عين حشير و شجرة الباوباب العجيبة! ( صلالة – ظفار )



😆 🙂 السلام عليم ورحمة الله وبركاته 💡
اليوم اخترت لكم جولة في إحدى العيون الغير مشهورة سياحيا والسبب الطريق المؤدي إليها فهو غير مسفلت ولكنه معبد حالها حال الكثير من الأماكن السياحية التي لم تهيء جيدا بعد .. ما يميز هذه العين عن غيرها أنها تتمتع ببيئة طبيعية محيطة مهمة عالميا لوجود شجرة ضخمة نادرة تدعى ” الباوباب ” .. ومحليا نسميها ” التبلدي “..
أترككم مع هذه الرحلة السياحية البيئية العلمية والسرد لصاحبها ” الرحال ” من منتديات ظفار الطبيعة..

*********************

عين حشير سميت نسبه للجبال التي تقع فيها بولايه مرباط ,,
وتبعد العين عن ولايه صلاله بـ 54 كيلو متر جهه الشرق .. وما يميز هذه العين هو تواجد اشجار التبلدي او الباوباب العملاقة النادره والتي تعرف عالميا باسم Adansonia Digitata نسبه إلى مكتشفها وهي إحدى أندر انواع الاشجار في الجزيرة العربيه والتي تتواجد بالقرب من مجرى العين فوق سفح عقبه حشير ..في منطقه محصورة من عقبه حشير ووادي حنه وعددها قد لايتجاوز 30 شجرة فقط كما توجد بولايه ضلكوت بالمنطقه الغربيه شجره واحده فقط ..
وفي تقريري هذا استعنت بنقل الكثير من المعلومات والمصطلحات العلميه من بعض المواقع التي تحدثت عن هذه الشجره مع الاضافه عليها

للوصول الى هذه العين انعطف يسارا قبل النزول من مرتفع الدمر في الطريق اليساريه التي توصلك الى منطقه طوي اعتير ..

الذي يجعل هذه المنطقه منفرده عن غيرها من الناحيه السياحيه
هو وجود اشجار التبلدي ” الباوباب” العملاقة وكذلك عبورك في طريق الجاذبيه –وهو طريق مقاوم للجاذبية ويمكن للسيارة أن تمشي فيه بدون سائق !
وهذه صورة لطريق الجاذبيه الترابي وهو نفسه الطريق الذي يوصلك الى عقبه حشير الواضحه امامك بالصورة ..

وهذي صور للجبل القريب من مجرى عين حشير ..

وهذه صورة لاحدى اشجار التبلدي النادره القريبه كثيرا من
مياه العين وهي محاطه بالعديد من الاشجار الاخرى ..

وهذي صورة من جوجل ايرث لمكان تواجد شجره الباوباب بجبال حشير ..

الموطن الأصلي لهذه الأشجار هو الشريط الجغرافي الواقع تحت الصحراء والممتد من شرق القارة الأفريقية إلى غربها ، وحتى منطقة السافانا الرعوية في جنوب أفريقيا،كما توجد في اليمن والهند أيضاً ولكن بأعداد قليلة.
هناك أشجار ضخمة عملاقة معمرة معروفة في أصقاع الدنيا ، وشجرة الباوباب هي إحداهن ، وما يميزها عن كل الأشجار هو ضخامة وغلظ جذعها ، إذ يبدو الجذع وكأنه برميل ضخم مرتفع ، قطره يتراوح بين 7-15 مترا .
في موسم الأمطار تخزّن الشجرة في أنسجة جذعها كميات كبيرة من الماء تستخدمه في فصل الجفاف ، بالرغم من ضخامة جذع الشجرة إلا أن إرتفاعها لا يتعدى الـ 22 متراً في أقصى الحالات وأفرعها قليلة العدد متباعدة عن بعضها، متجهة إلى الأعلى تشبه المجموع الجذري للأشجار ، وبهذا الشكل فشجرة التبلدي عندما تكون عارية من الأوراق تبدو وكأنها مقلوبة رأساً على عقب جذورها في الهواء وأفرعها داخل التربة.


شجرة التبلدي الضخمة متساقطة الأوراق وهي حالة نادرة في الأشجار النامية في المناطق القريبة من خط الإستواء. وفي المناطق الإستوائية التي تتميز بوجود فصلين هما فصل الأمطار وفصل الجفاف تسقط أوراق الأشجار مع بداية موسم الجفاف الذي يبدأ منذ شهر تشرين الأول(أكتوبر) وتبقى عارية من الأوراق حتى بداية فصل الأمطار الذي يبدأ في شهر حزيران (يونيو) حيث تورق الأشجار..
والأوراق كبيرة مركبة كفّية تتكون من خمسة إلى سبعة وريقات كبيرة ، وهذه الأوراق غنية بالسكريات والبوتاسيوم وفيتامين C ، ، وللأوراق تأثيرات علاجية فهي تستخدم لمعالجة الحمى.
في نهاية موسم الجفاف وعندما تورق الأشجار تبدأ البراعم الزهرية بالانتفاخ وذلك في فترة ما بعد الظهر وعندما يحل المساء تتفتح الزهرة ، والأزهار متدلية كبيرة يتراوح قطرها بين 10-12سم ، لها عنق طويل سميك ، أوراقها التويجية بيضاء
شمعية كبيرة تكون منحنية إلى الأعلى ، ويشغل وسط الزهرة الميسم ذو القلم الطويل والكبير والذي تنتشر حوله الكثير من الأسدية ذات الخيوط البيضاء والمتوك البنية اللون . لا تدوم مدة تفتح الأزهار إلا لفترة قصيرة إذ عندما ينبلج الصبح تكون قد إنغلقت وذبلت وتغير لونها من الأبيض إلى الأبيض الضارب إلى السمرة ، بعد أن تم تلقيحها بواسطة خفافيش الليل التي تنجذب إليها بسبب الرائحة العطنة التي تفرزها الأزهار أثناء تفتحها ، وتزور هذه الحيوانات الأزهار لتتغذى على المياسم الكبيرة وتمتص الرحيق منها ، وطبيعي أن لا ترى الخفافيش ليلاً عندما تزور الأزهار ولكن يستدل على ذلك من آثار مخالبها التي تتركها على الأوراق التويجية والأزهار
التي لم تلقح تسقط من الشجرة ..

صورة لزهرة شجره التبلدي وقد يبست ..

بعد التلقيح والإخصاب تعقد الثمار ، وهي عبارة عن علبة لا تنفتح لحالها ، كبيرة
بيضوية أو كمثرية الشكل يصل طولها إلى 30سم ، سطحها مخملي الملمس بسبب الزغب الكثيف ذو اللون الرمادي أو البني المائل إلى الصفرة والذي يغطي قشرتها السميكة والصلبة القاسية.
صورة للثمره ..

يملأ جوف الثمرة عدد كبير من البذور الكلوية الشكل والتي تكون بحجم حبة الفاصوليا ذات القشرة البنية الغامقة ، وتفصل البذور عن بعضها مادة هشة دقيقية القوام ، لونها أبيض عسلي ، حامضية الطعم قليلاً ، تحتوي على كميات عالية من فيتامين C وحامض التاتاريك ، وحامض الستريك ، ولها خاصية الذوبان في الماء.
ومن هذه المادة الدقيقية ، يعمل في مناطق زراعة الأشجار في أفريقيا ، وخاصة في السودان ، يعمل منها مشروباً منعشاً ملطفا ، ولازالت صناعة المشروب تجري على نطاق ضيق ، ولم يتم تصينعه وتعبئته على نطاق صناعي تجاري.
وشراب القنقليز إضافة إلى أنه منعشاً ولذيذا ، إلا إن له فوائد علاجية أيضاً ، إذ يفيد هذا المشروب عند تناوله في معالجة الحمى والإسهال ووقف النزيف. وتطحن البذور ويغلى المسحوق ليشرب سائلاً حاراً كالقهوة.
وهذي صورة للثمره وقد يبست وتحول لونها الى البني الداكن ..

وهذي بذور الثمره وحجمها بحجم حبه الفاصوليا المحليه ..

شجرة التبلدي تحترمها الأقوام والجماعات التي تقطن في منطقة إنتشارها في أفريقيا ، فهي عندهم شجرة الحياة ، ترمز إلى الخصوبة والعطاء ، لذلك فالسكان المحليين عند إنتقال محل سكنهم من قرية إلى أخرى عليهم أن يأخذوا معم بذور شجرة التبلدي لزراعتها في موطنهم الجديد..

التبلدي شجرة إستوائية ومع ذلك فهي تتحمل الجفاف كما تتحمل المناخ الرطب ، تنمو في مناطق الغابات .
وهي من الأشجار المحمية التي يمنع قطعها في كثير من البلدان التي تنبت فيها وهنا صور أخرى لشجره ADANSONIA DIGITATA في جبال حشير ووادي حنه ..



صور من وادي حنه ..


ذكر احد الباحثين العمانيين ان سمك جذع احدي الاشجار بلغ اكثر من 20 مترا ..



عين حشير

وهذي صوره للحوض المائي الذي يقوم بتجميع مياه العين الجاريه من اعلى القمه علما بان مياه العين تواصل الجريان نزولا حتى وادي حنه وتصب في بحر العرب وبالتحديد في الاوقات والمواسم المطيره من الخريف ..

صور اخرى للعين ..

صور لمياه العين في وادي حنه .. ويظهر بالصورة احد الجمال التي ترتوي من مياه عين حشير بالقرب من احدى اشجار التبلدى الضخمه التي تظهر يسار الصوره ..

وهذه صوره اخيره لاحد الشجيرات الفريده بالوادي وقد ازهرت بعد موسم خريفي جميل كالعاده ..

( منقول بقليل من التصرف والدمج )


عن mesa.chan

شاهد أيضاً

الي سافرت مصر

السلام عليكم الله يعطيكم العافيه بسألكم عن فنادق في( القاهره) اللي جربتها ياليت تقولي وش …