السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

هل قبيلة عتيبة مجموعة احلاف (صلب ) كما نسمع ؟

0 تصويتات
سُئل يونيو 8، 2015 في تصنيف الهاتف المحمول بواسطة زعطر (9,780 نقاط)

225 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 8، 2015 بواسطة زيدون (157,330 نقاط)
عيب استغفر الله بس اذا لم تستحي فاصنع ماشئت ياصاحب السوال مرة شمر مرة عتيبة مرةمرة حرب قبايل الجزيرة معروفة بعراقتها مايحتاج احد يعرف بها
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 8، 2015 بواسطة كوكاكولا (9,580 نقاط)
اول شي الصلب معروفين هم الرشايده كلهم مو بعضهم والعرب قديمن وحاضر لايتزوجون منهم..ام عتيبه اصل معروف .وشمر اصل وفصل ونعم بعد الحكام اكثرهم متزوجين من شمر وعنزه..وذيب
الحجاز اذ كان احد فاتحن اختك يامنيوك كان شمري وكل منتدى القاك تسب بشمر..ام الحربي الي يقول عنزه صلب اقوله اعقب ثم اعقب .حنى سلاطين العرب ياحلالي. شف حكام الجزيره كله عنوز..انتم منين انتم اصلن يمنيه
ماجيتو ال يوم العنوز وحدو الدواله وهو عبدالعزيز ال سعود المصلوخي العنزي.....عمامك الويلان..اكتب معركة ذي قاره..شف كرامت العنوووووز..حنى حاربنه الفرس حنى هتمنا الفرس....لاكن الصلبي صلبي لو رفع خشمه
انقلع ياهتمه
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 8، 2015 بواسطة hussen alsamarai (10,280 نقاط)
يالرشيدي ياللي قلت ( شريف مانعرف شريف مانعرف الا ربنا نحدله السيف الرهيف .......)
اول شي السلام عليكم وارحبو يالقبايل قحطان بني شهر شهران عتيبه الرشايده قريش الاشراف مطير سبيع حرب كلكم السلام عليكم
يالرشيدي هالمعركه اسمها على ما اعتقد اسمها معركه البئر بين الرشايده والاشراف وكان سببها ان اول كانو كل القبايل يعطون الاشراف الاوليه في السقيا لقوتهم وقوة نسبهم ونسبهم يعود للحسن والحسين احفاد الرسول
عليه الصلاة والسلام يعني الاشراف احفاد الرسول من بنته فاطمه رضي الله عنها اكمل السالفه هذا الرشيدي ماعجبه هالنظام قام واغتال ٥ من الاشراف وهذي المعركه انتصرو فيها الاشراف ياحبيبي بعدين لاتتفاخر على
الاشراف تراهم آل محمد م بني هاشم اطلق نسب على وجه الارض من افعال ونسب
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 8، 2015 بواسطة الجليد الناري (10,080 نقاط)
هذه تاريخهم وهي من اكبر واقوى واشجع القبائل العربيه  واكيد الي يقول عتيبه صلب اكيد هو صلبي ويبي ينتسب لعتيبه  ما فيه  ما تدخلون
القبيله هاذي يا صلب دورو قبيله ثانيه  ههههه
من كتاب عتيبة ....عن اصل مسمى عتيبة
جاء في وثيقة النفعه المؤرخه سنة 995هـ والتي نشرها الاستاذ القداح في كتابه النفعه...: (( نفيع بن رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن نطيان (مطين في صبح الاعشى ، البطنين عند الحمداني
والقلقشندي) بن سعد (وقد طغى عليه مسمى بني سعد بن بكر لان في عتيبة اناس كثر من بني سعد بن بكر بن هوازن فسعد هذا غير سعد المشهور ) بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتب(ه) (أي عتبه الذي تنسب له ترثة عتيبة
فيما بعد) بن كعب ...بن شباب (ه) (شبابه)..من هوازن)) ، وقد نشر هذا النص بن بسام في كتابه علماء نجد خلال خمسة قرون ص3/726 ... وبعض هذا النص سمعناه من قبل من بعض النسابه الذي لا يعلم شئيا عما نقوله هنا
.
هوازن :
لعلك تلاحظ في تلك الاسماء وجود هوازن ...
(هوازن) : وهي القبيلة الام التي يجمع نسابة عتيبة انهم منها ، واجمعت كتب النسب التي ذكرناها في مقالة في هذا المنتدى " نسب عتيبة ...وارهاصات ضحايا تشابه المسميات المتأخرين ...تعليق !!! "... وقد قال
الشاعر الشعبي :
انا عتيبي من سلاله هوازن *** ربعي عوايدها الفخر من وجودها
شبابه :
قال دليم الطر المرشدي في بداية القرن الماضي :
حنا شبابه ناخذ الفعل بالدول *** حبل يمدونه وحبل نرده
وقال سلطان المريبض الرويس في بداية القرن الثالث عشر :
ليا جاك طرقي العتيبي عقب ياس *** ينشد عن العتبان باغ شبابه
ثم تلاحظ في سلسلة النسب شباب او شبابه الاسم الذي تتغنى به عتيبة في حروبها وهو اصل مشهور في عتيبة ، وشبابه وهي لا علاقة لها بشبابة بني فهم لان فهم ليست من هوازن ، جاء في معجم قبائل الحجاز لعاتق بن غيث
البلادي : شبابه بطن من سويد بن مالك بن زغبه من هلال بن عامر بن صعصعه ، كانت لهم عزة ومنعه عند دخولهم افريقا ولهم اخبار مطوله في تواريخ افريقيا . (انظر شبابه في المعجم المذكور) ، لكن انتماء شباب لزغبه
غير صحيح ذلك ان الدكتور ابراهيم اسحاق ابراهيم في كتابه هجرات الهلاليين من جزيرة العرب ص 153 قال : " ولما كنا نجد في قوائم الحسن بن الوزان لاعقاب الهلالية في المغرب الأدنى اسم سويد بطن من رياح "أي ان
سويد بطن من رياح وليس من زغبه ، واختلف فيه هل هو من زغبه من بني هلال ام من رياح من بني هلال ، ولما كان بنو شبابه لهم منعة في شرق الطائف والعاليه وشمال افريقيا والمغرب الأقصى ... في القرن الخامس
الهجري ... اصبح لهذه الكلمة اعتزاء ...في مواسم الحج ...كقولهم يا مشببها العام شببها السنه ... أي انتخاء لكل من يمت لهذا الأصل بصله ...واصوله المعروفه هم عتيبة في الاساس التي تنحدر منه مباشرة ..وبني
سالم من حرب وكذلك سنجاره من شمر (ولعل بني عبدالله من مطير منهم) يقول الاستاذ وجدي بن عبدالله المغربي الأدريسي في مقالة في جريدة الجزيرة رقم 4852 ص20 عام 1406هـ " وهنالك اعداد كبيره جداً من بني هلال
بقيت في عتيبة وهم ابناء عمومتهم واقرب القبائل لهم "...ويردف قائلا " وهناك من التحق بمطير(بني عبدالله) وبشمر(سنجاره الذين منهم الجرباء) ".. ثم تحالفت معهم بعد ذلك قبائل اخرى الا ان الاصل للذين ذكرناهم
، .وهناك بالمغرب من ينتمي له الا انه في المغرب اندثر ..وصحف الى شاويه وذكر بن خلدون الشاويه هناك واختلف الكثيرين فيهم يقول الدكتور ابراهيم اسحاق ابراهيم في كتابه الذي ذكرناه يقول الدكتور ابراهيم ص
129" اختلف النسابه والمؤرخون كثيرا حول الشاويه ...وهل الاسم يقوم على اصوليه ام مهنيه؟؟...وينقل محمد عزوز دروزه عن الناصري بأن عرب الشاويه يمثلون بطنا من سويد احدى قبائل زغبه الهلاليين " أ.هـ كلام
الدكتور ... لاحظ اننا حذفنا ما قاله صاحب كتاب امتاع السامر عن هذا الموضوع مع انه اصر بان بقايا بني هلال هي الان فيما يعرف بعتيبة . وهو ما يتفق مع الكتب التي نذكرها اعلاه وأدناه اما ما لايتطابق مع
الكتب من اقوال امتاع السامر فلا نقره ولا نعترف به
عتبه...وليست عتيبة :
كما تلاحظ فإن في تسلسل النسب السابق اسم عتبه ...مع ان النسابه القدماء عندما يصلون اليه يسمونه عتيبة ، الا اننا نجد عند عباس المدني في مختصر رب الباب المذيل في كتاب السيوطي قوله : " العتبي (وهو النسبة
لبني عتبه لغة) لبني عتيبة قبيلة من العرب مشهوره بوسط نجد الى قريب مكه المشرفه والعامه تقول في النسبة اليها عتيبي" ا.هـ كلام المدني ، ثم انه جاء في العبر "عتبة بطن من بني رياح بن هلال " ، وذكر ذلك
السويدي ، وكذلك بن لعبون " عتيبة بطن من بني رياح من بني هلال بن عامر بن صعصعه" . ، ولما انزاحت بطون هوازن وبني هلال من نجد والعاليه بقيت منهم بقية وصفها (ومنهم جشم) ابن خلدون وغيره " بان ليس لهم
صوله" ، سميت بقية هوازن هذه بعتيبة ، وعتيبة تصغير عتبة ، يقول الخطيب التبريزي شارح ديوان الحماسه وهو من ائمة اللغه في عصره " عتيبة يجوز ان يكون تحقير عتبه " ، وفي القرن الخامس اجتمعت بقايا هوازن مع
بنو عتبه ، و سعى بنو عتبة او عتيبة فيما بعد الى تشكيل حلف شبابه ...ودخل معهم في الحلف حرب وغيرهم كثيرون ..ممن ينتمي بعضهم لشبابه كما وضحنا سابقا...او غيرهم ممن هو ضعيف .. من القبائل الاخرى ، وانفضت
تلك الاحلاف فيما بعد ...وبقيت عتيبة بهذا الاسم ...عتيبة
منقول
وعلى فكره حنا ما فيه قبيله غير طلعنهاا من ديرتها ورقدناهم بالشوارع
واذا كنا صلب موب عيب عليكم صلب محتله افضل منطقه في العالم الي هي (نجد و الحجاز)
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 8، 2015 بواسطة بدون اسم (10,340 نقاط)
اقووول هذا اللي ناقص من متى العتبان صلب لهدرجه قمتوا تتتهمون القبائل لابوكم لابو من جمعكم
#عتيبيه #وافتخر وتاج راس كل من سب العتبان
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 9، 2015 بواسطة 1213 (10,160 نقاط)
لا يوجد قبيلة لم يدخل بها أحلاف .
وجميع القبائل الحديثة مثل عتيبة ومطير هي أحلاف .
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 9، 2015 بواسطة زعطر (9,780 نقاط)
كلنا تحت رايه ال سعود والي فيه خير يروح يحرر فلسطين وايران ناويه عليكم بس اسال الله ان يهديكم والتعصب القبلي مامنه خير وقال الرسول صلى الله وعليه وسلم
ـــــــــــــــــــــــــــــــ> دعوها فانها نتنه    وشكرا
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 9، 2015 بواسطة Omer Alsayed (10,540 نقاط)
هي هي ياراعي السؤال مص عيري انت وسوالك الاهبل يااهبل
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 9، 2015 بواسطة السندباد (9,540 نقاط)
لو ان حرب فحامين ماكان طردوك يالعنزي من الحناكيه لين قلعوك الشام واخذوا نجركم وحطوه تمثال بالحناكيه اهانه  ماابقي غير انت يالشاولي تهرج بالقبايل (( برد عن حرتك
يامغبون )) مالك غير النت
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 9، 2015 بواسطة abdosal (10,700 نقاط)
يكفي ان عتيبه خوال الرسول وبعدين الرسول متربي مع العتبان عشان يتعلم الفصاحه و يتعلم الركوب الخيل و يتعلم علوم الريجيل و يكسب الشجاعه وبعدين عتيبه يرجعون هوازن وفي قبائل
ترجع هوازن مثل الثقيف و السبعان و السهول و العوازم و عتيبه هذولا يرجعون وبعدين قبل 1000 سنه كان يقلولهم هوازن وبعدين انت ليه تحب تطعن بنسب وبعدين انت قلي وش اصلك
...