السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

كيفية خروج الامام المهدي

0 تصويتات
سُئل يوليو 4، 2015 في تصنيف الإسلام بواسطة خلدون (158,210 نقاط)

15 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 5، 2015 بواسطة جديد جديد (10,240 نقاط)
لا يشترط في وجود عقيدة ما أو فكرة ما، في أمة أو ملّة ما، سندٌ قطعي الثبوت والدلالة. الكثير من العقائد والأفكار ضربت أطنابها في أرضنا الإجتماعية-الدينية، وهي لا تملك
سنداً ثابتاً، لكنها تملك شرطاً أقوى للبقاء، ألا وهو (عراقته التاريخية!)، والتراكم الصلب الذي تحول إلى تقاليد غير خاضعة للإمتحان والمسائلة. فكرة المهدي المنتظر، هي إحدى هذه الأفكار التي آمن بها الكثير
من المسلمين منذ عصور طويلة، دون وجود دليل قطعي (من حيث التسلسل الزمني)، لتسجيل دخول هذه الفكرة في الوجود العقائدي/الإجتماعي للمسلمين. هذه الفكرة ليست موجودة في القرآن البتة. لكنها موجودة بسند
(الآحاد) عند السنّة، وبروايات مختلفة عند الشيعة متناقضة أحيانا، ومختلقة أحياناً أخرى. لكن الواقع يثبت لنا أن فكرة المخلّص، هي جزء مشترك في الميثيولوجيا الشعبية منذ القدم، مروراً بالأديان الغابرة وإلى
يومنا الحالي، حيث نرى أصداء هذه الأفكار عند الأديان الإبراهيمية: اليهودية والمسيحية والإسلام، فضلاً عن أديان شبه القارة الهندية.
مضمون فكرة المهدي المنتظر عند المسلمين، يناقض مبادئ وأركان الإسلام بشكل ملحوظ. فما يخص الشيعة فإن فكرة المهدي المنتظر مرتبطة بركن العقيدة، التي تعتبر "الإمامة" جزء منها. الشيعة يعتبرون الإيمان
بالإمام المعصوم بعد النبي (صلى الله عليه وآله) ركناً من أركان الإيمان، وبجحوده ونكرانه يبطل إسلام المرء، وينتفي منه الإنتماء إلى الأمة. ولو سألنا الشيعة عن أفعال البشر هل هي مسيّرة أم مخيّرة، فالجواب
يؤكد الإختيار (أفعال الإنسان صادرة من إرادة محضة). ولو سألنا من هذا الباب، هل إختفاء المهدي المنتظر لقرون طويلة، جاء بسبب أفعال البشر الإختيارية، أم بأمر من الله كقضاء وقدر مسبقين على أفعال العباد؟
فالجواب مع إرتباكه، يؤكد إقتران سبب الإختفاء بأفعال البشر، ألا وهي (الأفعال) ملاحقة المعصوم وإرادة قتله. إذن، فإن إبتغاء الناس القضاء على المهدي المنتظر، أدى إلى إختفائه. ولو سألنا هذا السؤال
الإفتراضي: لو أن الإمام المهدي ظل يمارس حياته الإعتيادية، بعيداً عن الملاحقة والتهديد، فكم عاماً كان يبقى على قيد الحياة، ليغطي شرط الإمامة، ومعلوم أن الأئمة من بعد الرسول (صلى الله عليه وآله) إثنى
عشر إماماً فقط؟ ولو كان قدّر له ذلك، فكانت السنن الإلهية تقتضي وفاته في عمر قريب من أعمار أسلافه أو يزيد بمدة معقولة، وليس أن يعيش إلى آخر الزمان بيننا. ثم يأتي السؤال: من كان ليحل محل الإمام المهدي
بعد وفاته؟ إن كان الجواب أن المهدي كان يعين بعده إماماً، فإن الأئمة هنا يصبحون أكثر من إثني عشر، ولو قيل أنه ما كان ليعين إماماً بعده: فمن كان ليغطي الإمامة للقرون من بعده، ومعلوم أن خلاء عصر من
العصور من الإمام المعصوم، مستحيل الحدوث في العقيدة الشيعية؟ ولو قيل، أن ذلك كان مقدراً من عند الله تعالى، أي إختفاء المهدي، فلماذا يُلام البشر في ما ارتكبوه في حق الأئمة من ظلم؟ إنهم وفق هذا التفسير
إنما كانوا ينجزون قدراً إلهياً، وهو ما يتنافى مع تخيير الإنسان وإرادته!
الأكثر من ذلك، فإن الجوهر الأساسي لظهور المهدي المنتظر يكمن في مسألتين:
الأولى: أن يملأ الأرض قسطا وعدلا، بعدما ملئت ظلماُ وجورا.
الثانية: ليظهره على الدين كلّه.
هذه الشروط تومئ ظاهرياً بالإحسان والخير للبشرية، لكنها تحمل في طياتها تناقضات بائنة مع أسس الإسلام. لنناقش الفكرتين.
منذ بدء الخليقة، سجلت هذه الأرض التي نعيش فوق ظهرها ألوان الظلم والعذاب. حسب بعض الروايات (منها يُنمى إلى الرسول) فإن المهدي يظهر في آخر الزمان. من المسلّمات الأكيدة عند المسلمين، هو أن الله عزوجل
عادل. فكيف إذاً، تتفق عدالة الله مع ظهور المهدي، ليخلّص في آخر الزمان جيلاً من الناس، وتحرّم منه أجيال كثيرة ومتعاقبة؟
أين "المحجة البيضاء ليلها كنهارها" في العصور التي خلت في فرق الإسلام وجماعاته، حيث الإختلاف والشقاق والفرقة، مع البعد الحقيقي لفكرة المخلّص، الذي يخلّص البشرية؟ ماذا عن العامة التي تاهت منذ عصور بين
العقائد والفرق والمذاهب، في وقت يدّعي كل مذهب أو جماعة كونها "الفرقة الناجية"؟
في ما يخص موضوع "ليظهره على الدين كلّه"، من الجدير بالإشارة أن هذه الفكرة تعني أن الإسلام سيسود العالم، وستدخل البشرية كلّها في هذا الدين، بعد ظهور المهدي. هناك جملة إشكاليات معقدة للغاية، في هذا
الطرح الخطير حقاً. لنسأل، من هو الأعظم (دينياً) على الصعيد الإسلامي، المهدي المنتظر، أم أسلافه من الأئمة، ناهيك عن الرسول نفسه؟
حين سألت مجموعة من شيوخ الشيعة، أكدوا لي أن الرسول ومن بعده الأئمة، أعظم من المهدي المنتظر. ولكن السؤال يقفز إلى الواجهة، إذا لم يستطع الرسول والإمام علي، على سبيل المثال، من إدخال جميع الناس في
الإسلام، في حين يقدر المهدي من إدخال البشرية برمتها في الإسلام، ألا يعني هذا أن المهدي يعد أعظم شأناً من غيره من أسلافه، وهو ما يرفضه المسلمون قطعاً؟! ولكن ماذا عن البشرية التي حرّمت من المهدي
المنتظر، في القرون التي سبقت ظهوره؟
بالنسبة إلى مسألة، ليظهره على الدين كلّه، من المفيد أن نعود إلى أسس العقيدة والتصور الإسلامي (أو الخصائص حسب تعبير مفكر إسلامي معاصر). في الإسلام، الإنسان مخيّر. لا يمكن إكراه الإنسان على إعتناق
الدين بالقوة. وفوق ذلك فإن أفعال الإنسان كما قلنا في بداية المقال مخيّرة وليست مسيّرة، أي غير مفتعلة من عند الله عزوجل حدوثاً. أي أن الله خالق الأفعال من خير وشر، لكن الإنسان مخيّر لإتيان أيهما طوعاً
لا كرهاً. إذا كان الأمر على هذا النحو المذكور، فما الذي يطرأ على القانون البشري كي يدخلوا في دين الله جميعا؟ هل أن المهدي يجبرهم على ذلك، وهو ما يتنافي مع جوهر الإسلام؟ أم أن أفعال البشر آنئذٍ تصبح
مسيرة من قبل الخالق؟ إذا كان الجواب، نعم، أن البشرية تسيّر، إلى الإسلام كرهاً، فإن قيمة إسلام المرء تسقط من ميزان العقل والإختيار. وكذلك تتنتفي الحاجة إلى وجود المهدي أساساً، لأن الله تعالى يقدر على
فعل ذلك في أي وقت وأي عصر! لكن السنن الإلهية في خلقه منذ بدء الأزمان وإلى نهاية الكون تكمن في "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"، ناهيك أن مسيرة التاريخ البشري سجلت في أغلب العصور، قلّة من الناس اتبعوا
الرسل والأنبياء والغالبية أنكرت.
وفي ما يتعلق بأمر المهدي عند أهل السنة والجماعة، فإن الحديث ورد في باب (حديث الآحاد)، وهو في سياقاته غريب ويتضمن إشكالات كثيرة. فمن حيث الرواية، تتبين أهمية وهول هذا الخبر، مما أدى بالرسول إلى صرف
إهتمام كثير ووقت طويل نسبياً لتبليغ هذا الحديث، أي ظهور شخص من نسله يواطئ إسمه إسم الرسول يملأ الأرض قسطاً وعدلا، كما ملئت ظلماً وجورا. إذا كان الأمر بهذه الأهمية فلماذا يخبر الرسول شخصاً واحداً، ولا
يلقي الخبر أمام جمع من الصحابة حتى يصبح الحديث متواتراً، يستحيل الإجماع فيه على الكذب، خصوصاً أن الأمر خطير ومتصل بعقيدة المسلمين ومحجتهم البيضاء؟!
والأكثر من ذلك، لماذا لم يرد ذكر المهدي المنتظر في القرآن الكريم بشكل قطعي الدلالة والثبوت، حتى لا نقع في الشك والمبهم، في وقت تكمن أهمية قصوى في المسألة نفسها؟
إن القرآن يصرّح بوضوح "إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم". يهدي فعل، ومنه يأتي إشتقاق إسم المهدي، الذي هو هنا وفي كل عصر وزمن، القرآن الكريم نفسه. وقيل في مدح الرسول (ص)، كان خلقه القرآن. وفي مدح علي ،
يقول الرسول (ص): علي مع القرآن والقرآن مع علي. إذن فإن القرآن هو المهدي الحقيقي منذ بدأ الإسلام، لكن المسلمين، كثيراً ما هجروه ليستمدوا بعض العقائد من ملل أخرى، للتغطية على عجزهم، ومن ثم العيش في
الأحلام، بأمل مخلّص ما في يوم من الأيام.
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 6، 2015 بواسطة نسمة أمل (8,820 نقاط)
سوف يخرج الامام المهدي المنتظر عليه السلام فيملئ الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلماً وجورا ،،، وكل هذه الادعاءات والبهرجة انما لطمس هذه الحقيقة لكي لا ينتظر الناس هذه
المفاجئة التي ستثلج الصدور حيث سيذل الكافرون في جميع اقطار الارض وتكون كلمة الله هي العليا ويظهر الدين الاسلامي على الاديان كلها ، فلا نجد فقير ولا محتاج ولا مظلوم وتزول الامراض والاسقام المستعصية
ويخرج اصل العلوم ويصل العلم الى 27 حرفاً حيث ان العلم وصل الى حرفين فقط وبعد خروج الامام يصل الناس الى علوم عجيبة وغريبة حتى انه يتصل الاحياء بالاموات وكثير من العجائب التي تثبت عز الاسلام .
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 12، 2015 بواسطة الاسد الاسمر (10,440 نقاط)
بسم الله الرحمن الرحيم
وبدون أي مقدمة راح نبدأ في القصة
نـــــــــــــــــبدأ:
جلست السيدة الجليلة حكيمة، أخت الإمام علي الهادي(ع)، تحّدث ابن أخيها الإمام الحسن العسكري(ع). كانت تراقبه ولاحظت أنه يطيل النظر الى جاريتها نرجس.
فقالت له:
((اذا كانت الجارية، أعجبتك يا ابن أخي فسأرسلها إليك لتتزوجها)).
ردّ الإمام وهو مشغول البال:
((لا ياعمه، ولكني أتعجب منها، وسأحدث أبي بشأنها)).
وفي اليوم ذاته ذهبت السيدة حكيمة إلى بيت أخيها الإمام الذي ما أن رآها حتى قال:
((يا مباركة، إن الله تعالى وتبارك أحب ان يشركك بالأجر، ابعثي جاريتك المباركة، لتتزوج من ولدي الحسن)).
وهكذا تم ذلك الزواج المبارك، من الجارية المباركة، في بيت سيدة آل أبي طالب المباركة، ثم انتقل الحسن بعروسته إلى بيت والده.
اعتادت السيدة حكيمة أن تزور بيت ابن أخيها بين وقت وآخر، وذات يوم وبعد أن قضت نهارها في بيته،تهيأت للعودة الى منزلها،
لكن الإمام الحسن العسكري(ع). طلب منها البقاء قائلاً:
((أبق عندنا ياعمتي ففي هذه الليلة سيولد المولود المبارك الذي سيحي الله به الأرض بعد موتها))
التفتت عمته يمنةً ويسرةً وتسائلت:
((من ستلد هذه الليلة يابني؟))
أجاب الإمام:
((نرجس ياعمة)).
تعجبت السيدة من كلام ابن أخيها،وأقبلت تدور حول نرجس وتلمس بطنها،التي لم يظهر عليها أي من علا مات الحمل.
تساءلت السيدة مرّة أخرى:
((ولكن لست أرى فيها أي أثرٍ للحمل؟)).
أجاب الامام:
((هو ما أقول لك ياعمه، الليلة عند الفجر ستظهر عليها علامات الحمل،ولن يطل الصباح إلا ووعد الله قد تحقق،وتلد خليفته الموعود)).
استلقت السيدة في فراشها بالقرب من نرجس،تفكر بكلام ابن أخيها. وما لبثت أن غفت غفوة قصيرة استيقظت بعدها وقامت للصلاة كما اعتادت أن تفعل كل ليلةٍ.
كانت تطيل في صلاتها،ولم تنتبه إلا ونرجس قد نهضت من فراشها فتوضأت وقامت للصلاة.كان الفجر يقترب،وبدأت السيدة تفكر في ما قله لها الإمام فتساءلت:
((هاهو الفجر يقترب،ونرجس قائمة تصلي،ولم يظهر عليها مايدل على حملها؟))
فأجابها الإمام(ع):
((لا تشٌّكي بوعد الله يا عمه،ولا تتعجلي))
وما أن أنهى كلامه،حتى لاحظت السيدة اضطراب نرجس التي مسكت جانبيها وأخذت تتوجع،فركضت إليها، حضنتهاوضمتها إلى صدرها وصاحت وهي ترتجف فزعة:
((لقد ظهر ما أخبرتني به يامولاي)).
قال الإمام من الحجرة المجاورة:
((اقرأي عليها{إنا أنزلناه في ليلة القدر...}.
قادت السيدة نرجس،ووضعتها على السرير،وجلست أمامها.
في تلك اللحظة شعرت السيدة حكيمة بشيء غريب،كأن حجاب قد وضع بينها وبين نرجس فلم تعد تراها.
وما أن رفع الحجاب حتى كانت قد ولدت طفلاً طاهراً،مطهراً نظيفاً.ضمته إلى صدرها وحملته إلى أبيه المتلّهف.
قام الإمام الحسن العسكري بنحر الذبائح بمناسبة مولد ابنه المبارك، وأمر أصحابه أن يفعلو مثله.
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 14، 2015 بواسطة زعطر (9,780 نقاط)
خروج المهدي من الاسرة الهاشمية وهم:
‎١- عبد الله الهاشمي (والد المهدي) يحكم من ١٤٢٠ هـ حتى 1460هـ
‎٢- الجابر بن عبد الله (اخو المهدي) يحكم من ١٤٦٠ هـ الى 1480هـ
‎٣- السفاح (ابن عم المهدي عبد الله بن علي ) يملك ٢٠ سنة من ١٤٦١ هـ الى ١٤٨١ هـ
‎٤- الهاشمي بن السفاح عبد الله يملك سنتين من ١٤٨١ ‎- 1483هـ
‎5-الاصهب يملك ١٤٨٤ حتى ١٤٨٥ هـ
‎٦- السفياني يملك ٤ سنوات ١٤٨٥هـ الى 1489هـ
‎٧- المهدي محمد بن المهدي عبد الله يملك7  ١٤٩٠هـ حتى ١٤٩٧ هـ
او 8 -1498هـ
او 9 1499هـ
طلوع الشمس من المغرب
1497هـ او 1498 او 1499
الدجال 1497هـ 1499هـ
نزول عيسى بن مريم 1500هـ او 1501 او 1502
وهذا التحديد للسنوات هو تقريبي و الله اعلم بالحقيقة لكن
حسب النصوص فان الانتلاف في تحديد السنوات لا يتجاوز  بضعة سنين  لا تتجاوز اصابع اليد
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 16، 2015 بواسطة عاقلة (157,740 نقاط)
المهدي اسمه محمد
وهو من نسل رجل يسمى عبد الله
ويجب ان يكون ابوه ملك في الاردن والقدس
حيث يملك ابوه وله 40 عاما
ويملك 40 عاما
اي يموت وعمره 80 عاما
وينزل ابوه بيت المقدس بعد قتال اليهود
ويمكث فيها 14 عاما
ثم يموت
ويجب ان يلقب ابوه ايضا بالمهدي
اي ان محمد المهدي
ابن عبد الله المهدي
ويلقب ابوه بالمهدي لان الله يهديه لقتال اليهود
ويعيد عمران بيت المقدس
ويقاتل المجوس
ويفتح ايران
وهذا الرجل المسمى عبد الله
هو ملك الاردن عبد الله الثاني
فقد ملك وله 38 سنة ونصف
اي من ابناء الاربعين
عام 1420 هـ
بعد خروج محمد بن عبد الله (العائذ الاول في المسجد الحرام) الذي خرج عام 1400هـ
مصداقا لحديث الرسول
اما امهات المهدي
فهي
الملكة رانية وهي فلسطينية
والجدة هي
بريطانية
اذ ان من صفات المهدي انه يشبه بني اسرائيل
وهذا اما ان المقصود ب "اسرائيل " فلسطين
او ان المقصود به صلة النسب من ناحية الامهات
فينطبق هذا القول على جدته البريطانية
اما مولده
فهناك مجموعة من الاقوال
ويمكن معرفة فترة ولادته بمعرفة زمن خروجه من جرش
من الاردن
اذ يخرج منها هاربا بعد خروج رجل من ايران يدعي انه المهدي (يزعم انه مني وليس مني انما اوليائي المتقين)
وهذا العلج اليراني يغزو الهاشميين انتقاما منهم لاستيلائهم على ايران وافغانستان وباكستان قبل عام 1448هـ
فيخرج لقتالهم بعد تولي الجابر بن عبد الله  بثلاث او خمس سنوات اي
عام 1463هـ او 1465هـ
اذن محمد بن عبد الله المهدي يخرج هاربا من الاردن عام 1463هـ
هيجب ان يكون في سن البلوغ
اي على الاقل يجب ان يكون من ابناء 14 فتكون ولادته قبيل فتح بيت المقدس عام 1446هـ
ومن هروبه من الاردن عام 1463هـ الى بيعته بالخلافة عام 1490هـ 27 سنة
اي ان عمره عند بيعته لا يقل عن (14+ 27) اي 41 سنة
واذا اخذنا الاقوال في عمره عند خروجه فهي
اما  60 فيكون ولادته عام 1430هـ
او 52 فتكون ولادته عام 1442هـ
او 50 فتكون ولادته عام 1444هـ
او بين الثلاثين والاربعين
وقد بينا انه لايمكن ان يكون عمره اقل من اربعين
اذن سيولد بين عامي 1430هـ و1446هـ
اما متى يبايع فيمكن معرفة ذلك بعد جمع النصوص
يملك والده 40
ثم اخوه الجابر  20 من 1460هـ الى 1480هـ
ثم ابن عمه السفاح عبد الله بن علي بن الحسين بن طلال سنتين 1480 الى 1482
ويترك الحكم لابنه في الشام ليستكمل الفتوح (الهند ومصر وليبيا والجزائر)
اي يماك ابنه 1482 الى 1484
ثم يطلع النجم ذو الذناب 1485 هـ
ويخرج المغربي ويملك عامين 1484هـ الى 1486هـ
ثم يخرج السفياني الثاني ويملك 4 سنة
من 1486- 1489 ثم يملك السفياني الثالث 9 شهور من 1489 الى 1490 هـ
وفي عام 1490 هـ خراب يثرب
والخسف بجيش السفياني
والبيعة بالخلافة للمهدي
اي يبايع عام 1490هـ
والاختلاف المذكور عند موت خليفة انما هو الخليفة الهاشمي عبد الله بن علي بن الحسين بن طلال
وليس الملك عبد الله بن الحسين بن طلال
لان الملك عبد الله سيلقب بالمهدي ويموت دون حدوث فتنة
ثم يتولى ابنه الملقب بالجابر دون اختلاف
فاذن لم يبقى الا الخليفة الصالح السفاح الذي هو عبد الله بن علي بن الحسين بن طلال
هذا ما اعرفه عن المهدي
اما لقاؤه فعمري الان 42 سنة
وهو يخرج هاربا من الاردن عام 1463هـ
اي يكون عمري 75 سنة
فلا اعلم ايمد الله في عمري لاكون معه
ام اتوفى قبل ذلك
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 18، 2015 بواسطة Omer Alsayed (10,540 نقاط)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله
أولاً :
يجب أن يعلم المسلم أن الكتاب والسنة في منزلة واحدة من حيث الاحتجاج ووجوب الإتباع ، فكل من الكتاب والسنة وحي من الله يجب اتباعه ، قال الله تعالى عن نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ( وما ينطق عن الهوى إن
هو إلا وحي يوحى ) النجم / 443 .
وعن المقدام بن معد يكرب عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  أنه قال : " ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه  لا يوشك رجلٌ شبعان على أريكته يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه
وما وجدتم فيه من حرام فحرموه " .
رواه أبو داود ( 4604 ) . وصححه الألباني رحمه الله في صحيح سنن أبي داود ( 3848 )
ثانياً :
أمر الله بطاعة الرسول طاعة مستقلة فقال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم} النساء / 59 ، وقال تعالى : { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } الحشر /
 7 .
ثالثاً :
لم يرد في القرآن ولا في السنة متى سيخرج المهدي على سبيل التحديد ، غير أنه سيخرج في آخر الزمان ولكن لا بد من التنبيه على أمور :  
1. خروج المهدي هو من أواخر العلامات الصغرى لقيام الساعة .
2. أدعى كثير من الناس أن المهدي خرج أو سيخرج لنصر أغراضهم الشخصية وعقائدهم الضالة كالقاديانية والبهائية والشيعة وغيرها من الطوائف المنحرفة  فأدى ذلك ببعض المتأخرين أن يردوا أحاديث المهدي أو
يؤولوها بأن المقصود بالمهدي نزول عيسى ابن مريم عليه السلام في آخر الزمان ،  واستدل بعضهم بحديث ورد مرفوعا وهو : " لا مهدي إلا عيسى بن مريم " .
وهو حديث ضعيف لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم .
انظر " السلسلة الضعيفة " ( 1 / 175 ) للعلامة الألباني رحمه الله .
3. قد ألف كثير من العلماء كتباً في إثبات خروجه وجعلوا ذلك من عقيدة المسلم منهم : الحافظ أبو نعيم ، وأبو داود وأبي كثير والسخاوي والشوكاني وغيرهم .
4. ثبت في السنة أنه سيجتمع بعيسى ابن مريم عليه السلام وأن عيسى سوف يصلي خلفه .
روى مسلم ( 156 ) عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه يقول : سمعت النبي  صلى الله عليه وسلم  يقول : " لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة قال فينزل عيسى بن مريم
 صلى الله عليه وسلم فيقول أميرهم تعال صل لنا فيقول لا إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة الله هذه الأمة ".
وهذا الأمير المذكور في الحديث هو المهدي جاء ذلك في رواية أبي نعيم والحارث بن أسامة بلفظ : ( فيقول أميرهم المهدي ... ) قال ابن القيم : إسناده جيد .
5. على المسلم أن لا ينتظر خروج المهدي بل عليه أن يسارع ويجتهد ويعمل بجد ونشاط لنصر الدين  ، وأن يقدم ما يستطيعه للدين ، وأن لا يعتمد على خروج المهدي أو غيره ، بل يُصلح نفسه وأسرته ومن حوله،
وبالتالي إن لقي الله لقيه وقد أعذر من نفسه .
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 19، 2015 بواسطة رمزي (156,260 نقاط)
السلام عليكم                                        
شباب مايطلع المهدي الى يوم القيامه    ولا نعرف متى يوم القيامه                                    
             لاتعليق
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 20، 2015 بواسطة محمد اسماعيل علي (4,500 نقاط)
الله اعلم
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 24، 2015 بواسطة شاعرة وماني بشاعرة (10,260 نقاط)
ما هو دليلك من الكتاب و السنة علي تلك الأخبار التي ذكرتها و تحديد سنوات حدوثها.
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 28، 2015 بواسطة جمر (8,640 نقاط)
لا حول ولاقوة الا بالله ...الأخ الي حاط تواريخ ميلاد عائلة المهدي ..يخوي من فين جبتها الله يصلحك ولا انت قاعد تستهزء بالدين ..الله يهديك انت كنت مسلم ام غير مسلم ....
والله يصبرنا  على الي جاي ...ماقول الا ان يوم القيامة قرب والله قرب والله اعلم بالغيب
...