السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

أجمل قصيدة سمعتها او قرأتها

0 تصويتات
سُئل يوليو 12، 2015 في تصنيف الثقافة والأدب بواسطة حسناء الشمال (9,800 نقاط)

28 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 14، 2015 بواسطة مجنونة بس حنونة (10,120 نقاط)
قصيدة الشاعر الأديب هاشم الرفاعى رحمه الله .. ملكنا هذه الدنيا القرونا ..
وفيها يقول رحمه الله :
مَلكنا هذه الدنيا قرونا = و أخضعها جُدُودٌ خالدونا
و سطرنا صحائف من ضياء = فما نسيَ الزمان ولا نسينا
حملناها سيوفا لامعات = غداة الروع تأبى أن تلينا
إذا خَرَجَتْ من الأغماد يوما = رأيت الهَوْل و الفتح المبينا
وكنا حين يأخذنا وَلِيٌّ = بطغيان ندوس له الجبينا
تفيض قلوبنا بالهدي بأسا = فما نُغْضِي عن الظلم الجفونا
وما فَتِئَ الزمان يدور حتى = مضى بالمجد قوم آخرونا
و أصبح لا يُرَى في الركب قومي = وقد عاشوا أئمته سنينا
و آلمني و آلم كل حر = سؤال الدهر : أين المسلمونا ؟
تُرى هل يرجع الماضي فإني = أذوب لذلك الماضي حنينا
بَنَيْنَا حقبة في الأرض ملكا = يُدَعِّمه شباب طامحونا
شباب ذللوا سبل المعالي = وما عرفوا سوى الإسلام دينا
تعهدهم فأنبتهم نباتا = كريما طاب في الدنيا غصونا
همُ وردوا الحياض مباركات = فسالت عندهم ماء معينا
إذا شهدوا الوغى كانوا كماة = يدكون المعاقل و الحصونا
و إن جنَّ المساء فلا تراهم = من الإشفاق إلا ساجدينا
شباب لم تحطمه الليالي = ولم يُسْلِمْ إلى الخصم العرينا
ولم تشهدهم الأقداح يوما = وقد ملئوا نواديهم مجونا
وما عرفوا الأغاني مائعات = ولكن العلا صيغت لحونا
و قد دانوا بأعظمهم نضالا = وعلما لا بأجرئهم عيونا
فيتحدون أخلاقا عذابا = ويأتلفون مجتمعا رزينا
فما عرف الخلاعة في بنات = ولا عرف التخنث في بنينا
و لم يتشدقوا بقشور علم = ولم يتقلبوا في الملحدينا
و لم يتبجحوا في كل أمر = خطير كي يقال مثقفونا
كذلك أخرج الإسلام قومي = شبابا مخلصا حرا أمينا
وعلمه الكرامة كيف تُبْنَى = فيأبى أن يقيد أو يهونا
دعوني من أمان كاذبات = فلم أجد المنى إلا ظنونا
و هاتوا لي من الإيمان نورا = و َقوّوا بين جنبي اليقينا
أمد يدي فأنتزع الرواسي = و أبني المجد مؤتلقا مكينا
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 14، 2015 بواسطة سامي الايمو (10,160 نقاط)
قالولي بتحب مصر للشاعر الفلسطينى تميم البرغوثي وهى شعر عامى
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 18، 2015 بواسطة محمد حسنى مبارك (9,500 نقاط)
صوت صفير البلبل
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 18، 2015 بواسطة آرامي سوري (10,840 نقاط)
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 18، 2015 بواسطة هديل (161,680 نقاط)
قصيدة لشوقي في مدح الرسول :
ريم على القاع بين البان والعلم = أحل سفك دمي في الأشهر الحرم
رمى القضاء بعيني جؤذر أسدا = يا ساكن القاع أدرك ساكن الأجم
لما رنا حدثتني النفس قائلة = يا ويح جنبك بالسهم المصيب رمي
جحدتها وكتمت السهم في كبدي = جرح الأحبة عندي غير ذي ألم
رزقت أسمح ما في الناس من خلق = إذا رزقت التماس العذر في الشيم
يا لائمي في هواه والهوى قدر = لو شفك الوجد لم تعذل ولم تلم
لقد أنلتك أذنا غير واعية = ورب منتصت والقلب في صمم
يا ناعس الطرف لا ذقت الهوى أبدا = أسهرت مضناك في حفظ الهوى فنم
أفديك إلفا ولا آلو الخيال فدى = أغراك بالبخل من أغراه بالكرم
سرى فصادف جرحا داميا فأسا = ورب فضل على العشاق للحلم
من الموائس بانا بالربى وقنا = اللاعبات بروحي السافحات دمي
السافرات كأمثال البدور ضحى = يغرن شمس الضحى بالحلي والعصم
القاتلات بأجفان بها سقم = وللمنية أسباب من السقم
العاثرات بألباب الرجال وما = أقلن من عثرات الدل في الرسم
المضرمات خدودا أسفرت وجلت = عن فتنة تسلم الأكباد للضرم
الحاملات لواء الحسن مختلفا = أشكاله وهو فرد غير منقسم
من كل بيضاء أو سمراء زينتا = للعين والحسن في الآرام كالعصم
يرعن للبصر السامي ومن عجب = إذا أشرن أسرن الليث بالعنم
وضعت خدي وقسمت الفؤاد ربى = يرتعن في كنس منه وفي أكم
يا بنت ذي اللبد المحمي جانبه = ألقاك في الغاب أم ألقاك في الأطم
ما كنت أعلم حتى عن مسكنه = أن المنى والمنايا مضرب الخيم
من أنبت الغصن من صمصامة ذكر = وأخرج الريم من ضرغامة قرم
بيني وبينك من سمر القنا حجب = ومثلها عفة عذرية العصم
لم أغش مغناك إلا في غضون كرى = مغناك أبعد للمشتاق من إرم
يا نفس دنياك تخفى كل مبكية = وإن بدا لك منها حسن مبتسم
فضي بتقواك فاها كلما ضحكت = كما يفض أذى الرقشاء بالثرم
مخطوبة منذ كان الناس خاطبة = من أول الدهر لم ترمل ولم تئم
يفنى الزمان ويبقى من إساءتها = جرح بآدم يبكي منه في الأدم
لا تحفلي بجناها أو جنايتها = الموت بالزهر مثل الموت بالفحم
كم نائم لا يراها وهي ساهرة = لولا الأماني والأحلام لم ينم
طورا تمدك في نعمى وعافية = وتارة في قرار البؤس والوصم
كم ضللتك ومن تحجب بصيرته = إن يلق صابا يرد أو علقما يسم
يا ويلتاه لنفسي راعها ودها = مسودة الصحف في مبيضة اللمم
ركضتها في مريع المعصيات وما = أخذت من حمية الطاعات للتخم
هامت على أثر اللذات تطلبها = والنفس إن يدعها داعي الصبا تهم
صلاح أمرك للأخلاق مرجعه = فقوم النفس بالأخلاق تستقم
والنفس من خيرها في خير عافية = والنفس من شرها في مرتع وخم
تطغى إذا مكنت من لذة وهوى = طغي الجياد إذا عضت على الشكم
إن جل ذنبي عن الغفران لي أمل = في الله يجعلني في خير معتصم
ألقى رجائي إذا عز المجير على = مفرج الكرب في الدارين والغمم
إذا خفضت جناح الذل أسأله = عز الشفاعة لم أسأل سوى أمم
وإن تقدم ذو تقوى بصالحة = قدمت بين يديه عبرة الندم
لزمت باب أمير الأنبياء ومن = يمسك بمفتاح باب الله يغتنم
فكل فضل وإحسان وعارفة = ما بين مستلم منه وملتزم
علقت من مدحه حبلا أعز به = في يوم لا عز بالأنساب واللحم
يزري قريضي زهيرا حين أمدحه = ولا يقاس إلى جودي لدى هرم
محمد صفوة الباري ورحمته = وبغية الله من خلق ومن نسم
وصاحب الحوض يوم الرسل سائلة = متى الورود وجبريل الأمين ظمي
سناؤه وسناه الشمس طالعة = فالجرم في فلك والضوء في علم
قد أخطأ النجم ما نالت أبوته = من سؤدد باذخ في مظهر سنم
نموا إليه فزادوا في الورى شرفا = ورب أصل لفرع في الفخار نمي
حواه في سبحات الطهر قبلهم = نوران قاما مقام الصلب والرحم
لما رآه بحيرا قال نعرفه = بما حفظنا من الأسماء والسيم
سائل حراء وروح القدس هل علما = مصون سر عن الإدراك منكتم
كم جيئة وذهاب شرفت بهما = بطحاء مكة في الإصباح والغسم
ووحشة لابن عبد الله بينهما = أشهى من الأنس بالأحساب والحشم
يسامر الوحي فيها قبل مهبطه = ومن يبشر بسيمى الخير يتسم
لما دعا الصحب يستسقون من ظمإ = فاضت يداه من التسنيم بالسنم
وظللته فصارت تستظل به = غمامة جذبتها خيرة الديم
محبة لرسول الله أشربها = قعائد الدير والرهبان في القمم
إن الشمائل إن رقت يكاد بها = يغرى الجماد ويغرى كل ذي نسم
ونودي اقرأ تعالى الله قائلها = لم تتصل قبل من قيلت له بفم
هناك أذن للرحمن فامتلأت = أسماع مكة من قدسية النغم
فلا تسل عن قريش كيف حيرتها = وكيف نفرتها في السهل والعلم
تساءلوا عن عظيم قد ألم بهم = رمى المشايخ والولدان باللمم
يا جاهلين على الهادي ودعوته = هل تجهلون مكان الصادق العلم
لقبتموه أمين القوم في صغر = وما الأمين على قول بمتهم
فاق البدور وفاق الأنبياء فكم = بالخلق والخلق من حسن ومن عظم
جاء النبيون بالآيات فانصرمت = وجئتنا بحكيم غير منصرم
آياته كلما طال المدى جدد = يزينهن جلال العتق والقدم
يكاد في لفظة منه مشرفة = يوصيك بالحق والتقوى وبالرحم
يا أفصح الناطقين الضاد قاطبة = حديثك الشهد عند الذائق الفهم
حليت من عطل جيد البيان به = في كل منتثر في حسن منتظم
بكل قول كريم أنت قائله = تحي القلوب وتحي ميت الهمم
سرت بشائر بالهادي ومولده = في الشرق والغرب مسرى النور في الظلم
تخطفت مهج الطاغين من عرب = وطيرت أنفس الباغين من عجم
ريعت لها شرف الإيوان فانصدعت = من صدمة الحق لا من صدمة القدم
أتيت والناس فوضى لا تمر بهم = إلا على صنم قد هام في صنم
والأرض مملوءة جورا مسخرة = لكل طاغية في الخلق محتكم
مسيطر الفرس يبغي في رعيته = وقيصر الروم من كبر أصم عم
يعذبان عباد الله في شبه = ويذبحان كما ضحيت بالغنم
والخلق يفتك أقواهم بأضعفهم = كالليث بالبهم أو كالحوت بالبلم
أسرى بك الله ليلا إذ ملائكه = والرسل في المسجد الأقصى على قدم
لما خطرت به التفوا بسيدهم = كالشهب بالبدر أو كالجند بالعلم
صلى وراءك منهم كل ذي خطر = ومن يفز بحبيب الله يأتمم
جبت السماوات أو ما فوقهن بهم = على منورة درية اللجم
ركوبة لك من عز ومن شرف = لا في الجياد ولا في الأينق الرسم
مشيئة الخالق الباري وصنعته = وقدرة الله فوق الشك والتهم
حتى بلغت سماء لا يطار لها = على جناح ولا يسعى على قدم
وقيل كل نبي عند رتبته = ويا محمد هذا العرش فاستلم
خططت للدين والدنيا علومهما = يا قارئ اللوح بل يا لامس القلم
أحطت بينهما بالسر وانكشفت = لك الخزائن من علم ومن حكم
وضاعف القرب ما قلدت من منن = بلا عداد وما طوقت من نعم
سل عصبة الشرك حول الغار سائمة = لولا مطاردة المختار لم تسم
هل أبصروا الأثر الوضاء أم سمعوا = همس التسابيح والقرآن من أمم
وهل تمثل نسج العنكبوت لهم = كالغاب والحائمات الزغب كالرخم
فأدبروا ووجوه الأرض تلعنهم = كباطل من جلال الحق منهزم
لولا يد الله بالجارين ما سلما = وعينه حول ركن الدين لم يقم
تواريا بجناح الله واستترا = ومن يضم جناح الله لا يضم
يا أحمد الخير لي جاه بتسميتي = وكيف لا يتسامى بالرسول سمي
المادحون وأرباب الهوى تبع = لصاحب البردة الفيحاء ذي القدم
مديحه فيك حب خالص وهوى = وصادق الحب يملي صادق الكلم
الله يشهد أني لا أعارضه = من ذا يعارض صوب العارض العرم
وإنما أنا بعض الغابطين ومن = يغبط وليك لا يذمم ولا يلم
هذا مقام من الرحمن مقتبس = ترمي مهابته سحبان بالبكم
البدر دونك في حسن وفي شرف = والبحر دونك في خير وفي كرم
شم الجبال إذا طاولتها انخفضت = والأنجم الزهر ما واسمتها تسم
والليث دونك بأسا عند وثبته = إذا مشيت إلى شاكي السلاح كمي
تهفو إليك وإن أدميت حبتها = في الحرب أفئدة الأبطال والبهم
محبة الله ألقاها وهيبته = على ابن آمنة في كل مصطدم
كأن وجهك تحت النقع بدر دجى = يضيء ملتثما أو غير ملتثم
بدر تطلع في بدر فغرته = كغرة النصر تجلو داجي الظلم
ذكرت باليتم في القرآن تكرمة = وقيمة اللؤلؤ المكنون في اليتم
الله قسم بين الناس رزقهم = وأنت خيرت في الأرزاق والقسم
إن قلت في الأمر «لا» أو قلت فيه «نعم» = فخيرة الله في «لا» منك أو «نعم»
أخوك عيسى دعا ميتا فقام له = وأنت أحييت أجيالا من الزمم
والجهل موت فإن أوتيت معجزة = فابعث من الجهل أو فابعث من الرجم
قالوا غزوت ورسل الله ما بعثوا = لقتل نفس ولا جاؤوا لسفك دم
جهل وتضليل أحلام وسفسطة = فتحت بالسيف بعد الفتح بالقلم
لما أتى لك عفوا كل ذي حسب = تكفل السيف بالجهال والعمم
والشر إن تلقه بالخير ضقت به = ذرعا وإن تلقه بالشر ينحسم
سل المسيحية الغراء كم شربت = بالصاب من شهوات الظالم الغلم
طريدة الشرك يؤذيها ويوسعها = في كل حين قتالا ساطع الحدم
لولا حماة لها هبوا لنصرتها = بالسيف ما انتفعت بالرفق والرحم
لولا مكان لعيسى عند مرسله = وحرمة وجبت للروح في القدم
لسمر البدن الطهر الشريف على = لوحين لم يخش مؤذيه ولم يجم<br /
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 18، 2015 بواسطة monsTer (9,720 نقاط)
للمتنبي القصيده التي قتلته
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 19، 2015 بواسطة zeues (10,320 نقاط)
--------------------------------------------------------------------------------
من طبعي أرد الاساءة بالاحسان
وأساير ظروف الزمان { اللعينة }
وأطوف الغلطة من فلان وفلان
يعني من أجل عين تكرم { مدينة }
الكامل الله والخطا طبع الانسان
والدرب يفرق يساره عن { يمينه }
والصاحب اللي له معزه وله شان
ان جاني بشينة تذكرت { زينة }
أتحمل خطاياه معي قدر الامكان
من جانبي تبقى العلاقة { متينة }
واللي يغلطني وانا ماني غلطان
أصابعي أحطها وسط { عينه }
ما دامني مسلم وفقلبي ايمان
عمر البحر ما شال هم { السفينة }
بعض البشر تحتاج له سر واعلان
لا قلت له تكفى نهض { حاجبينه }
وبعض البشر ودك تناديه ذيبان
يجي على طاريه لا قلت { وينه }
ترى الرفيق احيان واحيان واحيان
اقرب لقلب الشخص من {والدينه }
مرت علي أنواع وأشكال وألوان
بين العقول الناقصة و{الرزينة }
عندي قناعة ان الانسان شيطان
اذا يهينك لازم انك { تهينه }
يعني اذا حاجتك بيدين عدوان
يكفيك شر المهزلة و{ الغبينة }
من كثر ماجاني من الناس خذلان
تحرجني حتى كلمة "الله يعينه"
صحيح لي ربع وجماعة وخلان
وأضيق لكن حاجة الناس { شينة }
الشخص دام انه بكل شي { خسران }
تأكد انهآ من عمايل { يديـــــــنهـ } ..
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 20، 2015 بواسطة ملكة ذوق ولااحساس (10,300 نقاط)
قصائد كثيرة
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 21، 2015 بواسطة هسترة ملكة (9,920 نقاط)
اتحبني وانا ضريرة للشاعر نزار قباني
قالت له : اتحبني و انا ضريرة
و في الدنيا بنات كثيرة
الحلوة و الجميلة و المثيرة
ما انت الا مجنون
او مشفق على عمياء العيون
قال بل انا عاشق يا حلوتي
و لا اتمنى من دنيتي
الا ان تصيري زوجتي
و قد رزقني الله المال
و ما اظن الشفاء محال
قالت ان اعدت الي بصري
سارضى بك يا قدري
و ساقضي معك عمري
لكن من يعطيني عينيه
و اي ليل يبقى لديه
و في يوم جائها مسرعا
ابشري قد وجدت المتبرعا
و ستبصرين ما خلق الله و ابدع
و ستوفين بعهدك لي
و تكونين زوجة لي
و يوم فتحت اعينها
كان واقفا يمسك يدها
رأته فدوت صرختها
أأنت ايضا اعمى؟
و بكت حظها الشؤم
لا تحزني يا حبيبتي
ستكونين عيوني و دليلتي
فمتى تصيرين زوجتي؟
قالت أأنا اتزوج ضريرا
و قد اصبحت اليوم بصيرة
فبكى و قال سامحيني
من انا لتتزوجيني
و لكن قبل ان تتركيني
اريد منك ان تعيدني
ان تعتني جيدا بعيوني
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 21، 2015 بواسطة ذات السمرة (151,370 نقاط)
أجمل قصيدة سمعتها هي قتلناك يا آخر الأنبياء لنزار قباني  وأجمل قصيده كتبتها فكل قصائدي كأطفالي ولكن تحضرني الآن :   قصيدة  اسمها عائلة فرفور
في حارتنا عائلة فرفور
تشرب من رأس النبع
أصغرهم علينا بطلا
عيناهم لا تعرف الدمع
لا حزنا ولا بصلا
فهناك من يطهو الطعام
وهناك من يغسل الثياب
ومن يقوم بدور الزوجة
ويصمت الجميع
لو أراد فرفور الكلام
فكل أموال الحي ملك لعائلة فرفور
وكل شباب الحي
جند لعائلة فرفور
وكل نساء الحي
مرهونة بمزاج فرفور
والكتاب والشعراء
وكل من لديه موهبة ربانيه
واجب عليه مدح فرفور
وانتصاراته الدونكيشوتيه
والأطفال يتعلمون منذ الصغر
الفاتحه
وبالروح والدم نفديك يا فرفور
كل شيء بيد فرفور
الماء والهواء والتراب
والموانئ وما يسيل لها اللعاب
وإن فكرت يوما بالفرار
وهجر الحارة العربيه
فلا تصيبك الخيبة
والشعور بالعذاب
ففي كل حاراتنا   عائلة فرفورية        .....وشكرا
...