السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

هل يجوز الإسرار في الصلاة الجهرية إذا كنت مفرداً ؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 27، 2015 في تصنيف مواضيع عامة بواسطة فادي (162,910 نقاط)
تحديث للسؤال برقم 1

بارك الله فيك أخي أصيل والعقبى لك بعلم نافع مفيد

5 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 13، 2015 بواسطة بوران (152,510 نقاط)
 
أفضل إجابة
السؤال:
هل الركعتان الأوليان في صلوات المغرب والعشاء والفجر جهريتان أي واجب رفع الصوت فيهما بالقراءة حتى لو كان المصلي منفرداً وبماذا نحكم على صلاة من لم يجهر بالقراءة فيها؟
الجواب
الشيخ: الجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية ليس على سبيل الوجوب بل هو على سبيل الأفضلية فلو أن الإنسان قرأ سراً فيما يشرع فيه الجهر لم تكن صلاته باطلة لأن النبي صلى الله عليه و سلم قال (لا صلاة لمن لم
يقرأ بأم القرآن) ولم يقيد هذه القراءة بكونها جهراً أو سراً فإذا قراء الإنسان ما يجب ما تجب قراءته سراً أو جهراً فقد أتى بالواجب لكن الأفضل فيما يسن فيه الجهر كالركعتين الأوليين من صلاتي المغرب
والعشاء وكصلاة الفجر وصلاة الجمعة وصلاة العيد وصلاة الأستسقاء وصلاة التراويح وما أشبه ذلك مما هو معروف ولو تعمد الإنسان وهو إمام أن لا يجهر فصلاته صحيحه لكنها ناقصة أما المأموم إذا صلى صلاة جهرية
فإنه يخير بين الجهر والإسرار وينظر ما هو أنشط له وأقرب إلى الخشوع فيقوم به.
الشيخ: محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 29، 2015 بواسطة مراد (152,840 نقاط)
السلام عليكم
من موقع الاسلام سؤال وجواب
هل يجهر المنفرد بالقراءة ؟
ما حكم القراءة الجهرية للمصلي المنفرد ؟ وهل يجوز أن يسر بها ؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه .. وبعد :
الجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية كالفجر ، والأولى والثانية في المغرب والعشاء ؛ سنة للإمام والمنفرد ، ومن أَسَرَّ فلا حرج عليه ، لكنه قد ترك السنة . وإذا رأى المنفرد أن الإسرار أخشع له فلا بأس ، لأنه
ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان في صلاة الليل ربما جهر وربما أسر كما ذكرت ذلك عائشة رضي الله عنها عنه عليه الصلاة والسلام ، أما الإمام فالسنة له الجهر دائما اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم ولما
في ذلك من نفع الجماعة لإسماعهم لكلام الله سبحانه سواء كانت الصلاة فرضا أو نفلا .
والله ولي التوفيق .
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله ( 11 / 116).
http://islamqa.com/ar/ref/26268/الصلاه%20الجهرية
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 11، 2015 بواسطة ورندا (151,320 نقاط)
لا حاجة للمنفرد أن يجهر بالقراءة ؛ لأن القصد أن يسمع نفسه ويتلفظ بالقراءة، وسواء في صلاة الليل أو النهار، وإنما شرع الجهر للإمام ليسمع المأمومين ويستفيدوا من
سماع القرآن، فكثيرًا ما يكون فيهم الجهلة والأميون، فمع تكرار سماع القرآن يفهمون كلام الله، ويحفظون منه ما تيسر، وخص الليل بالجهر؛ لأنه وقت الفراغ وانقطاع الأشغال، وإراحة القلب وتقلبه، فأما الأذان فلا
يشرع إلا في المساجد العامة التي يعين فيها إمام ومؤذن، ويشرع لمن يصلي في خارج البلد؛ كالمسافر والراعي الذي لا يسمع الأذان، فأما من يصلي في داخل البلد كالمعذور في المنزل، ومن فاتته الصلاة فلا داعي
لأذانه. والله أعلم
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 21، 2015 بواسطة خلدون (158,210 نقاط)
المشهور عند العلماء أن الجهر والإسرار سنة...
و لم يرد أن الرسول عليه الصلاة و السلام أسر في الصلاة الجهرية.
و الله أعلم
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 26، 2015 بواسطة ومطلب (155,130 نقاط)
مبارك عليك انك بقيت عالم
...