أبراج كابيتال تستحوذ على 40بالمائة في مكتوب دوت كوم

Jun 14, 2005 – 07:03 –

دبي في 14 يونيو /وام/ أعلنت أبراج كابيتال شركة الاستثمار في الملكية الخاصة التي تتخذ من دبي مقراً لها أنها استحوذت على حصة قدرها 40بالمائة في مكتوب دوت كوم بوابة الإنترنت العربية الرائدة وقد تم تمويل الصفقة عبر صندوق أبراج لشراء الحصص مستثمراً بذلك آخر ما تبقى من رأسماله البالغ 116 مليون دولار.

وفي تعليقه على الصفقة قال هومايون شهريار المدير التنفيذي في شركة أبراج كابيتال/لقد تحولت بوابة مكتوب دوت كوم إلى مجتمع شبكي واسع الأفق يقدم خدمات شاملة باللغة العربية ويتمتع بقدر كبير من النجاح. وفي ظل الجهود المشتركة للإدارة والمجلس الجديد ستتمكن مكتوب من تحقيق طموحاتها في أن تصبح المجتمع الإلكتروني الرائد وبوابة الإنترنت الأولى في العالم العربي”.

وتنبع الشعبية المتزايدة لبوابة مكتوب بين الناطقين باللغة العربية من النمو المطرد لأعداد مستخدمي الإنترنت في كافة الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية وطبقاً لدراسة أعدتها مدار للأبحاث فقد ارتفع العدد الإجمالي لمستخدمي الإنترنت في الدول العربية الاثنتين والعشرين بواقع خمسة أضعاف بين عامي 2000 و2005 إلى نحو 17 مليون مستخدم ولكن معدل الانتشار يبقى منخفضاً إذ يتراوح بين 7 و8 بالمائة في الوقت الذي تتفاوت فيه النسبة بين أكثر من 25بالمائة في بعض دول الخليج وأقل من 1بالمائة في عدد من الدول العربية الأفريقية.

وأضاف شهريار ثمة عوامل كثيرة تعزز قدرة مكتوب على زيادة حصتها السوقية وفي مقدمتها نمو معدلات انتشار الإنترنت طرداً مع الزيادة السكانية ضمن فئة الشباب وزيادة دخل الفرد وبالتالي فإن استثمارات أبراج كابيتال في الشركة تأتي في الوقت المناسب لتعزز قدرة مكتوب على زيادة حصتها السوقية مستقبلاً.

وستتركز استراتيجية مكتوب في أعقاب صفقة شراء الحصص على تعزيز مكانتها كأكبر بوابة إنترنت ومزود لخدمات التجارة الإلكترونية في العالم العربي.

من جانبه قال سميح طوقان الرئيس التنفيذي لشركة مكتوب دوت كوم إن البوابة الشبكية ستواصل بناء قاعدة عملائها وزيادة مواردها البشرية وتحقيق مستويات جديدة من النمو عبر عمليات الاستحواذ والاندماج مع شركات أخرى في المنطقة بحسب ما تراه مناسباً وأضاف لقد استحوذت مكتوب على 3 شركات منذ بداية العام الحالي ومع توفر رأسمال إضافي الآن سنبحث عن المزيد من الصفقات التي تضمن زيادة عائدات البوابة والحركة الشبكية عبرها أو قد نعمل على إضافة تقنيات ومنتجات جديدة.

واعرب عن سعادته بمشاركة أبراج كابيتال التي تعد الشركة الرائدة إقليمياً بمجال الاستثمار في الملكية الخاصة في مكتوب دوت كوم التي تعد البوابة الأكثر شعبية في العالم العربي حيث يوجد حوالي 4 ملايين مستخدم مسجل .

وقد قامت مكتوب دوت كوم الشركة الرابحة الوحيدة من نوعها في المنطقة مؤخراً بالعديد من المبادرات بما في ذلك إطلاق سوق المزاد الإلكترونية وبطاقة الدفع المسبق عبر الإنترنت كاشيو دوت كوم وتعمل البوابة الشبكية حالياً على تطوير قدرات التجارة الإلكترونية لعملائها في الوقت الذي توفر فيه خدمة البريد الإلكتروني وغرف الحوار وخدمات الترفيه والمعلومات.

وخلص طوقان إلى القول ان مكتوب يوفر تقنية متطورة للبريد الإلكتروني باللغة العربية وهي لا تحتاج إلى دعم من أي نظام تشغيل عربي وتمتلك الشركة برمجيات محفوظة الحقوق خاصة بالمزادات الإلكترونية كما أن قاعدة مستخدميها تضم حالياً 3.9 مليون مستخدم وتنمو بمعدل 3 آلاف عضو جديد كل يوم وتعتبر مكتوب شركة ناجحة بكل المقاييس إذ يبلغ عدد حاملي بطاقات كاشيو إلى 30 ألف مشترك في حين يستعرض 1.6 مليون زائر منفصل 60 مليون صفحة شهرياً ونتوقع أن تحقق الشركة نمواً كبيراً خلال السنوات القليلة القادمة بحيث تصبح في مصاف كبار مزودي الخدمات الإلكترونية ومحتوى الإنترنت في الدول المتقدمة”.

/وام/ بت/ح 07 19