احذري الألعاب المملوءة بالهواء

تنتشر في أماكن ترفيه الأطفال في الصيف ألعاب مملوءة بالهواء يقفز عليها الأولاد والبنات، خاصة في الملاهي المائية، وتبدو في ظاهرها ممتعة. لكنها تحمل في باطنها عدة اخطار، وفي العادة تكون لها حوائط وأحيانا أسقف، وقد قام الباحثون أخيرا بدراسة ثلاثة من هذه الألعاب بمساعدة مجموعة من الأطفال من الفئة العمرية التي تستهدفها.
يكمن الخطر في هذه الألعاب ان الأطفال يكونون عرضة للاصطدام بحوائطها أو بعضهم ببعض مما يعرضهم للأذى، ويجدون أنفسهم في أعمق نقطة من الماء، ويوجد خطر آخر مثل تفجر الماء أو انسكابه من مكان ما على الاطفال، مما يعرض بعضهم للانزلاق أثناء تسلقهم لحوائطها. أما لعبة القلعة التي تخفي ما بداخلها، فلا تتيح للمراقبين من الكبار رؤية كل الأطفال داخلها لأن حوائطها مرتفعة ولها فتحة صغيرة، مما يثير قلق الباحثين من ارتفاع نسبة الحوادث بداخلها. وقد استطاع الأطفال القائمون بالاختبار تقويض سقف هذه القلعة، وذلك بجذبه والتشبث به حيث يكفي وزن طفل واحد لقلب كل البناء الهوائي.

هذه الألعاب كلها ليس لها دليل ارشادي للاستخدام، مما يؤدي الى اصابات مؤذية للأطفال، لذا ينصح الخبراء بأن مثل هذه الألعاب لا تستحق المجازفة.

تحذير من سيميلاك سبيشال كير

بناء على بلاغ شركة أبوت الأميركية الدوائية للعاملين في المجال الصحي والمستهلكين بشأن استدعاء ثلاث دفعات من عبوة حجم 2 أونصة من منتج سيميلاك سبيشال كير 24 كالوري ـ أونصة، هذا المنتج عبارة عن مستحضر سائل مخصص لتغذية الأطفال الخدج بعد خروجهم من المستشفى، وذلك لعدم وجود الكمية الصحيحة من الحديد كما هو موضح على الملصق الخارجي للعبوة.

وقد وُزعت هذه الدفعات في الولايات المتحدة في الفترة ما بين نوفمبر 2006 ومايو ,2007 الأطفال الخدج الذين تم تغذيتهم بهذه الدفعات من المنتج لفترة أكثر من شهر بعد خروجهم من المستشفى يتوقع ان يزداد خطورة إصابتهم بفقر الدم (الأنيميا) لسبب عدم وجود كمية كافية من الحديد، في حالة وجود أي ملاحظات على صحة الطفل يجب مراجعة الطبيب. الجدير بالذكر أن العيب التصنيعي لا ينطبق على جميع منتجات سيميلاك باختلاف أشكالها ما عدا التالي:

أرقام الدفعات (التشغيلة) التالية: 547847 .546815 320255 والمطبوعة على الغلاف الكرتوني الخارجي.

أو أرقام الدفعات (التشغيلة) التالية: 50005X8 or 4427X81 or 44427X8 والمطبوعة في أسفل العبوة.

والهيئة العامة للغذاء والدواء بدورها إذ تؤكد على كافة المستهلكين واختصاصيي الرعاية الصحية بضرورة الانتباه وقراءة رقم التشغيلية على كل منتج تحرزاً من الوقوع في أي من هذه الدفعات التي لا تحوي عنصر الحديد بشكل كاف.

عن Kareem123sa

شاهد أيضاً

هل تعرفي أم عندها …” توأم ” ؟؟؟ تعالى قولي لنا كيف رتبت حياتها معاهم ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتي الغاليات نبغى منكم قصص عن أي أحد تعرفوه ..امهات …