 92 .0 لنفس الفترة من العام الماضي .

    وتأتي هذه النتائج في أعقاب إعلان “اتصالات” عن دخولها سوقها ال،18 حيث دخلت الشهر الماضي السوق الهندية بعد أن استحوذت على 45% من شركة سوان تليكوم، وبذلك تغطي عملياتها 6 .1 مليار نسمة موزعين على قارتي آسيا وإفريقيا .

    وتابع محمد حسن عمران: “تعكس نسب النمو التي حققتها “اتصالات” في كافة المجالات المالية والتشغيلية مدى الكفاءة والمهنية العالية التي تدار بها المؤسسة، بحيث باتت إحدى أقوى المنافسين الدوليين في المنطقة والعالم، وقد استطاعت “اتصالات” المحافظة على استمرارية النمو والتقدم المالي والتقني، وذلك بفضل اعتمادها على أرقى المعايير العالمية في مختلف مجالات العمل” .

    وأضاف: “يشكل استحواذنا على أسهم “شركة سوان” فرصة كبيرة لدخول سوق رئيسي جديد، مما يساهم في نمو “اتصالات” لتصبح من بين أكبر 10 شركات اتصالات حول العالم . ونحن مسرورون بحصولنا على أول تصنيف ائتماني للشركة من “موديز” و”ستاندرد آند بورز” و”فيتش”، مما يضعنا في مكانة متميزة جداً تساعدنا على مواصلة توسعاتنا الخارجية” .

    ومن جهته قال محمد القمزي الرئيس التنفيذي ل”اتصالات”: “تجاوز عدد توصيلات الهاتف المتحرك في دولة الإمارات 05 .7 مليون بنسبة نمو بلغت 11% مقارنة بنتائج نفس الفترة من العام الماضي، فيما بلغت توصيلات الهاتف الثابت 36 .1 مليون مشترك، وبلغ عدد مشتركي الانترنت 08 .1 مليون مشترك .

    وتترافق هذه النتائج المتميزة مع اهتمام “اتصالات” الدائم بتقديم أفضل وأحدث الخدمات التي تلبي رغبات عملائها” .

    المنتجات والخدمات خلال الربع الثالث

    – وقعت “اتصالات” اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة “بريتيش تيليكوم” “BT” و”جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث”، لإنشاء أول مركز دولي لبحوث وتطوير قطاع تكنولوجيا الاتصالات في دولة الامارات العربية المتحدة يعرف باسم “اتصالات- بريتيش تيليكوم للإبداع – “EBTIC” .

    – أطلقت “اتصالات” هاتف “بلاك بيري بولد” “BlackBerry Bold” الجديد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، كما أطلقت بوابة إلكترونية خاصة لتطبيقات البلاك بيري .

    – كشفت وحدة خدمات المشغلين والمبيعات التابعة ل”اتصالات”عن خدمة “أي-جلوب انتركونيكت”، والتي تتيح تشغيل المكالمات الصوتية حول العالم وربط المشغلين ببعضهم مما يساهم في إتمام الأعمال بسهولة وسرعة تامة عبر شبكة “اتصالات” .

    – طرحت “اتصالات” اليوم النسخة المطورة لمودم بيانات الجيل الثالث “E170” .

    – حصلت “اتصالات” على أول تصنيف ائتماني للشركة من “موديز” “Aa2” و”ستاندرد آند بورز” “A+” و”فيتش” “AA-” .

    – أطلقت “اتصالات” خدمة الدعم الإلكتروني “eSupport”، التي تعمل كوسيلة لحل المشكلات الأولية المتعلقة بخدمة الانترنت في المنازل من دون اللجوء إلى مركز خدمة العملاء .

    – أطلقت “اتصالات” حملة “تواصل مع التسلية” لتعزيز استخدامات خدمات الوسائط المتعددة التي تقدمها لعملائها .

    ارباب

  3. تراجع الأسهم يهدد ربحية شركات التأمين خلال الربع الثالث
    الاتحاد الإماراتية

    لجنة تقنين ومراقبة استثمارات القطاع تبدأ أعمالها مطلع العام المقبل

    يهدد التراجع الحاصل في أسواق المال المحلية والعالمية مستويات الربحية الخاصة بالربع الثالث من العام الحالي، لا سيما بالنسبة لشركات التأمين العاملة في الدولة التي تصب أكثر من نصف استثماراتها في الأسهم، بحسب مراقبين ومديرين تنفيذيين.

    وتحاشيا لتكبد المزيد من الخسائر من جراء ضعف سوق الأسهم، يتوقع أن يتم تفعيل لجنة تقنين استثمارات شركات التأمين ومراقبتها مطلع العام المقبل، بحسب عبدالسلام آل علي مدير عام هيئة التأمين في وزارة الاقتصاد.

    ورغم التحدي الذي تواجهه شركات التأمين في قدرتها على تعويض الخسائر المتوقعة للفترة الحالية، وفقاً لخليل سعيد المدير العام والعضو المنتدب لشركة التأمين المتحدة، إلا أن آل علي أبدى تفاؤله حيال قدرة مجالس إدارات شركات التأمين على عدم الانجراف وراء التراجع الحاصل.

    ولكن لا يوجد لدى الهيئة بيانات حول إمكانية تأثر شركات التأمين بهذا التراجع حتى الآن.

    وكانت أسواق المال المحلية خسرت في شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين ما يقارب 250 مليار درهم، فيما فقدت الشهر الحالي حتى الآن أكثر من 110 مليارات درهم كمحصلة مجمعة.

    ويبني مراقبون مخاوفهم على أحداث مشابهة جرت العام ،2006 عندما منيت شركات التأمين بخسائر “قوية” من جراء تراجع أسواق المال المحلية إلى درجة بلوغ إجمالي أرباحها حدود المليون درهم للقطاع ككل، على عكس مستويات الأرباح القياسية التي حققتها في العام 2005 والتي تجاوزت نسب النمو فيها الـ200%.

    وتحقق شركات التأمين أرباحها من خلال مصدرين، يتمثل أحدهما في الدخل المتحصل من العمليات الفنية “التشغيل”،

    والثاني عن طريق استثمار السيولة الناجمة عن اكتتابات التأمين وحقوق مساهمي الشركة، إذ يتم توزيعها على قنوات استثمارية متنوعة من ودائع وعقارات، إلا أن النسبة الأكبر يتم استثمارها في أسواق الأسهم بواسطة المحافظ الاستثمارية أو عن طريق السندات، بحسب نادر قدومي رئيس اللجنة الفنية العليا في جمعية الإمارات للتأمين.

    وقال آل علي “بالنسبة لشركات التأمين يقاس مدى نجاح الشركة بما تحققه من أرباح فنية (تشغيلية) التي تعكس نجاح إدارتها في إدارة المخاطر، وترتيب اتفاقيات إعادة تأمين ناجحة لاستيعاب ما يزيد على طاقتها، وقدرتها على خلق التوازن في محفظتها التأمينية”.

    ووفقاً لبيانات هيئة التأمين التابعة لوزارة الاقتصاد بلغ إجمالي استثمارات شركات التأمين العاملة في الدولة (وطنية وأجنبية) خلال العام الماضي 23,1 مليار درهم، وبلغت حصة الأسهم والسندات منها 13,2 مليار درهم تمثل ما نسبته 57,2%، وبلغت حصة الشركات الوطنية من إجمالي الاستثمارات 17,9 مليار درهم، نصيب الأسهم و السندات منها عشرة مليارات درهم بنسبة 55,9% من إجمالي استثمارات شركات التأمين الوطنية.

    وبناء على تلك المعطيات، أكد عمر الأمين رئيس لجنة التأمين في غرفة تجارة وصناعة دبي والمدير العام لشركة المشرق العربي للتأمين أن “العودة إلى سيناريو الخسائر مطروح وخصوصا في نتائج الربع الثالث، وقد تطال الربع الرابع بعد افتتاحه على هبوط”.

    وكانت شركات التأمين حققت خلال النصف الأول من العام الحالي أرباحاً صافية بقيمة 1,388 مليار درهم مقارنة بـ990 مليوناً في نفس الفترة من العام الماضي وبنمو نسبته 40%، حيث شهدت الأشهر الستة الأولى من العام الجاري تراجعاً في أرباح 4 شركات فقط.

    من جهته، قال سعيد إن شركات التأمين مطالبة الآن بتعويض التراجع من خلال العمليات.

    وزاد “لابد أن تكون الشركات قد استفادت من الأزمة التي مرت بها العام .”2006 وأضاف سعيد “يتوقع لبعض الشركات تأثرها بقوة نتيجة استثمارها في محافظ وصناديق على علاقة بالشركات الأميركية أو مرتبطة بأداء الأسواق العالمية”.

    بيد أن قدومي أشار إلى أن جمعية الإمارات للتأمين “لم تتلق حتى اللحظة معلومات تفيد بتأثر شركات التأمين العاملة في الدولة بالأحداث والهزات المالية العالمية”. من جهتها، عمدت وزارة الاقتصاد إلى تشكيل لجنة تقنين ومراقبة لاستثمارات الشركات، تتبع مهامها إلى هيئة تأمين أسست خصيصاً لهذا الغرض.

    وتم تأسيس الهيئة بموجب القانون الاتحادي رقم (6) لسنة ،2007 والتي أنيط بها تنظيم قطاع التأمين بالدولة، والإشراف والرقابة على شركات التأمين والمهن المرتبطة بها.

    وقال آل علي إن الهيئة تولي اهتماماً خاصاً بموضوع استثمارات أموال شركات التأمين لتتم بالشكل الذي يضمن الحفاظ على حقوق حملة وثائق التأمين وضمان وجود ملاءة مالية دائمة لتلك الشركات، وعدم السماح بالمضاربة في الأسهم على حساب الهدف الرئيسي لإنشاء شركات التأمين المتمثل في مزاولة عمليات التأمين باتباع الأسس الفنية السليمة في إدارة الأخطار بما يمكنها من تحقيق الأرباح الفنية (التشغيلية) والذي يضمن للشركة الاستقرار.

    وأضاف آل علي “هذا الإجراء لا يعني حرمان شركات التأمين من الاستثمار ولكنه يسعى إلى تقنين الاستثمارات لتكون في قنوات مضمونة بعيدة عن المضاربة”.

    وضمن الأنظمة التي تعتبر جزءاً من اللائحة التنفيذية للقانون تحديد أسس استثمار حقوق حملة الوثائق وتحديد طبيعة موجودات شركات التأمين التي تقابل الالتزامات التأمينية المترتبة عليها، وستصدر هذه التعليمات بعد إقرارها من مجلس إدارة الهيئة الذي يعطى هذا الأمر اهتماماً كبيراً. وأنجزت الهيئة مؤخراً عملية التأسيس وتعيين الكوادر وهيكلة إداراتها ومهامها تمهيداً لقيامها باتخاذ إجراءاتها التي أسست من أجلها، في وقت يعول عليها في ضبط عمليات الاستثمار ومتابعة أنشطة شركات التأمين، وفقاً لعمر الأمين.

    في الوقت ذاته، أشار الأمين إلى أن العديد من شركات التأمين لجأت في الفترة الماضية للتركيز على الاستثمار في القطاع العقاري، الذي “مايزال قوياً ويحافظ على ثباته فضلاً عن أرباح البنوك التي لا تعاني في الوقت الراهن من ضغوط” على حد قوله.

  4. خبير اقتصادي في “مركز دبي المالي العالمي” يتوقع تراجع النمو بنسبة 1.5% في الإمارات العربية المتحدة بحلول العام 2009

    المصدر: داو جونز

    دبي (زاويا داو جونز)- أعلن الخبير الاقتصادي المسؤول في “مركز دبي المالي العالمي” ناصر السعيدي يوم الخميس أن النمو في دولة الإمارات العربية المتحدة المزدهرة سيتراجع بنسبة قد تصل إلى 1.5% بحلول العام 2009 على خلفية التباطؤ الاقتصادي العالمي.

    وتابع السعيدي: “لم يعد الرابط بين أسعار النفط والاستثمار قوياً كما كان في السبعينات والثمانينات، ويقع حد تساوي الأرباح بالخسائر في الموازنة في دول مجلس التعاون الخليجي ما بين 35 و45 دولاراً للبرميل”.

    وكشف السعيدي لوكالة “زاويا داو جونز” قائلاً: “مع أنه من المرجح أن يحصل تباطؤ (في الإمارات العربية المتحدة)، فسيكون بنسبة 1% إلى 1.5% تقريباً ويلقى تحفيزاً من الاستثمار”. وأضاف أن الأسواق الناشئة ستتفوق بأدائها على أداء الأسواق المتقدّمة في فترة 2008 – 2009.

    وخفّضت “منظّمة الدول المصدّرة للنفط” يوم الأربعاء توقّعاتها لنموّ الطلب على النفط خلا السنة الحاليّة وفي العام 2009، ويعود السبب إلى حدّ كبير إلى تراجع “مبالغ في” في الطلب في الولايات المتّحدة.

    وهبطت أسعار النفط أكثر يوم الخميس، وانحدر سعر خام برنت إلى ما دون 68 دولاراً للبرميل، وبلغ أدنى حدّ لع منذ أكثر من 15 شهراً، فيما ألقى تراجع الطلب على الطاقة بثقله على الوضع، وفقاً للمتداولين.

    وتراجعت عقود النفط الخام الآجلة بنسبة أكثر من 50% عن مستويات فاقت 147 دولار في تموز/ يوليو، حيث حلّقت الأسعار وسط مخاوف من حصول خلل في الإنتاج.

    صناديق الثروة المستقبلية:

    أعلن السعيدي أن صناديق الثروة، وهي الهيئات الأساسيّة الحاملة لعائدات النفط الحكوميّة، ستعدّل استراتيجيّاتها على خلفيّة تراجع العائدات النفطيّة وتسلّط الضوء على تنويع استثماراتها بشكل أكبر في الأسواق الناشئة.

    وختم السعيدي كلامه قائلاً: “تقوم صناديق الثروة المستقبلية بدور جالبة الاستقرار إلى السوق، لذا، سيكون عليها أن تنوّع أنشطتها دوليّاً في حال استمرّ تراجع أسعار النفط، وأن تستثمر أكثر في مشاريع تدرّ عائدات ودخلاً على مرّ الأجيال”.

    بقلم تهاني كرار

    (النهاية) وكالة داو جونز الإخبارية

    Copyright © 2008 Dow Jones & Company, Inc

  5. براون يحذر من “الأسواق الحرة المطلقة العنان”

    Sat Oct 18, 2008 6:42pm GMT
    لندن (رويترز) – قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم السبت ان الأزمة المالية العالمية أثارت تساؤلات بشأن العلاقة بين الحكومات والاسواق.

    وكتب براون في صحيفة ديلي تلجراف يقول “أنا معجب بقدرة الأسواق على إطلاق روح المبادرة والنشاط لدى الناس ولذلك فان هذه الحكومة الجديدة لحزب العمال تؤيد قطاع الأعمال والأسواق وستظل دائما.”

    وأضاف قائلا “لكنني أعرف أيضا اننا لا نعيش بالأسواق وحدها. انني أُدرك منذ وقت طويل ان الأسواق تعتمد على القيم التي تعني انه لا يمكنها ان تطور نفسها. قيم مهمة مثل معاملة الناس بنزاهة والتصرف بروح المسؤولية والتعاون من اجل فائدة الجميع.”

    وفاز براون باشادات دولية وتعززت شعبيته بعد تراجعها بين الناخبين عندما ضخ مليارات الجنيهات من أموال دافعي الضرائب في النظام المصرفي البريطاني في محاولة للحد من آثار الأزمة المالية.

    كما دعا الى إصلاح شامل للقواعد المنظمة للنظام المالي العالمي للحد من الاقدام المبالغ فيه على المخاطر الذي يعتقد انه ساهم في أزمة الائتمان.

    وكتب براون يقول “أول أزمة مالية في عصر العولمة كشفت الآن عن ضعف “الأسواق الحرة المطلقة العنان.”

    وأضاف “وما يحدث في أنحاء العالم يثير تساؤلات جوهرية عن عصر العولمة الجديد بشأن العلاقات الصحيحة بين الاسواق والحكومات.”

    ومن المرجح ان تلقى تعليقات براون تحديا من حزب المحافظين المعارض الذي يقول ان الحكومة قد تستخدم الازمة لزيادة سيطرة الدولة على الشركات الخاصة.

    وأنهى ديفيد كاميرون زعيم حزب المحافظين هدنة مع الحكومة بشأن الازمة يوم الجمعة قائلا انها أظهرت ان سجل براون الاقتصادي فاشل.

    وخفف سياسيو المعارضة انتقاداتهم للحكومة في الاسابيع القليلة الماضية مع اعتقادهم انها تحتاج لدعم جهودها في ظروف أزمة قومية.

    وساعدت هذه الهدنة في إعطاء براون دفعة في استطلاعات الرأي حيث قلص حزب العمال تقدم حزب المحافظين المعارض بمقدار النصف الى حوالي عشر نقاط. ويتعين على براون ان يدعو الى إجراء انتخابات عامة بحلول منتصف 2010 .

    © Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

Comments are closed.