السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

........ما هى محظورات الاحرام فى الحج.....؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 12، 2015 في تصنيف الإسلام بواسطة جلنار (150,610 نقاط)
تحياتى لكل عضو او عضوة محترم ومحترمة يشرفنى بالدخول على أسئلتى
بغير تفريق بين بلد او معتقد او اتجاه قل رايك بحريتك وسأقيم الجميع بالايجاب
يكفى ان احترمتنى وشاركتنى بالسؤال
                      شارك ولو بالصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم

2 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 9، 2015 بواسطة مباركة (157,190 نقاط)
 
أفضل إجابة
الحج إلي بيت الله الحرام هو أحد الأركان الخمسة في الاسلام قال تعالي: "الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا
فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوي وأتقون يا أولي الألباب". والاحرام هو أولي خطوت أداء فريضة الحج أو العمرة.
ومعناه: الدخول في أحد النسكين الحج أو العمرة أو نية الدخول فيهما معا. ويجب أن يكون من ميقاته المكاني وفي ميقاته الزمني.. وأنواع الاحرام ثلاثة الافراد: وهو الاحرام بالحج فقط وذلك بأن يقول الحاج: نويت
الحج وأحرمت به لله تعالي. ويقول لبيك بحج. ويقوم بتأدية مناسك الحج كلها ثم يحرم بعد ذلك بعمرة إن شاء الله.
ثانيا: التمتع: وهو الاحرام بالعمرة فقط فإذا دخل مكة طاف وسعي وتحلل من عمرته بالحلق أو التقصير ولجس ثيابه المعتادة حتي إذا جاء يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج من مكة ويكون عليه في
هذه الحالة هدي.
ثالثا: القران: وهو الاحرام بالعمرة والحج معا عند الميقات بأن يقول: نويت العمرة والحج وأحرمت بهما لله تعالي.
وسمي هذا النوع قرانا لأن الحاج يقرن في احرامه بين العمرة والحج. فمن قرن بين العمرة والحج لم يتحلل من احرامه حتي يؤدي المناسك كلها أما محظورات الاحرام. يحرم علي الحاج الجماع وان جامع بطل حجه. أما بقية
المحظورات التي إذا فعل الحاج واحد منها فعليه فدية وهي مقدمات الجماع ودواعيه كالتقبيل واللمس بشهوة والمداعبة والنظر في محاسن المرأة.
والفسوق وهو مخاصمة الرفاق في أمور الدنيا والجدال وهو المناقشة الحادة التي تحدث العداوة والبغضاء أما الجدال في طلب الحق فهو مستحب.
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه".
ومن المحظورات لبس المخيط والمحيط من الثياب كالجبة والجلباب والعمامة والقفطان ونحو ذلك للرجال. قال ابن عمر رضي الله عنهما: "سئل رسول الله صلي عليه وسلم عما يلبسه المحرم فقال: "لا يلبس المحرم القميص
ولا العمامة ولا البرانس وهو كل ثوب رأسه منه ولا السراويل ولا ثوبا مسه طيب ولا خفين إلا إذا لم يجد نعلين فيقطعهما أسفل من الكعبين.
أما النساء فيجوز لهن لبس ملابسهن العادية مع كشف الوجه واليدين في الاحرام بشرط أمن الفتنة.
ومن المحظورات أيضا التطيب ولو كان من غير قصد فلا يجوز للمحرم رجلا كان أو امرأة أن يعطر بدنه أو ثوبه بشيء من هذه العطور لأن رسول الله أمر رجلا أن يغسل الطيب وقال في المحرم الذي وقصته راحلته أي قتلته
ولا تحنطوه والحنوط: هو المسك المخلوط وحلق الشعر من أي مكان أو ازالته وتقليم الأظافر والتعرض لصيد البر أو ايذاؤه بقتل كذلك عقد النكاح حال الاحرام سواء كان لنفسه أو لغيره وقطع شجر الحرم.
والله أعلم
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 28، 2015 بواسطة عاقلة (157,740 نقاط)
محظورات الإحرام
السؤال : ما هي الأمور التي يجب على المحرم أن يمتنع عنها ؟
الجواب: الحمد لله
محظورات الإحرام : هي الممنوعات التي يمنع منها الإنسان بسبب الإحرام ، ومنها :
1- حلق شعر الرأس ، لقوله تعالى : ( ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محلَّه ) البقرة/196 ، وألحق العلماء بحلق الرأس حلق سائر شعر الجسم ، وألحقوا به أيضاً تقليم الأظافر ، وقصها .
2- استعمال الطيب بعد عقد الإحرام ، سواء في ثوبه أو بدنه ، أوفي أكله أو في تغسيله أو في أي شيء يكون . فاستعمال الطيب محرم في الإحرام ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي وقصته ناقته : ( اغسلوه
بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه ، ولا تحنطوه ) والحنوط أخلاط من الطيب تجعل على الميت .
3- الجماع . لقوله تعالى : ( فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ) البقرة/197
4- المباشرة لشهوة . لدخولها في عموم قوله ( فلا رفث ) ولأنه لا يجوز للمحرم أن يتزوج ولا أن يخطب ، فلأن لا يجوز أن يباشر من باب أولى .
5- قتل الصيد . لقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ) المائدة/95 ، وأما قطع الشجر فليس بحرام على المحرم ، إلا ما كان داخل الأميال (وهي حدود الحرم) ، سواء كان محرماً أو غير
محرم ، ولهذا يجوز في عرفة أن يقلع الأشجار ولو كان محرماً ، لأن قطع الشجر متعلق بالحرم لا بالإحرام .
6- من المحظورات الخاصة بالرجال لبس القميص والبرانس والسراويل والعمائم والخفاف ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم وقد سئل ما يلبس المحرم ؟ فقال : ( لا يلبس القميص ولا البرانس ولا السراويل ولا العمائم ولا
الخفاف ) إلا أنه صلى الله عليه وسلم استثنى من لم يجد إزاراً فليلبس السراويل ، ومن لم يجد النعلين فليلبس الخفين .
وهذه الأشياء الخمسة صار العلماء يعبرون عنها بلبس المخيط ، وقد توهم بعض العامة أن لبس المخيط هو لبس ما فيه خياطة ، وليس الأمر كذلك ، وإنما قصد أهل العلم بذلك أن يلبس الإنسان ما فصل على البدن ، أو على
جزء منه كالقميص والسراويل ، هذا هو مرادهم ، ولهذا لو لبس الإنسان رداءً مرقّعاً ، أو إزاراً مرقّعاً فلا حرج عليه ، ولو لبس قميصاً منسوجاً بدون خياطة كان حراماً .
7- ومن محظورات الإحرام وهو خاص بالمرأة النقاب ، وهو أن تغطي وجهها ، وتفتح لعينيها ما تنظر به ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عنه ، ومثله البرقع ، فالمرأة إذا أحرمت لا تلبس النقاب ولا البرقع ،
والمشروع أن تكشف وجهها إلا إذا مرّ الرجال غير المحارم بها ، فالواجب عليها أن تستر وجهها ولا يضرها إذا مس وجهها هذا الغطاء .
وبالنسبة لمن فعل هذه المحظورات ناسياً أو جاهلاً أو مكرهاً ، فلا شيء عليه ، لقول الله تعالى : ( وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمّدت قلوبكم ) الأحزاب/5 وقال تعالى في قتل الصيد وهو من محظورات
الإحرام : ( يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ومن قتله منكم متعمداً فجزاء مثل ما قتل من النعم ) المائدة /95 فهذه النصوص تدل على أن من فعل المحظورات ناسياً أو جاهلاً فلا شيء عليه .
وكذلك إذا كان مكرهاً لقوله تعالى : ( من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم ) النحل / 106 فإذا كان هذا من الإكراه على
الكفر ، فما دونه أولى .
ولكن إذا ذكر من كان ناسياً وجب عليه التخلي عن المحظور ، وإذا علم من كان جاهلاً وجب عليه التخلي عن المحظور ، وإذا زال الإكراه عمن كان مكرهاً وجب عليه التخلي عن المحظور ، مثال ذلك لو غطى المحرم رأسه
ناسياً ثم ذكر فإنه يزيل الغطاء ، ولو غسل يده بالطيب ثم ذكر وجب عليه غسلها حتى يزول أثر الطيب وهكذا .
من كتاب فتاوى منار الإسلام للشيخ ابن عثيمين ج/2 ص/391- 394
...