قالت شركة “آبار للاستثمار” المدرجة أسهمها في سوق أبو ظبي للأوراق المالية إنها وقعت اتفاقية لشراء بنك أى آي جي الخاص من شركته الأم المجموعة الأمريكية الدولية (aig).

وقالت آبار في بيان صادر عنها اليوم إن القيمة المدفوعة لإجمالي رأسمال أسهم البنك الخاصة 307 مليون فرنك سويسري (245 مليون دولار)، حيث تخضع لتعديل سعر ما بعد الإغلاق وذلك وفقا لقيمة الأصول الصافية والأصول قيد الإدارة للبنك عند الإغلاق.

شركة “آبار” تستحوذ على بنك أى آي جي في سويسرا

البند
الإيضاح

تاريخ الإفصاح
01 ديسمبر 2008

الإفصاح
قيام آبار بشراء بنك أى آي جي الخاص في سويسرا

البائع
المجموعة الأمريكية الدولية (aig)

القيمة
القيمة المدفوعة لإجمالي رأس مال أسهم البنك الخاصة 245 مليون دولار ، حيث تخضع لتعديل سعر ما بعد الإغلاق وذلك وفقا لقيمة الأصول الصافية والأصول قيد الإدارة للبنك عند الإغلاق.

نشاط البنك
إدارة ثروات الأفراد

مقر البنك
زيورخ – سويسرا

نطاق نشاط البنك
سويسرا وهونغ كونغ وسنغافورة ودبي وشنغهاي

وستستأنف “شركة آبار” بعض القروض الحالية للبنك عند إغلاق عملية الشراء بحد أقصى قيمته 100 مليون فرنك سويسري (83 مليون دولار).

وبموجب اتفاقية التملك الجديدة سيكون بنك أى آي جي الخاص مؤسسة مالية مستقلة مقرها سويسرا ولها فروع في كل من هونغ كونغ وشنغهاي وسنغافورة ودبي، وسيقوم البنك بعملياته تحت مسمى جديد (لم يعلن عنه) حيث سيواصل التركيز على خدمات إدارة ثروات الأغنياء.

وتخضع هذه الصفقة لموافقة اللجنة السويسرية المصرفية الاتحادية، بعد أن أقرها مجلس إدارة آبار.

هذا وقد عملت جولدمان ساتش الدولية كمستشار مالي حصري لشركة “آبار” في هذه الصفقة، أما المستشار القانوني للصفقة فكان كليفورد تشانس مع بايير كاريير.

الجدير بالذكر أن بنك أى آي جي الخاص هو مصرف سويسري متخصص في تقديم خدمات إدارة الثروة للأفراد، وقد تأسس في زيورخ – سويسرا عام 1965م ويملك حصة 42.5 % في بنك زويبلص السويسري الاستثماري.

وبعملية الاستحواذ هذه تضيف آبار لنشاطها مجالا جديدا وهو الخدمات البنكية، بعد أن دخلت النشاط العقاري قبل عدة أيام بشرائها قطعتي أرض في أبو ظبي بهدف بناء أبراج سكنية فيها، ويدعم هذا التوجه لدى آبار النقدية الكبيرة المتوافرة لديها والناتجة عن بيعها شركتي “بيرل انيرجي” و”دلما”، وكذلك هبوط قيمة الشركات والعقارات في معظم أرجاء العالم نتيجة الأزمة المالية العالمية، ما يوجد فرصا كبيرة لمن يملك رصيدا ماليا كبيرا كآبار.

يذكر أخيرا أن المالك الأصلي للبنك وهو المجموعة الأمريكية الدولية (aig) هي شركة أمريكية كانت على شفير الإفلاس خلال الأشهر الماضية بسبب الأزمة المالية وتم إنقاذها بواسطة خطة حكومية أمريكية، وهي من أضخم شركات التأمين في العالم.
بنك ربوي ياأبار اللهم أبعدنا عن الحرام

9 thoughts on ““آبار للاستثمار” تشتري بنك أى آي جي في سويسرا من المجموعة الأمريكية الدولية (aig)

  1. قرارات الشركة متخبطة ،، في بداية ارتفاع اسعار النفط باعت شركات دلما انرجي وبيرل انرجي ،، والان في بداية ازمة مالية عالمية وافلاس اكبر البنوك في العالم تتجه لشراء بنك ،، غير الاراضي اللي اشترتها باسعار غالية !!!

    الواحد ما وده يتهم ويحط في ذمته

    لكن اذا كنا من اصحاب نظرية المؤامرة! ممكن نقول انه فيه حد عنده اراضي طايحات في كبده، دور فزعه ما لقى حد ، ف تفتق ذهن أحدهم وقال ليش ما نخلي الشركة الفلانية يشترونها؟ على حساب الشركة الي يديرونها، صاحب الأرض بيحصل السعر الي يبغيه والمساهمين مب مستعيلين بيصبرون الين تنتهي ازمة العقار ،
    وانشالله محد بيطلع خسران!

    طبعا بعدين اتطورت اعمال الشركة وصارت تفزع لكل من هب ودب.

    شكلهم مدراء جميع الشركات خوان شما!

  2. قرارات الشركة متخبطة ،، في بداية ارتفاع اسعار النفط باعت شركات دلما انرجي وبيرل انرجي ،، والان في بداية ازمة مالية عالمية وافلاس اكبر البنوك في العالم تتجه لشراء بنك ،، غير الاراضي اللي اشترتها باسعار غالية !!!

  3. وبدأ مسلسل دعم اقتصاد الولايات المتحدة ، ليس على حساب الدولة، على حساب المال السايب

    مشروع شراء بنك مفلس يوفر خدمات ادارة ثروات الأغنياء.. والله تصلح نكته!
    منوه هالغني الغبي الي بيحط فلوسه عند بنك مفلس عشان يدير له ثرواته! (الي طبعا ممكن تختفي في يوم وليله وتتحول الى اسرائيل كما حصل مع العديد من الجهات الاستثمارية العربية)

    يالله البركة في آبارنا (على قولة محافظ نيويورك جولياني لما زار دبي).

  4. يعني دخلنا في الربا.

    يا ريت نعرف تداول سهم الشركة حلال و لا حرام بعد شراءهم البنك الربوي؟

  5. شراء بنك فى هذه الظروف هو لتمويل المشاريع التابعة للشركة، أعتقد ان جهات أخرى يجب أن تنحى نفس المنحى…

    موفقين أن شاء الله

Comments are closed.