السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ما هو الصبر؟

0 تصويتات
سُئل مارس 23، 2015 في تصنيف الإجابة على الأسئلة بواسطة شاهين (152,720 نقاط)
الصبر لغة: هو المنع والحبس. والصبر اصطلاحاُ حبس النفس عن الجزع وحبس اللسان عن الشكوى وحبس الجوارح عن المعاصي. أقسام الصبر وهو ينقسم إلى ثلاثة أقسام: 1_صبر على المأمور أي صبر على الطاعة. 2_صبر عن المحظور أي صبر عن المعصية. 3_صبر على المقدور أي صبر على البلاء. نتيجة الصبر لا يعلمها إلا ربي, تدخل الملائكة عليك أيها الصادق الصابر قال تعالى: ... وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ{} سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ( ) ثم يجمل الحق أجرهم بقوله:  إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ ( ) من الصابرون؟ أيها الأفاضل.. نتعرف عليهم في دقائق معدودات حتى لا أشق على حضراتكم في هذا الزحام الشديد,أسأل الله _جل وعلى_ ان يرزقني وإياكم الإيمان والصبر وأن لا يحرمنا وإياكم الرضا أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم. الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وصفيه وخليله اللهم صلي وسلم وزد وبارك عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين. وبعد فيا أيها الأحبة  قال تعالى:  وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ( ) من الصابرون يا رب؟ والجواب  وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ{} الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ ( ) ما المصيبة؟ , المصيبة هي كل ما يصيب الإنسان من مكروه قل هذا المكروه أو كثر هذا تعريف المصيبة, فقد يكون هذا المكروه الصغير عندي كبيراً وقد يكون عندك صغيراً فهي مصيبة  الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ ( ) أين كان نوع هذه المصيبة  قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ ( ) الله! إنهم يعلمون يقيناً أنهم عباد لله وأنهم في ملك الله وللملك أن يتصرف في ملكه كيف يشاء ليس من حق العبد وليس من حق المملوك أبداً أن يعترض على سيده ومالكه فالملك ملكه والكون كونه ونحن عبيده والمالك يتصرف في ملكه كيف شاء لو عذب أهل سمواته وأرضه لعذبهم وهو غير ظالم لهم ولو رحمهم لكانت رحمته لهم خيراً من أعمالهم   قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ ( ) فأولئك الصابرون هم الذين يستسلمون لرب العالمين إذا نزلت بهم أي مصيبة ويقولون بألسنتهم وبقلوبهم ويترجمون بجوارحهم وأركانهم هذا المتقد الرقراق الصافي إنا لله وإنا إليه راجعون.
تحديث للسؤال برقم 1
تقول أم سلمه _رضي الله عنها_ كما في صحيح مسلم سمعت رسول الله  ـ صلى الله عليه وسلم ـ  يقول: "ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول أنا لله وإنا إليه راجعون اللهم آجرني في مصيبتي وأخلف لي خير منها إلا آجره الله في مصيبته وأخلفه خيراً منها" قالت: فلما مات أبو سلمه قلت في نفسي ومن خير من أبو سلمه؟ لكني قلت ما أمرني به الله أنا لله وأنا إليه راجعون اللهم آجرني في مصيبتي وأخلف لي خير منها, قالت: فأخلف الله لي رسوله, تزوجها رسول الله ومن كرسول الله  ـ صلى الله عليه وسلم ـ . فوطن نفسك على الصبر بعد تحقيق الإيمان بصفائه وشموله ونقائه وكماله قال تعالى: َبَشِّرِ الصَّابِرِينَ{} الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ{} أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ( ) والصلاة في اللغة أصلها الدعاء لكنها رحمة من الله وثناء من الله ومغفرة من الله كل هذه المعاني قالها السلف  أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ( ) المهتدون لما يرضي رب العالمين سبحانه وتعالى هداية دلالة وهداية توفيق.
...