رسومات أطفالنا : لغته وعالمه

عزيزتي الفراشة الأم :

كلناعندناأطفال،ونتابع تحركاتهم ورسوماتهم ونموهم ،ورسومات الأطفال هي لغتهم التي يعبرون بها،انها تشبه الأحلام، التي نحلم بها للتعبيرعن مشاعرمكنونة داخلنا ولا نعرفها، كذلك رسومات الأطفال تعبرعن مكنونات صدورهم الصغيرة، ومشاعرهم، وبيئتهم ….

وتوصل أطباءالأمراض النفسية إلى علم الغرافولوجيوهوعلم الشكل أوالرسم الذي يمكن من خلاله قراءة الجهازالعصبي والحركي وهذاعن طريق الرسومات والأشكال التي يقوم الأطفال برسمهاعلى الورق أما الشخص الذي يقوم بقراءة هذه الأشكال فيطلق عليه اسم غرافولوجست.

بحثت على النت ووجدت مدلولات كثيرة لرسومات الأطفال ومنها مثلا :

يرسم اليدين خارجتين من الرأس ،اوانه يرسم رسومات غيرمنتظمة وتكرارها وقلة التفاصيل في الرسمة لدرجة أنها تشتت الأفكار،فهذايعني ان الطفل يعاني من مشكلات نفسية وعقلية.

أما إذ ا رسم رسومات صغيرة جدا ولم تتسم رسوماته بالتنظيم وضع الرسمة داخل إطار فهذا الطفل لديه ميل للعزلة، واذا بالغ في حجم رسوماته كالمبالغة في رسم حجم الفم ورسم الأسنان بطريقة زائدةعن الحد فهذا الطفل لديه نزعة عدوانية

لتحليل رسومات الطفل العفوية التي تصدرلابد من معرفة بعض الأمورقبل معرفة نوع الشكل ومن أبرزها شكل الشخبطة فإذاوقعت في يمين الصفحة فإن تفكيره يركزعلى الماضي ولديه بعض الخوف، أما إذا كانت في يسارالصفحة فإنه يفكرفي المستقبل ويحب الحياة وإنجازالعمل ، أما إذا كانت في وسط الصفحة فإنها تعني أن الشخص بحاجة إلى الانتباه ويطلب الحرية وإذا كانت في الصفحة من أعلى فإن خياله واسع وروحاني ومتحمس دائما وإن كان في أسفل الصفحة كئيبا الى حد كبير وينظر الى الحياة من منظورضيق.

والكثيرالكثير،لكني اكتفيت بهذه المعلومات ….

المهم أناعندي طفل عمره سنتين ، وعلى طول ماسك القلم والألوان ويرسم
ومهما نبهته يرسم بالأول على الورق وبعدين يغافلني ويرسم على الجدران ،وفي مرة غافلني ورسم على باب الغرفة،وأنا ركضت علشان أنهره ووجدت هذه الرسمة :

، وصورت الرسمة، لأنهاغيرمعقولة بالنسبة لعمره ( سنتين ) ماشاءالله تبارك الله .. شوفوا اليدين والعيون والانف ، والبالونات فوق الراس ….

أخيراعالم الطفل عالم كبيروبنفس الوقت محوري،حول حياته الخاصة،فماأروعه من عالم

وسأختم برسمتين لإبنتي عمرها خمس سنوات أتمنى تنال اعجابكن :

ولوأحبت بعض الأمهات يصورن لنامن رسومات أطفالهن،لنتشارك جميعا بروعةعالم الطفولة فلابأس

وشكرا لكل الفراشات

(الموضوع جهد شخصي )

عن king_hamodyee

شاهد أيضاً

هل تعرفي أم عندها …” توأم ” ؟؟؟ تعالى قولي لنا كيف رتبت حياتها معاهم ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتي الغاليات نبغى منكم قصص عن أي أحد تعرفوه ..امهات …