السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ما معنى أخدان؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 3، 2015 في تصنيف السيرة النبوية بواسطة أوس (153,660 نقاط)
قال الله تبارك وتعالى عن هذا بقوله في سورة النساء:{وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَان} [النساء:25]
ما معنى كلمة أخدان

7 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 5، 2015 بواسطة تيم (154,510 نقاط)
 
أفضل إجابة
{غير مسافحات} أي غير معلنات بالزنا ، {ولا متخذات أخدان} أي : ولا متسترات بالزنا مع أخدانهن .
وهذا تقسيم الواقع ؛ لأن الزانية إما أن تكون لا ترد يد لامس ، وإما أن تقتصر على واحد ، وعلى هذين النوعين كان زنا الجاهلية .
قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه : كان قوم يحرمون ما ظهر من الزنا ، ويستحلون ما خفي منه . والخدن : هو الصديق للمرأة يزني بها سراً ، فنهى الله تعالى عن الفواحش ما ظهر منها وما بطن .
وقال الحسن البصري : المسافحة هي أن كل من دعاها تبعتْه ، وذات أخدان أي: تختص بواحد لا تزني إلا معه ، والعرب كانت تحرم الأولى وتجوّز الثانية .
وهو قول : أبي هريرة رضي الله عنه ، ومجاهد ، والشعبي ، والضحاك ، وعطاء الخراساني ، ويحيى بن أبي كثير ، ومقاتل بن حيان ، والسدي ، والزجاج ، والعز بن عبد السلام رحمهم الله جميعا .
إذن فإذا كان هناك (صديق) (يزني بالمرأة) (سرا) فهو خدن ، فإذا اختل أحد هذه الشروط الثلاثة انتفى مسمى الخدن .
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 7، 2015 بواسطة الغازلة (154,830 نقاط)
الاخ جان دا كلامه صح اعتقد انه يستحق افضل  اجابه لحد الان
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 20، 2015 بواسطة تالة (148,890 نقاط)
عشاق
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 21، 2015 بواسطة كمال (154,150 نقاط)
انا ايضا أؤيد كلام الاخ جان فالجان.
فتاة تبلغ من العمر 16 عاما مريضة جدا عجز الاطباء عن علاجها وفي ليلة القدر بكت الفتاة من شدة الالم ولما نامت جائتها السيدة عائشة رضى الله عنها ايقظتها من نومها واعطتها شربة ماء ولما استيفظت الفتاة
وجدت نفسها شفيت تماما ووجدت قطعة من القماش مكتوب عليها ان تنشر هذه الرسالة وتوزعها على الاقل على 12 فرد وتكتب فيها لا اله الا الله محمد رسول الله وصلت هذه الرسالة الى عميد بحري ووزعها على 12 فرد فحصل
على ترقية خلال 11 يوم وصلت هذه الرسالة الى تاجر فاهملها فخسر كل ثروته خلال 12 يوم وصلت هذه الرسالة الى عامل فوزعها فحل الله له كل مشاكله خلال 12 يوم ; ووصلت هذه الرسالة الى طالب على ابواب الامتحان
فخاف الا ينجده الله فوزعها فنجح ارجو منك ان توزعها على الاقل على 12 فرد لمجرد انها تحتوى على كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله فى ذمتك الى يوم القيامة دعاء سيدنا يونس عليه السلام :لا اله الا انت
سبحانك انى كنت من الظالمين ارسلها الى 25 شخص وستسمع خبر حلو الليلة امانة فى ذمتك ليوم القيام لا اله الا الله
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 23، 2015 بواسطة ذات السمرة (151,370 نقاط)
اصدقاء عشاق في السر
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 23، 2015 بواسطة لينا (152,490 نقاط)
انا مع الأجابة التالية و هى أفضل إجابة ورائعة
{غير مسافحات} أي غير معلنات بالزنا ، {ولا متخذات أخدان} أي : ولا متسترات بالزنا مع أخدانهن .
وهذا تقسيم الواقع ؛ لأن الزانية إما أن تكون لا ترد يد لامس ، وإما أن تقتصر على واحد ، وعلى هذين النوعين كان زنا الجاهلية .
قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه : كان قوم يحرمون ما ظهر من الزنا ، ويستحلون ما خفي منه . والخدن : هو الصديق للمرأة يزني بها سراً ، فنهى الله تعالى عن الفواحش ما ظهر منها وما بطن .
وقال الحسن البصري : المسافحة هي أن كل من دعاها تبعتْه ، وذات أخدان أي: تختص بواحد لا تزني إلا معه ، والعرب كانت تحرم الأولى وتجوّز الثانية .
وهو قول : أبي هريرة رضي الله عنه ، ومجاهد ، والشعبي ، والضحاك ، وعطاء الخراساني ، ويحيى بن أبي كثير ، ومقاتل بن حيان ، والسدي ، والزجاج ، والعز بن عبد السلام رحمهم الله جميعا .
إذن فإذا كان هناك (صديق) (يزني بالمرأة) (سرا) فهو خدن ، فإذا اختل أحد هذه الشروط الثلاثة انتفى مسمى الخدن .
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 27، 2015 بواسطة رفيقة لطيفة (155,470 نقاط)
الخِدْنُ والخَدِين: الصديقُ، وفي المحكم: الصاحبُ المُحدِّثُ، والجمع أَخْدانٌ وخُدَناء.
والخِدْنُ والخَدِينُ: الذي يُخَادِنُك فيكون معك في كل أَمر ظاهر وباطن.
وخِدْنُ الجارية: مُحَدِّثُها، وكانوا في الجاهلية لا يمتنعون من خِدْنٍ يُحَدِّثُ الجارية فجاء الإسلامُ بهدمه.
والمُخادَنة: المُصاحبة، يقال: خادَنْتُ الرجلَ.
وفي حديث عليّ، عليه السلام: إن احْتاجَ إلى مَعُونتهم فشَرُّ خليلٍ وأَلأَمُ خَدِينٍ؛ الخِدْنُ والخَدِينُ: الصديق.
والأَخْدَنُ: ذو الأَخْدانِ؛ قال رؤبة: وانْصَعْنَ أَخْداناً لذاكَ الأَخْدَنِ.
ومن ذلك خِدْنُ الجارية.
وفي التنزيل العزيز: مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافحاتٍ ولا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ؛ يعني أَن يَتِّخِذْنَ أَصدقاء.
ورجل خُدَنةٌ: يُخادِنُ الناسَ كثيراً.
...