السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ما هو دليلك على أنه يجوز تهنئة النصارى بعيد الميلاد؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 21، 2015 في تصنيف مواضيع عامة بواسطة تسنيم (155,180 نقاط)
تحديث للسؤال برقم 1

اتناقش معه أولاً في الاية التي وضعها ويستدل بها و أعتقد أنه نسخ الفتوى الموجودة في موقع إسلام أون لاين ( هل لا يعجبك ابن تيمية و ابن القيم و الشيخ ابن العثيميين و الشيخ ابن الباز ) أن تهنئة
النصارى تعد مشاركة لهم في دينهم ( من أولى الله عز وجل أم الصديق ) تهنئ النصارى على ماذا على صلب المسيح ؟ أم على عيد ميلاد الإله يسوع المسيح ؟

تحديث للسؤال برقم 2

الاية التي وضعتها   عني بها من مشركي مكة من لم يقاتل المؤمنين ، ولم يخرجوهم من ديارهم; قال : ونسخ الله ذلك بعد بالأمر بقتالهم . >> أفتح معي تفسير محمد بن جرير الطبري

تحديث للسؤال برقم 3

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه
إذا كان رسول الله قد أمرنا بذالك ( فما بالك بتهنئتهم بعيد ميلاد الإله الذي قالوا عنه أنه ثالث ثلاثة )

تحديث للسؤال برقم 4

أختي فاطمة
الاية واضحة
حدثنا محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى; وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله : ( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في
الدين ) أن تستغفروا لهم ، ( أن تبروهم وتقسطوا إليهم ) ; قال : وهم الذين آمنوا بمكة ولم يهاجروا .

تحديث للسؤال برقم 5

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد : وسألته عن قول الله عز وجل : ( لا ينهاكم الله ) . . . الآية ، فقال : هذا قد نسخ ، نسخه القتال ، أمروا أن يرجعوا إليهم بالسيوف ، ويجاهدوهم
بها ، يضربونهم ، وضرب الله لهم أجل أربعة أشهر ، إما المذابحة ، وإما الإسلام .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، في قوله : ( لا ينهاكم الله ) . . . الآية ، قال : نسختها ( فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم ) .

تحديث للسؤال برقم 6

أخي بارك الله فيك
أخي قال الدكتور يوسف القرضاوي  الذي جعلني أخالف شيخ الإسلام ابن تيمية  هو تغير الأوضاع العالمية ( كما أن الاية لا تدل على تهنئة النصارى بأعيادهم بل نسختها آية فاقتلوا المشركين حيث
وجدتموهم
جاء في كتاب أحكام أهل الذمه لابن القيم ( وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يُهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلِمَ قائله
من الكفر فهو من المحرّمات ، وهو بمنزلة أن تُهنئة بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشدّ مَـقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه . وكثير ممن لا قدر للدِّين عنده
يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّـأ عبد بمعصية أو بدعة أو كـُـفْرٍ فقد تعرّض لِمقت الله وسخطه . انتهى كلامه - رحمه الله )
قال الشيخ ابن العثيميين ( وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نُجيبهم على ذلك ، لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها أعياد مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة لكن نُسِخت بدين الإسلام
الذي بَعَث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق ، وقال فيه : (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) .
وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها . )

تحديث للسؤال برقم 7

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه " اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " : مُشابهتهم في بعض أعيادهم تُوجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال
الضعفاء . انتهى كلامه - رحمه الله - .
ومَنْ فَعَل شيئا من ذلك فهو آثم سواء فَعَلَه مُجاملة أو تَودّداً أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب ؛ لأنه من المُداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بِدينهم .
والله المسؤول أن يُعزّ المسلمين بِدِينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم . إنه قويٌّ عزي

تحديث للسؤال برقم 8

أخي في الله ( قصدت هل لا يعجبك شيخ الإسلام ابن تيمية و غيرهم أقصد أقوالهم في هذه المسألة و ايضاً حجتهم قوية - كما نقلت لك قول الدكتور يوسف أنه خالف شيخ الإسلام ابن تيمية بسبب تغير الأوضاع
العالمية و لم يقل لأني أملك الدليل الاقوى  
يا أخي في الله ( هل يجوز أن تنهىء صديق لك على معصية ) ؟

تحديث للسؤال برقم 9

يا أخي اياد أنا أنقل لك أقوال علماء الإسلام من جميع الجوانب سواء التشبه بهم أو تهنئتهم على أعياد لا يقبلها المولى عز وجل
سؤالي لك ( هل يجوز أن تهنىء عبد من عباد الله على معصية أو ذنب أو شىء لا يقبله المولى عز وجل ) أرجو الإجابة لأني خارج بعد خمس دقائق

تحديث للسؤال برقم 10

أخي اياد بارك الله  فيك
و الحوار بالتأكيد هادىء - لا أدري لماذا لم تجيب على سؤالي الأخير ؟
كذالك ما الفرق بين إلقاء السلام و إلقاء التهنئة على النصارى ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه
فما بالك بتهنئة النصارى بأعيادهم التي لا يقبلها الله عز وجل
عيد الميلاد المجيد عندهم هو عيد ميلاد الإله كما يزعمون ؟ قال تعالى قول هو الله أحد الله الصمد لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفواً أحد
أخي في الله أسعدني الحوار معك  - و غداً أعود في الصباح
فلذالك أتمنى رؤية ردك على كلامي
في امان الله

13 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 6، 2015 بواسطة زيدون (157,330 نقاط)
 
أفضل إجابة
بالنسبة لموضوع النسخ في هذه الآية أخي قول مرجوح , وحتى موضوع النسخ كاملا فيه نقاش عند العلماء , على كل حال هذه الآية ليست منسوخة
حسب رأي جمهور المفسرين والفقهاء ,,أما بالنسبة لقولك اني انقل الفتوى عن موقع اسلام اون لاين ؟؟! في الحقيقة اني لا انكر اعجابي بذلك الموقع ولكني لم انقل اي كلمة من اي موقع وانما اذكر قناعتي بناء على
أدلة اسردها كما ترى ..,وحينما انقل اشير بكل امانه الى المصدر ..
أما بالنسبة لقولك أخي الكريم :(( هل لا يعجبك ابن تيمية و ابن القيم و الشيخ ابن العثيميين و الشيخ ابن الباز ) ) الجواب: الأمر ليس متعلق بأن يعجبني العالم س أو ص أو لا يعجبني ,, الأمر متعلق بمن يملك
الدليل الأقوى فهو مذهبي .. وكل يؤخذ منه ويرد الا صاحب ذلك القبر محمد صلى الله عليه وسلم .وانا لا أقدس اشخاص ولكني اقدس ما يقوله الله سبحانه ونبيه الكريم .
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 23، 2015 بواسطة خلدون (158,210 نقاط)
احيانا تضطر لتهنئتهم بحكم علاقة  ورابط  قوي معهم مثلي انا
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 27، 2015 بواسطة لمى (162,260 نقاط)
أما بالنسبة لاستشهادك بما نقله مسلم في كتابه (لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه ) واضح أخي أنك نقلت النص ولم
تنظر في شرحه ومناسبته !! وأعجبني رد على هذا أنقله لك بدون تصرف مني لأني أوافقه بكل شيء وصدقني لا اعرف من قاله ولكن كما قلت لك ابحث عن الحق وليس عن الأشخاص نقلته لك من هذا الرابط
http://www.dralsherif.net/Fatwa.aspx?SectionID=4&RefID=1466
اذ يقول:
(الإسلام جاء لإكرام الإنسان أياً كان، قال تعالى: {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ }التين-4، ونهى عن إهانة الآخرين واستثارة مشاعرهم العدوانية {وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ
مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ }الأنعام-108، وخص أهل الكتاب بمزيد عناية {وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }العنكبوت-46، {قُلْ يَا
أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ }آل عمران-64، وارجع إلى موضوع "الإسلام والآخر منطلقات الحوار".
ونهى عن إيذاء الذميين، الذين يعيشون في رعاية الدولة الإسلامية، قال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: (من آذى ذمياً فأنا خصمه، ومن كنت خصمه خصمته يوم القيامة)، بل أمر بالإحسان إلى المحسنين منهم،
قال الله تعالى: {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ
الْمُقْسِطِينَ }الممتحنة-8.
ولكن المقصود من الحديث إظهار عزة الإسلام في وقت اضطهاد الآخرين للمسلمين، ولا تجوز إهانة الذمي، الذي لا يتعرض للمسلمين بأذية.
وقد ذهب بعض العلماء أن هذا الحديث له سبب خاص، كما نقله ابن القيم فقال:
"هذا كان في قضية خاصة لما ساروا إلى بني قريظة بعد أن نقضوا العهد ووقفوا إلى جانب الكفار للقضاء على المسلمين قال: "لا تبدأوهم بالسلام" فهل هذا حكم عام لأهل الذمة
"أهل الكتاب" أم يختص بمن كانت حاله بمثل حال أولئك "بنو قريظة"؟ هذا موضع نظر.
ويؤيد ذلك ما رواه أبو عبدالرحمن الجهني عن أبي بصرة -رضي الله عنه- أن الرسول -صلى الله عليه وآله وسلم-: (إني راكب غدا إلى يهود، فمن انطلق منكم معي فلا تبدأوهم بالسلام فإن سلموا عليكم فقولوا: وعليكم).
انتهى كلام الشيخ.. وواضح أن الأمر كان بحالة خاصة وليست عامة الى يوم القيامة.. ثم ماذا تقول للمسلمين الذين يعيشون اليوم في بلاد الغرب هل تحثهم على ان يضيقوا في الطريق على المارة !!! وهل ترى ذلك يحببهم
في الاسلام ؟ وهل ترى في ذلك دعوة الى الله بالحكمة والموعضة الحسنة ؟ هل تستصيغ هذا الفهم بهذه الطريقة أخي الكريم ؟
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 31، 2015 بواسطة رائحة قوية (161,360 نقاط)
أولاً: أنا أرحب بك أخي الكريم بصفتك تستفسر بأسلوبك المؤدب
ثانياً: كما قالت لك اختنا فاطمة المصرية ما دليلك انت على عدم الجواز ؟ وكما نعلم أن الأصل في الاشياء الإباحة ما لم يرد دليل يغير الحكم أليس كذلك ؟
ثالثاً: دليلي من القرآن الكريم  قوله تعالى:
"لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8)
إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ
الظَّالِمُونَ (9) "
وكلمة البر استعملت في أمرين عظيمين وهما بر الوالدين ثم بر أهل الكتاب .
وأقل البر أن نسمعهم ما يسرهم ما دام ما نقوله ليس فيه اقرار بشرك ولا اقرار بكفر.. والاقرار لا يكون محله الا القلب ..ولا يشق عن قلوب العباد الا رب العباد .
رابعاً : اذا كان الله قد أجاز للمسلمين أكل طعام اهل الكتاب والزواج منهم , فهذا يعني انه يبيح ما هو أقل خطرا وهو قولك لهم كل سنة وانت طيب على سبيل المثال من باب سياسة الأولويات في الاحكام !!
خامسا: لو كنت متزوجا من امراة من أهل الكتاب هل تعتقد ان الاسلام يمنعك ان تقول لها (كل سنة وانتي طيبة) فقط لأنها من اهل الكتاب ؟
سادساً: سنة النبي عليه الصلاة والسلام العملية والقولية أكبر دليل على أنه كان يبر أهل الكتاب ويزورهم في بيوتهم ,وكان يقف في جنازتهم , وكان يقول : (من اذى ذميا كنت حجيجه يوم القيامة )أو كما قال صلى
الله عليه وسلم .
سابعا: ان كنت تنظر في اقوال العلماء الذين تحترم قولهم كالشيخ القرضاوي فإنه يفتي بجواز تهنئة اهل الكتاب المسالمين بأي مناسبة لهم على الا تكون من باب الاقرار بدينهم ... فكلمة كل سنة وانت سالم كلمة ليس
لها اي اشارة دينية .. ارجو ان اكون اجبت على سؤالك مع الاحترام .
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 2، 2015 بواسطة بسام (154,020 نقاط)
ما دليلك انت على عدم جوازة
لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطوا اليهم
                                                       
                                ****************
                                                       
                    (صدق الله العظيم)
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 4، 2015 بواسطة وائل (146,520 نقاط)
اخى اياد احمد
جزاك الله خيرا
احسنت فى الرد
اقباط مصر لنا فيهم رحم
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 4، 2015 بواسطة هيفاء (155,600 نقاط)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني واخواتي في الله بارك الله فيكم جميعا
لي كلمة تجمع بين كلا الفريقين
التهنئة وعدم التهنئة
وهو اننا في مجتمع واحد نعيش بجوار جارنا المسحي ويعيش هو بيننا
فإن قابلته في يوم عيد لديه لابد ان اهنئه ولكن بصيغة الاسلام وبنيه الاسلام
لا يختلف أحدا علي اننا كمسلمين نريد الخير لهم بدخولهم الإسلام
وكل اعمالنا واقولنا  لها نيه والنيه محلها القلب
اذا قولوا لهم كل عام وانتم بخير والعام القادم تكونوا في خير افضل
وتكون النيه بان يكونوا معنا من المسلمين فما اعظمة من خير لنا ولهم
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 6، 2015 بواسطة لينا (152,490 نقاط)
سؤالي لكل من يقرأ حوارنا هذا : هل انت حينما تقول لجارك او صديقك او من تعمل معه على طاولة واحدة وهو من اهل الكتاب الذين يسالموننا .. حينما تقول له (كل سنة وانت
سالم) هل تقولها وانت تقره بدينه ؟ ام مجرد تحية للمجاملة والملاطفة فقط كما هو يجاملنا في اعيادنا دون ان يقر بديننا؟ وهل جزاء الإحسان الا الاحسان ؟
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 7، 2015 بواسطة أوس (153,660 نقاط)
أما بالنسبة للعالمين الجليلين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله , فأنا كما اخذ بأقوالهم أحياناً فإني لا آخذ بأقوالهم أحياناً أخر ,,فهم يجتهدون وقد يصيبون وقد
يخطؤون , فانا مثلاً أقرهم بفتوتهم بحرمة التدخين ولا أقرهم بفتوتهم باستحالة صعود الانسان الى القمر أو قولهم أن الشمس هي من تدور حول الأرض وليس الأرض من تدور حول الشمس !!! فكما ترى أخي هؤلاء بشر مثلنا
لهم وعليهم .. بارك الله فيك ... وأرجو أن تبقى الحوارات الهادئة هي منهاجنا بعيداً عن سوء الظن .. وليكن شعارنا اتباع الحق اينما كان ولا نكون اتباع رجال بل رجال نتبع الحق.والله ولي التوفيق .
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 8، 2015 بواسطة يمنى (161,630 نقاط)
أما بالنسبة لاستشهادك بقول ابن تيمية (قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه " اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " : مُشابهتهم في بعض أعيادهم تُوجب سرور
قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء . انتهى كلامه - رحمه الله - .)
وتعتبر ذلك دليل على عدم جواز تهنئة اهل الكتاب بأعيادهم !! أخي الكريم : ما يقوله ابن تيمية ليس له علاقة بأمر التهنئة فهو يتحدث عن مشابهتهم في أعيادهم وشتان بين الأمرين ..وكما قلت لك هذا ليس دليل شرعي
وانما هو قول ولك ان تأخذ به ولك الا تأخذ به كذلك.
...