السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به والايه أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله...ما التفسيرللايه والحديث؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 26، 2015 في تصنيف الإسلام بواسطة شربل (152,460 نقاط)
لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به -والايه  أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه-ما التفسيرللايه والحديث؟

2 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 16، 2015 بواسطة ورندا (151,320 نقاط)
 
أفضل إجابة
أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ
عَجِبَ نَبِيّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ إِضْمَارهمْ عَلَى الشِّرْك وَإِصْرَارهمْ عَلَيْهِ مَعَ إِقْرَارهمْ بِأَنَّهُ خَالِقهمْ وَرَازِقهمْ , ثُمَّ يَعْمِد إِلَى حَجَر يَعْبُدهُ مِنْ
غَيْر حُجَّة . قَالَ الْكَلْبِيّ وَغَيْره : كَانَتْ الْعَرَب إِذَا هَوِيَ الرَّجُل مِنْهُمْ شَيْئًا عَبَدَهُ مِنْ دُون اللَّه , فَإِذَا رَأَى أَحْسَن مِنْهُ تَرَكَ الْأَوَّل وَعَبَدَ الْأَحْسَن ;
فَعَلَى هَذَا يَعْنِي : أَرَأَيْت مَنْ اِتَّخَذَ إِلَهه بِهَوَاهُ ; فَحُذِفَ الْجَارّ . وَقَالَ اِبْن عَبَّاس : الْهَوَى إِلَه يُعْبَد مِنْ دُون اللَّه , ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَة . قَالَ الشَّاعِر
: لَعَمْر أَبِيهَا لَوْ تَبَدَّتْ لِنَاسِكٍ قَدْ اِعْتَزَلَ الدُّنْيَا بِإِحْدَى الْمَنَاسِك لَصَلَّى لَهَا قَبْل الصَّلَاة لِرَبِّهِ وَلَارْتَدَّ فِي الدُّنْيَا بِأَعْمَالِ فَاتِك وَقِيلَ : "
اِتَّخَذَ إِلَهه هَوَاهُ " أَيْ أَطَاعَ هَوَاهُ . وَعَنْ الْحَسَن لَا يَهْوَى شَيْئًا إِلَّا اِتَّبَعَهُ , وَالْمَعْنَى وَاحِد .
أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا
أَيْ حَفِيظًا وَكَفِيلًا حَتَّى تَرُدّهُ إِلَى الْإِيمَان وَتُخْرِجهُ مِنْ هَذَا الْفَسَاد . أَيْ لَيْسَتْ الْهِدَايَة وَالضَّلَالَة مَوْكُولَتَيْنِ إِلَى مَشِيئَتك , وَإِنَّمَا عَلَيْك التَّبْلِيغ .
وَهَذَا رَدّ عَلَى الْقَدَرِيَّة . ثُمَّ قِيلَ : إِنَّهَا مَنْسُوخَة بِآيَةِ الْقِتَال . وَقِيلَ : لَمْ تُنْسَخ ; لِأَنَّ الْآيَة تَسْلِيَة لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
حديث: لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به
وعن أبي محمد عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به  حديث صحيح، رويناه في كتاب الحجة بإسناد
صحيح.
--------------------------------------------------------------------------------
هذا الحديث حديث مشهور؛ وذلك لكونه في كتاب التوحيد، قال -عليه الصلاة والسلام-:  لا يؤمن أحدكم، حتى يكون هواه تبعا لما جئت به  وهذا حديث حسن، كما حسنه هنا النووي، بل قال: حديث حسن صحيح، وسبب
تحسينه أنه في معنى الآية، وهي قوله -جل وعلا -:  فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ
وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا  وتحسين الحديث، بمجيء آية فيها معناه.
مذهب كثير من المتقدمين من أهل العلم كابن جرير الطبري، وجماعة من حذاق الأئمة والمحدثين.
وقوله هنا:  لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به  يعني: الإيمان الكامل لا يكون، حتى يكون هوى المرء ورغبة المرء تبعا لما جاء به المصطفى -صلى الله عليه وسلم- يعني: أن يجعل مراد الرسول
-صلى الله عليه وسلم- مقدما على مراده، وأن يكون شرع النبي -صلى الله عليه وسلم- مقدما على هواه، وهكذا، فإذا تعارض رغبه وما جاء به، جاءت به السنة، فإنه يقدم ما جاءت به السنة، وهذا جاء بيانه في آيات
كثيرة، وفي أحاديث كثيرة، كقول الله -جل وعلا -:  قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ  … الآية إلى أن قال:  أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ
فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ  فالواجب أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وإذا كان كذلك فسيكون هوى المرء تبعا لما جاء به المصطفى -صلى الله عليه وسلم-.
إذاً في قوله:  لا يؤمن أحدكم  هذا فيه نفي لكمال الإيمان الواجب، وهذا ظاهر من القاعدة التي سبق أن ذكرناها لكم، وتتمة الكلام على شرح الأحاديث فيما قدمناه من شرحنا على كتاب
التوحيد
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 27، 2015 بواسطة تيم (154,510 نقاط)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكرك الله كما ذكرتني
ليست لي القدرة مثل قدرتك على الانشاء مما تعرف من العلم جعله الله في ميزان حسناتك
لكن اجتهد واتعلم من امثالك
اما بالنسبة لما سألتني فأليك الجواب منقول
...