السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ربابة ربة البيت*** تصب الخل في الزيت ** من القائل؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 3، 2015 في تصنيف الشعر بواسطة هتان (157,840 نقاط)
ربابة ربة البيت*** تصب الخل في الزيت
لها سبع دجاجاتٍ*** وديكاً حسن الصوت

247 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 2، 2015 بواسطة عنود (162,340 نقاط)
 
أفضل إجابة
بشاربن برد كان شاعراً طريفاً أراد أن يخاطب خادمته فقال:
ربابة ربة البيت             تصب الخل في الزيت
لها عشر دجاجات             وديك  حسن الصوت
بيتان لا تكلف فيهما ، فلنرفع الكلفة نحن ولنغير القافية كما يحلو لنا :
ربابة ربة العنز                تصب الزيت في الخبز
لها عشر دجاجات                وديك  حسن  القفز
وقد يريد أحدنا قافية يائية ، فعليه أن يقول :
ربابة ربة الحَليِ             تصب الزيت للقليِ
لها عشر دجاجات          وديك حسن الجريِ
المجال مفتوح في هذه اللعبة . فبإمكانك أن تغير كلمة أو أكثر ، قل مثلاً مع قافية لاميّة :
ربابة ربة الكل             تصب الزيت في الخل
لها سبع دجاجات               وديك  حسن  الدلِّ
وقد نأتي بقافية فيها لزوم ما لا يلزم كالتزام الدال والراء :
ربابة ربة الخدر             تصب الزيت في القدر
لها عشر دجاجات           وديك  حسن  الصدر
وربما تضيف لهجة عامية مصرية للتفكه فتقول في الشطر الأخير من البيت الثاني " وديك صاح من بدري "
أو نقول ملتزمين الخاء والتاء:
ربابة ربة التخت            تصب الزيت للأخت
لها عشر دجاجات           وديك صاح : يا بختي
أو يقول بعضهم ملتزماً النون والتاء:
ربابة خالة البنت            تصب الزيت بالسنتي
لهاعشر دجاجات              وديك صاج من أنت؟
ومن لزوم ما لا يلزم قولنا مثلاً ملتزمين الراء والشين :
ربابة ضخمة الكَرش                تصب الزيت في الطرشي
لها عشر دجاجات                      وديك  دائم  الهرش
بعضهم لا يريد الالتزام بما لا يلزم فيقول :
ربابة ربة الطبخ             تصب الزيت للفرخ
لها عشر دجاجات                وديك حسن النفخ
وبعضهم لا يريد الخروج على قافية بشار فنقول : لا بأس :
ربابة ربة " الطشت "                تصب الزيت في اللفت
لها عشر دجاجات                      وديك صاح في الوقت
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 3، 2015 بواسطة تامر (158,660 نقاط)
بشار بن برد
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 4، 2015 بواسطة زيدون (157,330 نقاط)
بشاربن برد كان شاعراً طريفاً أراد أن يخاطب خادمته فقال:
ربابة ربة البيت             تصب الخل في الزيت
لها عشر دجاجات             وديك  حسن الصوت
بيتان لا تكلف فيهما ، فلنرفع الكلفة نحن ولنغير القافية كما يحلو لنا :
ربابة ربة العنز                تصب الزيت في الخبز
لها عشر دجاجات                وديك  حسن  القفز
وقد يريد أحدنا قافية يائية ، فعليه أن يقول :
ربابة ربة الحَليِ             تصب الزيت للقليِ
لها عشر دجاجات          وديك حسن الجريِ
المجال مفتوح في هذه اللعبة . فبإمكانك أن تغير كلمة أو أكثر ، قل مثلاً مع قافية لاميّة :
ربابة ربة الكل             تصب الزيت في الخل
لها سبع دجاجات               وديك  حسن  الدلِّ
وقد نأتي بقافية فيها لزوم ما لا يلزم كالتزام الدال والراء :
ربابة ربة الخدر             تصب الزيت في القدر
لها عشر دجاجات           وديك  حسن  الصدر
وربما تضيف لهجة عامية مصرية للتفكه فتقول في الشطر الأخير من البيت الثاني " وديك صاح من بدري "
أو نقول ملتزمين الخاء والتاء:
ربابة ربة التخت            تصب الزيت للأخت
لها عشر دجاجات           وديك صاح : يا بختي
أو يقول بعضهم ملتزماً النون والتاء:
ربابة خالة البنت            تصب الزيت بالسنتي
لهاعشر دجاجات              وديك صاج من أنت؟
ومن لزوم ما لا يلزم قولنا مثلاً ملتزمين الراء والشين :
ربابة ضخمة الكَرش                تصب الزيت في الطرشي
لها عشر دجاجات                      وديك  دائم  الهرش
بعضهم لا يريد الالتزام بما لا يلزم فيقول :
ربابة ربة الطبخ             تصب الزيت للفرخ
www.manshetat.com
لها عشر دجاجات                وديك حسن النفخ
وبعضهم لا يريد الخروج على قافية بشار فنقول : لا بأس :
ربابة ربة " الطشت "                تصب الزيت في اللفت
لها عشر دجاجات                      وديك صاح في الوقت
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 4، 2015 بواسطة المشرقة الوجه (151,220 نقاط)
اشتهر صديق للشاعر أبي نواس يدعى الفضل بالبخل, وزاره أبو نواس ذات يوم وهو يأكل سمكا ,‏
فارتبك وكاد يصاب بحالة من الرعب, وحاول إخفاء الطعام تحت الخوان, لكن رائحة السمك لا تخفى , فضحك ابو نواس وقال له : لا بأس عليك اتمم غداءك فإني صائم, فأخرج الفضل الطعام ليتابع الغداء لكنه في اليوم
التالي أصبح مثار سخرية عند أصحابه, فقد نظم أبو نواس قصيدة قال فيها :‏
رأيت الفضل متكئاً يناغي الخبز والسمكا‏
فقطّب حين أبصرني ونكس رأسه وبكى‏
فلما إن حلفت له بأني صائمٌ ضحكا‏
فخر ومديح‏
قيل لبشار بن برد قلت تفخر بقومك:‏
أذا ما غضبنا غضبة مضرية هتكنا حجاب الشمس أو تمطر الدما‏
أذا ما أعرنا سيدا من قبيلة ذرا منبر صلى علينا و سلما‏
إذا بك تقول في جاريتك :‏
ربابة ربة البيت تصب الخل في الزيت‏
لها عشر دجاجات وديك حسن الصوت‏
فقال بشار لكل وجه موضع فالقول واحد, فالأول في قومي ليرهبهم غيرهم, والثاني في جاريتي لأني لا أكل البيض من السوق و ربابة لها عشر دجاجات وديك فهي تجمع لي البيض فقولي هذا عندها أحسن من معلقة أمرؤ
القيس.‏
ديك هزيل‏
من مداعبات الشاعر المصري محمود غنيم, ما جاء في ديوانه الثاني في ظلال الثورة, فقد خصص باباً أيضاً لدعاباته مع أصدقائه من الأدباء والعلماء والشعراء, ومنها أن أحد أصدقائه دعاه مرة إلى مأدبة في سفح
الهرم, وذبح ديكاً هزيلاً, فلم ينج هذا الصديق من مداعبات غنيم اللاذعة, فكتب قصيدة يقول فيها:‏
يا صاح مالك والكرم البخل طبعك من قدم‏
شهدت ببخلك ليلة قمراء في سفح الهرم‏
تباً لديكك يا أخي هضم الحديد وما انهضم‏
جلد يحيط بأعظم لا لحم فيه ولا دسم‏
سخرية رامي‏
عرِف صديق للشاعر أحمد رامي بطول لسانه وهجائه لإخوانه, ولكنه عرف بكرهه لذكر الموت, وذات يوم قابله رامي فأراد أن يزعجه وكان قد هجاه وحاول أن يبتعد, لكن رامي بش في وجهه وكان لم يره منذ مدة, فلما اقترب
منه قال له رامي:‏
يا شيخ ده أنا اتخضيت عليك من يومين ?‏
فقال الرجل : ليه?‏
فقال رامي : افتكرت أنك توفيت لأني سمعت جماعة كانوا بيمدحوا فيك ويذكروا محاسنك!‏
فاصفر وجه الرجل ومضى في طريقه بسرعة.‏
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 4، 2015 بواسطة رائحة قوية (161,360 نقاط)
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 4، 2015 بواسطة ذات السمرة (151,370 نقاط)
بشار بن برد
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 4، 2015 بواسطة تيم (154,510 نقاط)
بشار بن برد العقيلي. أبو معاذ. وقيل العقيلي نسبه لامرأة من بني عقيل أعتقته.
شاعر مطبوع. إمام الشعراء المولدين. ومن المخضرمين حيث عاصر نهاية الدولة الأموية وبداية الدولة العباسية. كان ضريرا، دميم الخلقة، طويلا، ضخم الجسم.
ولد في نهاية القرن الأول الهجري. (96 هـ - 168 هـ). عند بني عقيل في بادية البصرة وأصله من فارس (من أقليم طخارستان). كان هجاءا، فاحش في شعره، هجى الخليفة المهدي ووزيره يعقوب بن داود. حتى العلماء
والنحاة فقد عرض بالأصمعي وسيبويه والأخفش وواصل بن عطاء. اتهمه بعض العلماء بالشعوبية والزندقة. وبرئه البعض من ذلك لغيرة العرب من الفرس عند بداية العصر العباسي وقيام الفرس بشئون الدولة. تعلم في البصرة
ونتقل إلا بغداد.أتهم في آخر حياته بالزندقة. فضرب بالسياط حتى مات. ودفن بالبصرة. وكانت نهايته في عصر الخليفة المهدي.
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 4، 2015 بواسطة هتان (157,840 نقاط)
بشار بن برد
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 4، 2015 بواسطة زهرة (153,540 نقاط)
بشار بن برد العقيلي. أبو معاذ. وقيل العقيلي نسبه لامرأة من بني عقيل أعتقته.
شاعر مطبوع. إمام الشعراء المولدين. ومن المخضرمين حيث عاصر نهاية الدولة الأموية وبداية الدولة العباسية. كان ضريرا، دميم الخلقة، طويلا، ضخم الجسم.
ولد في نهاية القرن الأول الهجري. (96 هـ - 168 هـ). عند بني عقيل في بادية البصرة وأصله من فارس (من أقليم طخارستان). كان هجاءا، فاحش في شعره، هجى الخليفة المهدي ووزيره يعقوب بن داود. حتى العلماء
والنحاة فقد عرض بالأصمعي وسيبويه والأخفش وواصل بن عطاء. اتهمه بعض العلماء بالشعوبية والزندقة. وبرئه البعض من ذلك لغيرة العرب من الفرس عند بداية العصر العباسي وقيام الفرس بشئون الدولة. تعلم في البصرة
ونتقل إلا بغداد.أتهم في آخر حياته بالزندقة. فضرب بالسياط حتى مات. ودفن بالبصرة. وكانت نهايته في عصر الخليفة المهدي.
[عدل] بدايته
عاصر في مطلع شبابه موقف الدولة الأموية من تعصب للعرب على حساب العجم، وكان بشار فارسيا من ناحية آبائه واجداده، وقد ذكر الاصمعي له ستا وعشرين جدا اعجميا وكان مولى لبني عقيل من ناحية أبيه أو من ناحية
امه أو من الناحيتين طبقا لروايات متعددة وكان بشار قد ولد اعمى، وان كان قد رضي عن هذه العاهة بعد أن خبر الدنيا وقال:"انها تحجب عني رؤية ما اكره" مما يدل على أن من كان يكرههم يفوقون بكثير من كان يرغبهم
من أهل عصره.
[عدل] حياته
في اخريات القرن الأول للهجره وبالقرب من فارس وبعيدا عن البيئة العربية في الشام والحجاز حيث تتصارع المذاهب السياسية والمعتقدات الدينية وتتداخل الاجناس لتكون البذور لدوله تعج بالثقافات المختلفة وفى
مدينه البصرة يولد بشار بن برد اكمه (اعمى منذ الولادة) من أب يعتقد أنه فارسي وام يظن انها روميه ويتربى في حجور النساء العربيات من بنى عقيل فيكون هذا الامتزاج وسيلته عندما يشب للافتخار بانه فارسي الاصل
ولسانه العربي الذي لايعرف العجمة كان يفخر بذلك ويقول نشأت في حجور ثمانين شيخا من فصحاء بنى عقيل مافيهم أحد يعرف كلمه من الخطأ وان دخلت إلى نسائهم فنساؤهم افصح منهم وايفعت فابديت إلى أن ادركت فمن اين
يأتى الخطأ؟
هناك تفصيلات كثيره عن حداثته ذكرتها الصادر سنضرب عنها صفحا ونكتفى بذكر واحده منها ذكرها أبو الفرج الاصفهاني في اغانيه تكشف لنا عن ذكاء بشار بن برد المبكر وشاعريته التي تميل إلى الهجاء مما دفع الناس
إلى الضيق به فكان يلقى العقاب من والده بسبب ذلك إلى انا قال له يوما (يا أبت ان الذي يشكوه الناس منى إليك هو قول الشعروانى ان الممت عليه اغنيتك وسائر اهلى فان شكوتى إليك فقل لهم اليس الله يقول ليس على
الاعمى حرج؟
بشار بن برد كان دميم الخلقة ضخم الجسم جريئا في الاستخفاف بكثير من الاعراف والتقاليد نهما مقبلا على المتعة بصورها المتعددة الخمر والنساء والغناء، عاش بشار بن برد ما يقرب من سبعين عاما قبل أن يقتله
الخليفة العباسي المهدي متهما اياه بالزندقة وكان بشار إلى جانب جرأته في غزله يهجو من لا يعطيه وكان قد مدح الخليفة المهدي فمنعه الجائزة فأسرها بشار في نفسه وهجاه هجاء مقذعا بل وهجا وزيره يعقوب بن داود
وافحش في هجائه لهما فتعقبه الخليفة المهدي واوقع به وقتله.
كان بشار يسخر من عصره انتقاما لاحتقار بني جنسه من الاعاجم أيام بني امية، فلما جاءت الدولة العباسية قرب الفرس اعترافا بدورهم في القضاء على الدولة الأموية أساء بشار فهم الحرية والعصر الجديد ويبدو ان
عاهته وقبحه كانت كلها وراء هذه الجرأة في التهام الحياة والإقبال عليها والتنعم بها غير مبال بشيء وكأن حياته كلها ليست الا ردا متماديا في القسوة على الرزايا التي وجد نفسه مقيدا بنارها
[عدل] حياته الشعرية
روى بشار عن نفسه انه انشد أكثر من اثني عشر الف قصيدة ولكن ما وصل الينا من شعره لا يرى في هذا القول سوى مبالغة هائلة فشعره ليس كثير أو يعلل بعض من يرون ان ما وصل الينا اقل بكثير مما قاله بشار. ان
الرقابة الدينية والسياسية والاجتماعية في عصره قد حذفت كثيرا من شعره بعد وفاته وهو متهم في معظمه خاصة في الغزل والهجاء.
عرف بشار بن برد ان الإقبال على الحياة يكلف المرء مالا كثيرا فأصبح شعره يتردد بين عدة أغراض منها: الغزل وهو يعبر عن فتنته الحسية بالنساء خلال مخالطة وخبرة فقد كان يجلس فيما يشبه الصالون العصري يتقبل
النساء الراغبات في سماع شعره أو المغنيات اللواتي حفظن هذا الشعر ليتغنين به والغرض الثاني هو المديح فانه الوسيلة التي يمكن أن تدر عليه المال الذي يحتاجه لينفقه في ملذاته ولذا كان مبالغا في مدائحه طمعا
في رضا الممدوح لإغرائه بالعطاء والغرض الثالث هو الهجاءوكان بشار شديد الوطأة في هجائه خاصة على هؤلاء الذين يمتنعون عن عطائه وقد كان بشار يرتاد مجالس اللهو والغناء يقول في مغنية:
وذات دل كأن البدر صورتها
                                     باتت تغني عميد القلب سكرانا
ان العيون التي في طرفها حور
                                     قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
قلت احسنت يا سؤلي ويا املي
                                     فاسمعيني جزاك الله احسانا
يا حبذا جبل الريان من جبل
                                     وحبذا ساكن الريان من كانا
قالت فهلا فدتك النفس احسن من
                                      هذا لمن كان صب القلب حيرانا
يا قوم اذنى لبعض الحي عاشقة
                                      والأذن تعشق قبل العين أحيانا
فقلت احسنت انت الشمس طالعة
                                      اضرمت في القلب والاحشاء نيرانا
فاسمعيني صوتا مطربا هزجا
                                       يزيد صبا محبا فيك اشجانا
يا ليتني كنت تفاحا مفلجة
                                       أو كنت من قضب الريحان ريحانا
حتى إذا وجدت ريحي فأعجبها
                                        ونحن في خلوة مثلت إنسانا
فحركت عودها ثم انثنت طربا
                                        تشدو به ثم لا تخفيه كتمانا
أصبحت اطوع خلق الله كلهم
                                        لاكثر الخلق لي في الحب عصيانا
قلت اطربينا يا زين مجلسنا
                                         فهات انك بالاحسان اولانا
لو كنت اعلم أن الحب يقتلني
                                      اعددت لي قبل أن القاك اكفانا
فغنت الشرب صوتا مؤنقا رملا
                                       يذكي السرور ويبكي العين الوانا
لا يقتل الله من دامت مودته
                                           والله يقتل اهل الغدر أحيانا
هذه الأبيات نموذج دال على غزل بشار بن برد هذا الغزل الذي يتسم بالرقة والبساطة والحواريات التي تعبر عن شخصية اجتماعية تؤثر الجلوس والائتناس في مجالس الغناء واللهو وقد ضمن بشار قصيدته بعض ابيات لجرير
مثل البيت الثاني والبيت الرابع ويبدو ان بشار كان مولعا بجرير فقد حاول في مطلع شبابه ان يهجوه حين كان العصر عصر هجاء والمعروف بالنقائض بين جرير والفرزدق لكن جريرا استصغره ولم يرد عليه وقد تحسر بشار
لان جريراًلم يرد على هجائه لانه كان يطلب الشهرة حيث كان جرير شاعرا يملأ الساحة الشعرية الأموية ويبدو ان بشار ظل على حبه لجرير لانه طلب من المغنية ان تغني ابياته التي يقول فيها: ان العيون التي في
طرفها حور قتلننا ثم لم يحيين قتلانا يبدو انه كان يتخذ هذا الحديث عن جرير تعلة لإعلان شأن نفسه، كما حاول ذلك في صباه فقد جعل المغنية ترد عليه في القصيدة فتقول له انها ستغني شعرا أفضل من هذا وقالت
البيت المشهور لبشار -يا قوم اذني لبعض الحي عاشقة والاذن تعشق قبل العين أحيانا- وهكذا يظل بشار مفتونا بشعره وبالنساء وبالحياة التي اقتحمها معبرا عن الاقتحام ببيته الذي يقول فيه:
من راقب الناس لم يظفر بحاجته وفاز بالطيبات الفاتك اللهج
وقد أخذ الشاعر سلم الخاسر هذا المعنى في الفاظ ابسط فقال:
من راقب الناس مات غما|وفاز باللذة الجسور
وقد عشق بشار بن برد امرأة يقال لها عبدة يقول فيها:
يشكو الم الوجد وشجن الصبابة وارق العشاق فيقول بشار:
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 4، 2015 بواسطة شجر طيب (154,830 نقاط)
بشار بن برد
...