السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ممكن قصة للتعبير؟؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 4، 2015 في تصنيف مواضيع عامة بواسطة الحسناء (161,230 نقاط)
ابغى اي قصة بس تكون قصيرة وفيها عناصر القصة كاملة تكفووون عاد الأستاذ كتبت له واحدة وما رضي فيها :(
تحديث للسؤال برقم 1

والله مافيني اكتب لأنه بكرا عندي اختبارين فقه وحديث هيا كيف جات مادتين دين في يوم واحد؟!!!
والله اني كتبت قصة وكانت رووعة والكل قالي انها حلوة وتخيل اعطاني 13 من عشرين *_*
وترا انا كنت راح احط السؤال بـ99 بس مع العجلة نسيت 7_7

تحديث للسؤال برقم 2

شكرا رأفت  ^_^

4 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 29، 2015 بواسطة هيفاء (155,600 نقاط)
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 4، 2015 بواسطة رامز (146,170 نقاط)
القصة القصيرة :
هي تختلف بصفة أساسية عن القصة بوحدة الانطباع
وهي تمثل حدثا واحدا في وقت واحد في مكان واحد.
وتتناول القصة القصيرة شخصية مفردة أو حادثة مفردة أو عاطفة أو مجموعة من العواطف التي أثارها موقف مفرد.
ومن الممكن أن تجتاز القصة القصيرة بالقارئ فترة زمنية طويلة كما تصنع الرواية، ولكن يحدث الفرق هذا في طريقة العرض، فالتفصيلات والجزئيات التي تملأ كل يوم وكل ساعة في تلك الفترة الزمنية لا حاجة لكاتب
القصة القصيرة بها، بل انه يجتاز كل شيء لينتقل مباشرة من احدى لمساته للموضوع الى أخرى، مجتازا بذلك من الزمن فترة قد تطول وقد تقصر.
فطريقة العلاج ترتبط ارتباطا حيا بالموضوع، وهي من جهة أخرى فرق جوهري بين القصة القصيرة والطويلة، والذي يجعل عمل كاتب القصة قصة قصيرة هو الوحدة الزمنية التي تتمثل في القصة.
طبعا أهم مايحددها أي القصة القصيرة هي القصة نفسها وهذه القصة تكون عادة مختبئة داخل عقل الكاتب في مكان ما من الذاكرة وهو يخرجها من مكانها ليصوغها ويقدمها للقراء على شكل قصة مثيرة للإهتمام وليست مجرد
حدث عادي
إذن فالمادة القصصية تكمن بداخل الكاتب وهي تمثل بعضا من تجاربه الخاصة وعلاقاته بالناس وبالأشياء
وملاحظاته العديدة التي يخزِّنها في نفسه لوقت الحاجة فقط هي تحتاج إلى الموهبة التي تجعل منها عملا فنيا له قيمته
القصة القصيرة هي أصعب من كتابة الرواية بسب ضيق المساحة المعطاة للكاتب ومطالبتنا له بأن يضغط أفكاره ومشاعره ويرسم شخصياته ويقول كل مايريد قوله بأقل عدد من الكلمات
==
وتكمن عناصر القصة :
1- الفكرة والمغزى:
وهو الهدف الذي يحاول الكاتب عرضه في القصة، أو هو الدرس والعبرة التي يريدنا منا تعلُّمه ؛ لذلك يفضل قراءة القصة أكثر من مرة واستبعاد الأحكام المسبقة ، والتركيز على العلاقة بين الأشخاص والأحداث
والأفكار المطروحة ، وربط كل ذلك بعنوان القصة وأسماء الشخوص وطبقاتهم الاجتماعية
2- البناء:
هو الطريقة التي تسير عليها القصة لبلوغ هدفها، ويكون البناء فنيا اذا اعتمد طرائق التشويق وكان متلاحم الأجزاء بحيث يتكون منه ما نسميه (الوحدة الفنية) وقد تقوم وحدة السرد على شخصية البطل كما في قصص
المغامرات، او تقوم على تلاحم الوقائع بحيث تتبع تصميما معينا، وتسير متساندة غير متزاحمة، وبحيث يقع كل حادث في محله مطورا ما قبله، مطلقا ما بعده، وذلك في تساوق معقول وفي تناغم بين الموضوع والواقع
يوفران المتعة الأدبية.
3-- الحــدث: أو ( السرد )
وهو مجموعة الأفعال والوقائع مرتبة ترتيبا سببياً ،تدور حول موضوع عام، وتصور الشخصية وتكشف عن صراعها مع الشخصيات الأخرى
وتتحقق وحدة الحدث عندما يجيب الكاتب على أربعة أسئلة هي : كيف وأين ومتى ولماذا وقع الحدث ؟ .
ويعرض الكاتب الحدث بوجهة نظر الراوي الذي يقدم لنا معلومات كلية أو جزئية ، فالراوي قد يكون كلي العلم ، أو محدودة ، وقد يكون بصيغة الأنا ( السردي ) . وقد لا يكون في القصة راوٍ ، وإنما يعتمد الحدث
حينئذٍ على حوار الشخصيات والزمان والمكان وما ينتج عن ذلك من صراع يطور الحدث ويدفعه إلى الأمام .أو يعتمد على الحديث الداخلي
4- العقدة أو الحبكة :
وهي مجموعة من الحوادث مرتبطة زمنيا ، ومعيار الحبكة الممتازة هو وحدتها ، ولفهم الحبكة يمكن للقارئ أن يسأل نفسه الأسئلة التالية : -
- ما الصراع الذي تدور حوله الحبكة ؟ أهو داخلي أم خارجي؟.
- ما أهم الحوادث التي تشكل الحبكة ؟ وهل الحوادث مرتبة على نسق تاريخي أم نفسي؟
- ما التغيرات الحاصلة بين بداية الحبكة ونهايتها ؟ وهل هي مقنعة أم مفتعلة؟
- هل الحبكة متماسكة .
- هل يمكن شرح الحبكة بالاعتماد على عناصرها من عرض وحدث صاعد وأزمة، وحدث نازل وخاتمة .
5- القصة والشخوص:
يختار الكاتب شخوصه من الحياة عادة ، ويحرص على عرضها واضحة في الأبعاد التالية :
أولا : البعد الجسمي : ويتمثل في صفات الجسم من طول وقصر وبدانة ونحافة وذكر أو أنثى وعيوبها ، وسنها .
ثانيا: البعد الاجتماعي: ويتمثل في انتماء الشخصية إلى طبقة اجتماعية وفي نوع العمل الذي يقوم به وثقافته ونشاطه وكل ظروفه المؤثرة في حياته ، ودينه وجنسيته وهواياته .
ثالثا :البعد النفسي : ويكون في الاستعداد والسلوك من رغبات وآمال وعزيمة وفكر ، ومزاج الشخصية من انفعال وهدوء وانطواء أو انبساط .
6- القصة والبيئة:أو ( الزمان والمكان )
تعد البيئة الوسط الطبيعي الذي تجري ضمنه الأحداث وتتحرك فيه الشخوص ضمن بيئة مكانية وزمانية تمارس وجودها .
القصة القصيرة هي أصعب من كتابة الرواية بسب ضيق المساحة المعطاة للكاتب ومطالبتنا له بأن يضغط أفكاره ومشاعره ويرسم شخصياته ويقول كل مايريد قوله بأقل عدد من الكلمات وبصورة موجزة جدا وهنا تكمن
صعوبتها
وهذه مجموعة من القصص القصيرة للدكتور / محمد جمال طحان
وهو قـاص من سوريه
الخيال كالعين
كانت تغتاظ مني :- لماذا لاتكتب إلا في الليل؟
وكنت اقول :- لان الخيال كالعين
كانت تغمغم وهي تضع راسها على الوساده :- مجنون
حين جاء الكسوف ،حدقت في الشمس طويلا
وبعد شهور شعرت بأضطراب في الرؤية
في العياده كان يشرح لها الطبيب آلية عمل العين
الحدقة تتسع في الظلام لتساعد على الرؤية
دُهش الطبيب عندما قالت له بمرح:-
يعني العين كالخيال ..!!
دهشة
كل يوم اقف مندهشا امام العصفور الذي يغرد في القفص
والنملة التي تجر وراءها حبة اكبر منها
قبل ان آوي الى فراشي وانا ائن من حلمي:-
طليق ونملة في قفص..!!
احلام
كنا اربعه في مصعد واحد
رجل اعمال يحلم بدرب قصيرة الى الثروة
فتاة تحلم بطريق قصيرة الى قلب رجل الاعمال
شاب يحلم بالفتاة التى ترتدي تنورة قصيرة
وانا افكر بكتابة قصة قصيرة جدا عنهم
دعاء
بعد ان اعاد رئيس العصابة الخطة على افرادها خمس مرات
وبعد ان شرح التفاصيل الدقيقة للعملية
واجاب عن اسئلة اصحابه قال لهم:-
اريد ان تقوموا بعملية السرقه بلا اخطاء... هل فهمتم الخطة بشكل جيد؟
هزوا رؤسهم بالايجاب
قال لهم:-
توكلوا على الله ... وانتبهوا ..!!
اذا احتجتم الى قتل صاحب البيت يجب ان تنفذوا عملية القتل بحيث تبدو كحادثة
اجابه الرجلالضخم : ان شاء الله..!
سريالية
دهش لان لوحته نالت الجائزة الاولى في مسابقه باريس
وبعد ان انهى اجراءات السفر وصل الى المعرض
رأى لوحته ..... هم بأن يقول للقائمين على المعرض بأن لوحته معروضه بالمقلوب
لكنه في آخر لحظة لزم الصمت واكتفى بالاندهاش واستلام الجائزه
اساليب حفظ النعم
ضجرت من مرافقته فكل بضعه امتار ينحنى ليلتقط كسرة خبز من الشارع يقبلها
يضعها على جبينه ثم يودعها في فجوات المباني:-
يا اخي حرام الناس يرمون الفتات ويدوسون الخبز وكأنهم لايعلمون انها نعمة يجب احترامها
وانا اجيبه :- الله يديم النعم
حين وصلناالى منزله تنفست الصعداء
وضع اصنافا كثيره من الطعام
واصر على سكب كمية كبيره في صحني وهو يقول:-
الاكل على قد المحبه
تناولنا الطعام ونحن نتحدث ثم رحنا نتساعد في رفع بقاياه
بعد ان جمعت بقايا صحنينا من الرز واللحم في صحن كبير جداتناوله منى ثم افرغ محتوياته في كيس القمامه..!!
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 13، 2015 بواسطة شربل (152,460 نقاط)
هع يا حبيبي اعتمد على نفسك ؟؟
بعدين ليش حطوه واجب لك ؟؟ علشان تتعلم .. مو علشان تجي بالموقع لا وحاط لك 5 نقاط !!
هههههههههههههههه
شوف جرب هذه الفكرة وإن ما نحجت انا ارد لك النقط ،، حط السؤال مرة ثانية بس مو الحين بعد مدة وحط علية 99 نقطة .. انا جربتها وكتبوا لي .. *_*
بالتوفيق .....
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 19، 2015 بواسطة ذات السمرة (151,370 نقاط)
قصه قصيره للماده للتعبير
كان لأحد الملوك وزير حكيم وكان الملك يقربه منه ويصطحبه معه في كل مكان. وكان كلما أصاب الملك ما يكدره قال له الوزير “لعله خيراً” فيهدأ الملك. وفي إحدى المرات قطع إصبع الملك فقال الوزير “لعله خيراً”
فغضب الملك غضباً شديداً وقال ما الخير في ذلك؟! وأمر بحبس الوزير …
فقال الوزير الحكيم “لعله خيراً”
ومكث الوزير فترة طويلة في السجن.
وفي يوم خرج الملك للصيد وابتعد عن الحراس ليتعقب فريسته، فمر على قوم يعبدون صنم فقبضوا عليه ليقدموه قرباناً للصنم ولكنهم تركوه بعد أن اكتشفوا أن قربانهم إصبعه مقطوع..
فانطلق الملك فرحاً بعد أن أنقذه الله من الذبح تحت قدم تمثال لا ينفع ولا يضر وأول ما أمر به فور وصوله القصر أن أمر الحراس أن يأتوا بوزيره من السجن واعتذر له عما صنعه معه وقال أنه أدرك الآن الخير في
قطع إصبعه، وحمد الله تعالى على ذلك.
ولكنه سأله عندما أمرت بسجنك قلت “لعله خيراً” فما الخير في ذلك؟
فأجابه الوزير أنه لو لم يسجنه.. لَصاحَبَه فى الصيد فكان سيقدم قرباناً بدلاً من الملك… فكان في صنع الله كل الخير.
كانت هناك عائلة يعيش معهم أبو الزوج
وقد أنزعجت الأم منه ومن صراخه
فوضعته الأم في غرفة صغيرة في الحديقة بعيدا عنهم كي لا يزعجهم
وفي يوم من الأيام كانت الأم تذاكر لأبنائها
فأتى طفلها الصغير وأراد أن يذاكر مع إخوانه
لكن أمه منعته ولكنه أزعج أمه
وفي النهاية أعطته كراسة
وقالت له : إذهب وارسم ,
وذهب الطفل وهو مسرور وأخذ يرسم
فيما بعد نادته أمه
وقالت له : تعال وأرني ماذا رسمت ؟
فجاء وقال: لقد رسمت بيتي عندما أكبر
وأخذ يشرح لها , هذه غرفتي , هذا المطبخ , هذه غرفة أبنائي
ثم رسم مربعاً صغيراُ في الحديقة
فيما بعد نادته أمه
وقالت له : تعال وأرني ماذا رسمت ؟
فجاء وقال: لقد رسمت بيتي عندما أكبر
وأخذ يشرح لها , هذه غرفتي , هذا المطبخ , هذه غرفة أبنائي
ثم رسم مربعاً صغيراُ في الحديقة
فقالت له أمه : ما هذا يا بني ؟
قال : هذه غرفتك يا أمي .
الأم : ولماذا وضعتني في الخارج ؟
قال : ألم تضعي جدي في الخارج وأنا أيضاً
سأضعك في الخارج لكي لا تزعجيننا بصراخك
فذهبت الأم على الفورإلى أفضل غرفة في البيت
وأفرغتها لأبو زوجها ووضعته فيها
فكان هذا الطفل سبب في هداية أمه.
فسبحان الله العظيم
بروا تبروا من ابنائكم
قصة القارب العجيب
تحدى أحد الملحدين- الذين لا يؤمنون بالله- علماء المسلمين في أحد البلاد، فاختاروا أذكاهم ليرد عليه، وحددوا لذلك موعدا.وفي الموعد المحدد ترقب الجميع وصول العالم، لكنه تأخر. فقال الملحد للحاضرين: لقد
هرب عالمكم وخاف، لأنه علم أني سأنتصر عليه، وأثبت لكم أن الكون ليس له إله !وأثناء كلامه حضر العالم المسلم واعتذر عن تأخره، تم قال: وأنا في الطريق إلى هنا، لم أجد قاربا أعبر به النهر، وانتظرت على
الشاطئ، وفجأة ظهرت في النهر ألواح من الخشب، وتجمعت مع بعضها بسرعة ونظام حتى أصبحت قاربا، ثم اقترب القارب مني، فركبته وجئت إليكم. فقال الملحد: إن هذا الرجل مجنون، فكيف يتجمح الخشب ويصبح قاربا دون أن
يصنعه أحد، وكيف يتحرك بدون وجود من يحركه؟!فتبسم العالم، وقال: فماذا تقول عن نفسك وأنت تقول: إن هذا الكون العظيم الكبير بلا إله؟!
قصة الدرهم الواحد
يحكى أن امرأة جاءت إلى أحد الفقهاء، فقالت له: لقد مات أخي، وترك ستمائة درهم، ولما قسموا المال لم يعطوني إلا درهما واحدا!فكر الفقيه لحظات، ثم قال لها: ربما كان لأخيك زوجة وأم وابنتان واثنا عشر أخا.
فتعجبت المرأة، وقالت: نعم، هو كذلك.فقال: إن هذا الدرهم حقك، وهم لم يظلموك: فلزوجته ثمن ما ترك، وهو يساوي (75 درهما)، ولابنتيه الثلثين، وهو يساوى (400 درهم)، ولأمه سدس المبلغ، وهو يساوي (100 درهم)،
ويتبقى (25 درهما) توزع على إخوته الاثنى عشر وعلى أخته، ويأخذ الرجل ضعف ما تأخذه المرأة، فلكل أخ درهمان، ويتبقى للأخت- التي هي أنت- درهم واحد.
قصة المال الضائع
يروى أن رجلاً جاء إلى الإمام أبى حنيفة ذات ليلة، وقال له: يا إمام! منذ مدة طويلة دفنت مالاً في مكان ما، ولكني نسيت هذا المكان، فهل تساعدني في حل هذه المشكلة؟فقال له الإمام: ليس هذا من عمل الفقيه؛ حتى
أجد لك حلاً. ثم فكرلحظة وقال له: اذهب، فصل حتى يطلع الصبح، فإنك ستذكر مكان المال إن شاء الله تعالى.فذهب الرجل، وأخذ يصلي. وفجأة، وبعد وقت قصير، وأثناء الصلاة، تذكر المكان الذي دفن المال فيه، فأسرع
وذهب إليه وأحضره.وفي الصباح جاء الرجل إلى الإمام أبى حنيفة ، وأخبره أنه عثر على المال، وشكره ، ثم سأله: كيف عرفت أني سأتذكر مكان المال ؟! فقال الإمام: لأني علمت أن الشيطان لن يتركك تصلي ، وسيشغلك
بتذكر المال عن صلاتك.
قصة المرأة الحكيمة
صعد عمر- رضي الله عنه- يوما المنبر، وخطب في الناس، فطلب منهم ألا يغالوا في مهور النساء، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يزيدوا في مهور النساء عن أربعمائة درهم؟ لذلك أمرهم ألا يزيدوا في
صداق المرأة على أربعمائة درهم.فلما نزل أمير المؤمنين من على المنبر، قالت له امرأة من قريش: يا أمير المؤمنين، نهيت الناس أن يزيدوا النساء في صدقاتهن على أربعمائة درهم؟ قال: نعم.فقالت: أما سمعت قول
الله تعالى: {وآتيتم إحداهن قنطارا} ( القنطار: المال الكثير).فقال: اللهم غفرانك، كل الناس أفقه من عمر.ثم رجع فصعد المنبر، وقال: يا أيها الناس إني كنت نهيتكم أن تزيدوا في مهور النساء، فمن شاء أن يعطي
من ماله ما أحب فليفعل
قصة الخليفة الحكيم
كان عمر بن عبد العزيز- رضي الله عنه- معروفا بالحكمة والرفق، وفي يوم من الأيام، دخل عليه أحد أبنائه، وقال له:يا أبت! لماذا تتساهل في بعض الأمور؟! فوالله لو أني مكانك ما خشيت في الحق أحدا.فقال الخليفة
لابنه: لا تعجل يا بني؛ فإن الله ذم الخمر في القرآن مرتين، وحرمها في المرة الثالثة، وأنا أخاف أن أحمل الناس على الحق جملة فيدفعوه (أي أخاف أن أجبرهم عليه مرة واحدة فيرفضوه) فتكون فتنة.فانصرف الابن
راضيا بعد أن اطمأن لحسن سياسة أبيه، وعلم أن وفق أبيه ليس عن ضعف، ولكنه نتيجة حسن فهمه لدينه.
قصة ورقة التوت
ذات يوم جاء بعض الناس إلى الإمام الشافعي، وطلبوا منه أن يذكر لهم دليلاً على وجود الله عز وجل.ففكر لحظة، ثم قال لهم: الدليل هو ورقة التوت.فتعجب الناس من هذه الإجابة، وتساءلوا: كيف تكون ورقة التوت
دليلاً على وجود الله؟! فقال الإمام الشافعى: "ورقة التوت طعمها واحد؛ لكن إذا أكلها دود القز أخرج حريرا، وإذا أكلها النحل أخرج عسلاً، وإذا أكلها الظبي أخرج المسك ذا الرائحة الطيبة.. فمن الذي وحد الأصل
وعدد المخارج؟! ".إنه الله- سبحانه وتعالى- خالق الكون العظيم!
قصة العاطس الساهي
كان عبد الله بن المبارك عابدا مجتهدا، وعالما بالقرآن والسنة، يحضر مجلسه كثير من الناس؛ ليتعلموا من علمه الغزير.وفي يوم من الأيام، كان يسير مع رجل في الطريق، فعطس الرجل، ولكنه لم يحمد الله. فنظر إليه
ابن المباوك، ليلفت نظره إلى أن حمد الله بعد العطس سنة على كل مسلم أن يحافظ عليها، ولكن الرجل لم ينتبه.فأراد ابن المبارك أن يجعله يعمل بهذه السنة دون أن يحرجه، فسأله:أي شىء يقول العاطس إذا عطس؟فقال
الرجل: الحمد لله!عندئذ قال له ابن المبارك: يرحمك الله
قصة الرجل المجادل
في يوم من الأيام ، ذهب أحد المجادلين إلى الإمام الشافعي، وقال له:كيف يكون إبليس مخلوقا من النار، ويعذبه الله بالنار؟!ففكر الإمام الشافعى قليلاً، ثم أحضر قطعة من الطين الجاف، وقذف بها الرجل، فظهرت على
وجهه علامات الألم والغضب. فقال له: هل أوجعتك؟قال: نعم، أوجعتنيفقال الشافعي: كيف تكون مخلوقا من الطين ويوجعك الطين؟!فلم يرد الرجل وفهم ما قصده الإمام الشافعي، وأدرك أن الشيطان كذلك: خلقه الله- تعالى-
من نار، وسوف يعذبه بالنار
قصة الشكاك
جاء أحد الموسوسين المتشككين إلى مجلس الفقيه ابن عقيل، فلما جلس، قال للفقيه: إني أنغمس في الماء مرات كثيرة، ومع ذلك أشك: هل تطهرت أم لا، فما رأيك في ذلك؟فقال ابن عقيل: اذهب، فقد سقطت عنك الصلاة.فتعجب
الرجل وقال له: وكيف ذلك؟فقال ابن عقيل:لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " رفع القلم عن ثلاثة: المجنون حتى يفيق، والنائم حتى يستيقظ، والصبي حتى يبلغ ". ومن ينغمس في الماء مرارا - مثلك- ويشك هل اغتسل
أم لا، فهو بلا شك مجنون
قصة الطاعون
خرج أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، ذاهبا إلى بلاد الشام، وكان معه بعض الصحابة.وفي الطريق علم أن مرض الطاعون قد انتشر في الشام، وقتل كثيرا من الناس، فقرر الرجوع، ومنع من معه من دخول الشام.فقال له
الصحابي الجليل أبو عبيدة بن الجراح: أفرارا من قدر الله يا أمير المؤمنين؟فرد عليه أمير المؤمنين: لو غيرك قالها يا أبا عبيدة!ثم أضاف قائلاً: نعم نفر من قدر الله إلى قدر الله؛ أرأيت لو أن لك إبلا هبطت
واديا له جهتان: إحداهما خصيبة (أي بها زرع وحشائش تصلح لأن ترعى فيها الإبل)، والأخرى جديبة (أي لا زرع فيهما، ولا تصلح لأن ترعى فيها الإبل)، أليس لو رعيت في الخصيبة رعيتها بقدر الله، ولو رعيت في
الجديبة رعيتها بقدر الله؟
ق
...