السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ما هي شروط ( الأضحية ) ؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 6، 2015 في تصنيف السيرة النبوية بواسطة هتان (157,840 نقاط)

13 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 24، 2015 بواسطة قريبة من القلوب (160,650 نقاط)
 
أفضل إجابة
لحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين أما بعد:
قال صلى الله عليه وسلم: على أهل كل بيت أن يذبحوا شاة في كل أضحى شاة . ‌رواه الطبراني وصححه الألباني
هذا الحديث يدل على وجوب الأضحية على المستطيع على كل بيت كل عام ،وعلى من أراد أن يضحي أن لا يأخذ من شعره ومن أضافره شيئامن أول ذي الحجة لحين ذبحه،قال صلى الله عليه وسلم: إذا دخل العشر و أراد أحدكم أن
يضحي فلا يمس من شعره و لا من بشره شيئا )رواه مسلم،
أما شروط اضحية
1- العمر وهو ستة أشهر في الضأن وفي المعز سنة وفي البقر سنتان وفي الإبل خمس سنين .
2- سلامتها من العيوب ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أربع لا يجزين في الأضاحي ، العوراء البين عورها ، المريضة البين مرضها ، والعرجاء البين ظلعها ، والعجفاء التي لا تنقي ) صحيح ، صحيح الجامع رقم 886 .
وهناك عيوب أخف من هذه لا تمنع الأجزاء ولكن يكره ذبحها كالعضباء، ( أي مقطوعة القرن والأذن ) والمشقوقة الأذن … الخ ، والأضحية قربة إلى الله ، والله طيب لا يقبل إلا طيباً ، ومن يعظم شعائر الله فإنها من
تقوى القلوب .
3- حرمة بيعها : إذا تعينت الأضحية لم يجز بيعها ولا هبتها إلا أن يبدلها بخير منها 0
4- وقت الذبح ، وهذا الوقت هو من بعد صلاة العيد والخطبة ، إلى قبل مغيب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من أيام ذي الحجة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من كان ذبح قبل الصلاة فليُعد ) أخرجه
البخاري ومسلم ، ولقول علي رضي الله عنه : ( أيام النحر يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده )والله أعلم
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 7، 2015 بواسطة ريما (158,760 نقاط)
يجب أن تصمع بأن الأضحية قد صاحة فإد لم تصح قط بعد شراءها فلا تجوز
لا يجب أن يصيل دم من قرنها
ولا تجب الأضحية العمياء أو العرجاء أو المقطوعة أذنها أو الخالية من الشحم
هذا على حسب علمي والله أعلم
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 7، 2015 بواسطة لينا (152,490 نقاط)
موقع جوجل اجابات حسب ما جاء في موقع ويكيليكس انه موقع صهيوني يهدف  لعمل استفتائات لمعرفة الراي العام العربي فاحزروا منه
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 11، 2015 بواسطة الغازلة (154,830 نقاط)
شروط الاضحية وفضلها :
التضحية هي من شعائر الله التي أمر أن تُعظم "ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب".
وفيها التأسي بسنة المصطفى –صلى الله عليه وسلم- (فقد ضحى بكبشين أملحين أقرنين)،
.ولم يكن –صلى الله عليه وسلم- يدعها.
متفق عليه
يشترط في الأضحية ما يلي:
1- بلوغها السن المطلوبة ، والسن المطلوبة ستة أشهر في الضأن وفي المعز سنة وفي البقر سنتان وفي الإبل خمس سنين .
2- سلامتها من العيوب ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أربع لا يجزين في الأضاحي ، العوراء البين عورها ، المريضة البين مرضها ، والعرجاء البين ظلعها ، والعجفاء التي لا تنقي ) صحيح ، صحيح الجامع رقم 886 .
وهناك عيوب أخف من هذه لا تمنع الأجزاء ولكن يكره ذبحها كالعضباء
( أي مقطوعة القرن والأذن ) والمشقوقة الأذن … الخ ، والأضحية قربة إلى الله ، والله طيب لا يقبل إلا طيباً ، ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب .
وجاز عند الإمام أحمد رحمه الله التضحية بالخصى
المصدر : المحيط
3- ذبحها في وقتها المحدد ، وهذا الوقت هو من بعد صلاة العيد والخطبة ، وليس من بعد دخول وقتهما . إلى قبل مغيب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من أيام ذي الحجة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (
من كان ذبح قبل الصلاة فليُعد ) أخرجه البخاري ومسلم ، ولقول علي رضي الله عنه : ( أيام النحر يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده ) وهو مذهب الحسن البصري وعطاء بن أبي رباح والأوزاعي والشافعي واختاره ابن المنذر
عليهم جميعاً رحمة الله .
اعلانات
وإذا تعينت الأضحية لم يجز بيعها ولا هبتها إلا أن يبدلها بخير منها ، وإن ولدت ضحى بولدها معها ، كما يجوز ركوبها عند الحاجة ، والدليل على ذلك ما أخرجه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي
صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يسوق بدنة فقال اركبها ، قال إنها بدنة ، فقال اركبها في الثانية أو في الثالثة .
منقوووول للفائده
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 11، 2015 بواسطة مراد (152,840 نقاط)
السلام عليكم
((مهما غيرت لهجتك او تعددت عضوياتك في الموقع ,,, ثق تماماً بأنك معروف للجميع ,,,,))
ممكن اعرف من هو  واسف لاني استنفدت رسائلي لهذا اليوم  ^_^
اخوك (( واحد صاحبي ))
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 13، 2015 بواسطة عاقلة (157,740 نقاط)
أن لاتكون الأضحية إلا من بهيمة الأنعام:(الغنم والمعز، البقر، الإبل)
اعتبار السن فإذا ضحى من الغنم ألا يقل سنها على 6أشهر، والمعز سنة، والبقر سنتان والابل 5 سنين (وهذا خبر ديني لابد من تحري البائع الصادق الثقة المأمون)
لايجوز أن يشترك أكثر من شخص ماليا بشراء أضحية من الغنم أو المعز،لأن الأضحية من الغنم والمعز تكون عن المرأ وأهله
أما الإبل والبقر فيجوز أن يشترك فيها 7 أشخاص ، قال جابر رضي الله عنه: نحرنا في عام الحديبية البدنة عن سبعة، والبقرة عن سبعة
ولايجوز أن يضحي بالمعيبة، قال صلى الله عليه وسلم: أربع لاتجوز في الأضاحي: العوراء البيِّن عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ضلعها، والعجفاء التي لاتنقي" العجفاء التي لاتنقي:الهزيلة التي ليس
فيها مخّ
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 15، 2015 بواسطة ورندا (151,320 نقاط)
أن تقول مععععع معععع أن تقف على رجليها الآربعة وجههاجميل ليس به عيب أن تكون سنان الحليب فما فوق
أن يكون تمنها غالي عندك ، تدبح بعد صلاة العيد والذي  يدبحها يكون طاهر خالي من النجاسة وسكين جيد أن يوزع تلتين من لحمها على الفقراء
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 16، 2015 بواسطة رفيقة لطيفة (155,470 نقاط)
منقوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووله
يشترط للأضحية ستة شروط :
أحدها :
أن تكون من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم ضأنها ومعزها لقوله تعالى: ( وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُواْ اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِّن بَهِيمَةِ الاَْنْعَامِ )
وبهيمة الأنعام هي الإبل ، والبقر ، والغنم هذا هو المعروف عند العرب ، وقاله الحسن وقتادة وغير واحد .
الثاني :
أن تبلغ السن المحدود شرعاً بأن تكون جذعة من الضأن ، أو ثنية من غيره لقوله صلى الله عليه وسلّم : " لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن " . رواه مسلم .
والمسنة : الثنية فما فوقها ، والجذعة ما دون ذلك .
فالثني من الإبل : ما تم له خمس سنين .
والثني من البقر : ما تم له سنتان .
والثني من الغنم ما تم له سنة .
والجذع : ما تم له نصف سنة ، فلا تصح التضحية بما دون الثني من الإبل والبقر والمعز ، ولا بما دون الجذع من الضأن .
الثالث :
أن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء وهي أربعة :
1 ـ العور البين : وهو الذي تنخسف به العين ، أو تبرز حتى تكون كالزر ، أو تبيض ابيضاضاً يدل دلالة بينة على عورها .
2 ـ المرض البين : وهو الذي تظهر أعراضه على البهيمة كالحمى التي تقعدها عن المرعى وتمنع شهيتها ، والجرب الظاهر المفسد للحمها أو المؤثر في صحته ، والجرح العميق المؤثر عليها في صحتها ونحوه .
3 ـ العرج البين : وهو الذي يمنع البهيمة من مسايرة السليمة في ممشاها .
4 ـ الهزال المزيل للمخ : لقول النبي صلى الله عليه وسلّم حين سئل ماذا يتقي من الضحايا فأشار بيده وقال : " أربعاً : العرجاء البين ظلعها ، والعوراء البين عورها ، والمريضة البين مرضها ، والعجفاء التي لا
تنقى ". رواه مالك في الموطأ من حديث البراء بن عازب ، وفي رواية في السنن عنه رضي الله عنه قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلّم فقال : " أربع لا تجوز في الأضاحي " وذكر نحوه . صححه الألباني من
إرواء الغليل ( 1148 )
فهذه العيوب الأربعة مانعة من إجزاء الأضحية ، ويلحق بها ما كان مثلها أو أشد، فلا تجزىء الأضحية بما يأتي :
1 ـ العمياء التي لا تبصر بعينيها .
2 ـ المبشومة ( التي أكلت فوق طاقتها حتى امتلأت ) حتى تثلط ويزول عنها الخطر .
3 ـ المتولدة إذا تعسرت ولادتها حتى يزول عنها الخطر .
4 ـ المصابة بما يميتها من خنق وسقوط من علو ونحوه حتى يزول عنها الخطر .
5 ـ الزمنى وهي العاجزة عن المشي لعاهة .
6 ـ مقطوعة إحدى اليدين أو الرجلين .
فإذا ضممت ذلك إلى العيوب الأربعة المنصوص عليها صار ما لا يضحى به عشرة . هذه الستة وما تعيب بالعيوب الأربعة السابقة .
الشرط الرابع :
أن تكون ملكاً للمضحي ، أو مأذوناً له فيها من قبل الشرع ، أو من قبل المالك فلا تصح التضحية بما لا يملكه كالمغصوب والمسروق والمأخوذ بدعوى باطلة ونحوه ؛ لأنه لا يصح التقرب إلى الله بمعصيته . وتصح تضحية
ولي اليتيم له من ماله إذا جرت به العادة وكان ينكسر قلبه بعدم الأضحية .
وتصح تضحية الوكيل من مال موكله بإذنه .
الشرط الخامس :
أن لا يتعلق بها حق للغير فلا تصح التضحية بالمرهون.
الشرط السادس :
أن يضحي بها في الوقت المحدود شرعاً وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ، فتكون أيام الذبح أربعة : يوم العيد بعد الصلاة ، وثلاثة
أيام بعده ، فمن ذبح قبل فراغ صلاة العيد ، أو بعد غروب الشمس يوم الثالث عشر لم تصح أضحيته ؛ لما روى البخاري عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال : " من ذبح قبل الصلاة فإنما
هو لحم قدمه لأهله وليس من النسك في شيء ". وروى عن جندب بن سفيان البجلي رضي الله عنه قال : شهدت النبي صلى الله عليه وسلّم قال : " من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى ". وعن نبيشة الهذلي رضي الله عنه
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : " أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل " رواه مسلم. لكن لو حصل له عذر بالتأخير عن أيام التشريق مثل أن تهرب الأضحية بغير تفريط منه فلم يجدها إلا بعد
فوات الوقت ، أو يوكل من يذبحها فينسى الوكيل حتى يخرج الوقت فلا بأس أن تذبح بعد خروج الوقت للعذر ، وقياساً على من نام عن صلاة أو نسيها فإنه يصليها إذا استيقظ أو ذكرها .
ويجوز ذبح الأضحية في الوقت ليلاً ونهارا ً، والذبح في النهار أولى ، ويوم العيد بعد الخطبتين أفضل ، وكل يوم أفضل مما يليه ؛ لما فيه من المبادرة إلى فعل الخير .
انتهى من رسالة أحكام الأضحية والذكاة للشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 18، 2015 بواسطة abdul202 (159,670 نقاط)
تابع ..
لايجوز لصاحب الأضحية أن يعطي الجازر أجرته منها، وإن أعطاه على وجه الصدقة إذا كان فقيرا أو هدية فهذا جائز
لايجوز أن يبيع جلدها أو شيئا من أجزائها بعد ذبحها، لأنها تعينت لله
من الكتيب"فضل عشر ذي الحجة" وأحكام الأضحية للشيخ سالم العجمي
0 تصويتات
...