مدريد/ باريس – رويترز
عززت أبوظبي استثماراتها في قطاع التكرير بالسيطرة على شركة سيبسا الإسبانية عن طريق شراء نصف الشركة الإسبانية المتبقي من توتال الفرنسية مقابل 5 مليارات دولار.

وتسمح الصفقة التي أبرمت أمس الأربعاء للإمارة الغنية بالنفط بزيادة طاقتها التكريرية بينما تمنح توتال السيولة اللازمة للاستثمار في مشاريع للتنقيب والإنتاج.

وستنفذ الاستحواذ شركة الاستثمارات البترولية الدولية ايبيك المملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي والتي تتمثل مهمتها في الاستثمار في قطاع النفط خارج الإمارة.

ورفعت ايبيك حصتها في سيبسا إلى 47% في يوليو تموز 2009 مقابل 4.7 مليار دولار من 9.6% في 1988، وفي يونيو حزيران الماضي بلغت الأصول العالمية لايبيك 48.2 مليار دولار.

وتمتلك الشركة حصصا في شركة دايملر المانية للسيارات وشركة فيرجن جالاكتيك من خلال شركة آبار للاستثمارات التي تملك فيها حصة أغلبية.

ونفت توتال تكهنات بأنها ستستخدم حصيلة بيع حصتها في سيبسا للسيطرة على منافستها الإسبانية ريبسول عن طريق شراء حصة 20% في ريبسول من ساسير للبناء الإسبانية المثقلة بالديون.

وقال متحدث باسم توتال “الاستحواذ على ريبسول لن يكون منطقيا حيث سيتعارض مباشرة مع هدفنا لتقليص طاقاتنا التكريرية في أوروبا”.

وقالت توتال في البيان إنها اتفقت مع ايبيك على تطوير مشروعات للتنقيب وإنتاج ذات مصلحة مشتركة لكن الشركة الفرنسية.

ولا تشكل حصة توتال في إنتاج سيبسا من النفط والغاز الذي يتضمن عمليات في الجزائر وكولومبيا ومصر وبيرو إلا 1% من إنتاجها الإجمالي.

كانت ايبيك قد قدمت عرضا للاستحواذ على سيبسا بالكامل مقابل 28 يورو للسهم أي ما يزيد على 23% عن سعر الإغلاق الثلاثاء وقالت إنها ستلغي قيد أسهم الشركة الإسبانية في بورصة مدريد.

ط£ط¨ظˆط¸ط¨ظٹ طھط´طھط±ظٹ ظ†طµظپ ط´ط±ظƒط© ط³ظٹط¨ط³ط§ ط§ظ„ط¥ط³ط¨ط§ظ†ظٹط© ظ…ظ‚ط§ط¨ظ„ 5 ظ…ظ„ظٹط§ط±ط§طھ ط¯ظˆظ„ط§ط±

6 thoughts on “أبوظبي تشتري نصف شركة سيبسا الإسبانية مقابل 5 مليارات دولار

  1. الله يبارك في صفقاتهم
    ولكن سوقنا في اشد الحاجه الى مليار وليست مليارات ليتم تدوبرها وتداولها في شركات قابضه وباسطه لتداول الاسهم

    هالمليار اللي تتمنى تنزل في السوق .. راح تتبخر ثان يوم !!

    سوقنا ما يتفاهم على طول تصريف

  2. الله يبارك في صفقاتهم
    ولكن سوقنا في اشد الحاجه الى مليار وليست مليارات ليتم تدوبرها وتداولها في شركات قابضه وباسطه لتداول الاسهم

Comments are closed.