أطفالنا والعودة إلى المدارس 2012-2013



بعد أيام قليلة سنودع الإجازة الصيفية ويبدأ الأباء والأمهات فى إعداد أبنائهم للاستعداد للسنة الدراسية الجديدة التى تتطلب بعض التحضيرات المسبقة، فهذه بعض الأشياء التى يجب القيام بها فى الأسابيع التى تسبق العودة إلى المدارس:

التسوق لشراء ملابس ومستلزمات المدارس: يجب الذهاب إلى المحلات الخاصة بالملابس المدرسية لشراء الزى المدرسى. كما يجب أيضا شراء الأدوات المكتبية والمستلزمات المدرسية ووضعها فى بشكل منظم فى مكان محدد ولا يجب شراء الكثير من الأدوات المدرسية حيث قد لا تستخدم هذه الأدوات وتكون زائدة عن الحاجة.

تجمع أفراد العائلة معا: يجب تنظيم رحلة أو نزهة مع أفراد العائلة قبل بدء المدارس وذلك لتعزيز وتحسين الحالة المزاجية لطفلك.

تنظيم مواعيد نوم طفلك: يجب تغيير أوقات النوم والاستيقاظ بشكل تدريجى حتى تصبح متقاربة مع جدول مواعيد المدرسة.

وضع جدول المواعيد:
يجب معرفة الوقت الذى سيحتاجه كل طفل فى الصباح ويجب إضافة من 10 إلى 15 دقيقة إضافية فى حالة حدوث أى مشكلة فى الصباح تعمل على تعطيل الوقت.

التأكد من أن كل شئ جاهز: فيجب التأكد من أن الملابس التى سيرتديها طفلك نظيفة كما يجب تحضير حقيبة المدرسة والطعام الذى سيأخذه معه، حتى يكون كل شئ جاهز ولا يتأخر طفلك على ميعاد المدرسة.

كتابة بعض الملاحظات لطفلك: يجب أن تقومى بكتابة بعض الملاحظات ولصقها على حقيبته أو على علبة الطعام، فهذا يجعل طفلك يشعر بأنك تهتمين به.مثل أنا فخورة بك أو أتمني لك يوم سعيد

يجب الاستيقاظ مبكرا فى أول أيام الدراسة: لتجهيز كل شئ و، فلا يجب أن تجعلى طفلك يسرع مهرولا للذهاب إلى المدرسة.

بالنسبه للمذاكرة

مساعدة طفلك فى المذاكرة

إن مشاركة الأسرة فى تعليم الأطفال ومساعدتهم فى المذاكرة هو أمر بالغ الأهمية إذا كنت تريدين لأبنائك النجاح فى المدرسة وفى حياتهم أيضا. فبعض الأطفال يكون لديهم عادات جيدة للمذاكرة واخرون يواجهون بعض الصعوبات أثناء المذاكرة ويمتلكون مهارات محدودة جدا للقبام بواجباتهم الدراسية.

وهنا يأتى الدور الحيوى التى تقوم به الأسرة لمساعدة الطفل على المذاكرة وتحقيق النجاح

النصائح التى ستساعد طفلك على المذاكرة بشكل جيد





1- إغلاق جهاز التلفاز:

فيجب أن تجعلى هذه قاعدة لا يخالفها طفلك. حيث أن تشغيل التليفزيون أثناء المذاكرة أو أداء الواجب الدراسى يعمل على عدم تركيز طفلك


2-تحديد مناطق معينة للمذاكرة وأداء الواجبات الدراسية:

فيمكن أن تشمل هذه المناطق غرفة طفلك الخاصة أو غرفة الطعام أو حتى فى غرفة المعيشة، يجب عند إختيار المكان الذى سيجلس فيه طفلك للمذاكرة مراعاة أن تكون الإضاءة جيدة وكافية بالنسبة له ودرجة الحرارة أيضا تكون مناسبة ولا يوجد شئ يعمل على تشتيت إنتباهه.

3- حث طفلك على استخدام دفتر صغير لتدوين الواجبات: حتى لا يحدث لبس حول الوقت اللازم لتسليم الواجبات للمعلم.


4- وجود الروتين يعتبر أمر مهم لنجاح طفلك ، فيجب تحديد وقت منتظم للمذاكرة و أداء الواجب الدراسى فعادة ما يكون الوقت المثالى هو ساعتين بعد عودة طفلك من المدرسة، ويجب أيضا تخصيص وقت لتناول الطعام والراحة.


نصائح غذائية قبل العودة الى المدارس

تتسائل الكثير من الأمهات عن الطرق السليمة لدعم أطفالها بالغذاء المناسب قبل العودة إلى المدارس، ويزداد هذا التفكير مع اقتراب موعد العودة الى المدرسة، ومن النصائح الغذائية المهمة التي يمكن أن نقدمها لكم قبل عودة أطفالكم الى المدارس التالية:

– توفير الغذاء الصحي للأطفال

من واجب الام والاب توفير غذاءٍ صحي للاطفال، فهم من يجب أن يقرروا ماذا يأكل الاطفال داخل البيت وخارجه، وبدون هذا التوجيه، يمكن أن ينتهي الامر بنزاعٍ مريرٍ مع الاطفال، لذا يجب أن يتم تحضير الأطفال مبكراً في البيت، ولكن إذا كان الأطفال قد كبروا وحددوا ما يفضلونه من طعامٍ فعلى الأقل يجب أن يكون لدى الطفل 3 اختياراتٍ صحيةٍ حتى يشعر الطفل بأنه اختار ما يفضله ولم يتم فرض الطعام عليه.

– تقديم الغذاء للطفل بطريقة مميزة وجديدة
ليس من الضروري أن تكون وجبات الطعام السريعة خاليةً من المغذيات. على سبيل المثال، قد يبدو من الأسهل وضع كيسٍ من رقائق البطاطا في حقيبة طفلك، ولكن لماذا لا تجربي كيساً صغيراً من الحبوب أو الرقائق الكاملة، على الاقل مع كيس رقائق الذرة انت متأكدةً من أن طفلك لن يأكل دهوناً واملاحاً اضافيةً بدون فائدةٍ. فكري ايضاً بكيسٍ من الفواكه المقطعة أو الجافة حسب ما يفضله طفلك.

– التركيز على عناصر مهمة لصحة الطفل
أعتقد بأن أي وجبةٍ خفيفة مغذيةٍ صحيةٍ يجب أن تتضمن على نوعين من الغذاء، مثلاً:
* بسكويت الحبوب الكاملة والجبن.
*خبزٌ كاملٌ مع الجبن.
* فاكهةٌ مقطعةٌ مع لبنٍ.
* مكسرات وفواكه مجففة مثل: الجوز أو اللوز، وفاكهة مجففة مثل الزبيب أو المشمش. (يجب مراعاة عمر الطفل.)
* بيتزا صغيرةٌ مصنوعةٌ من الحبوب الكاملة، جبنٌ قليل الدسم خضار، جزر وفلفل اخضر وخيار.

– انتقاء مشروبات مفيدة لطفلك بطريقة ذكية
هناك مشروباتٌ كثيرةٌ يفضلها الأطفال مثل الحليب المنكه وعصائر الفاكهة الطازجة والمعلبة ولكن افضلها الماء لذا حاولي تقليل العصير والتركيز على الماء.

أطفالنا مسؤوليتنا فهم من نسهر الليالي على راحتهم لذا علينا المحافظة على صحتهم وبرامجهم الغذائية، فحاولو تنظيم وجباتهم والإبتعاد عن الأغذية الغير صحية.

المزيد من النصائح تجديها فراشتي في هذا الموضوع السابق:

فتحــ مدرستي ـت الأبواب قالت أهلآ بالأحباب[العودة للمدارس]

عن bashaier-74

شاهد أيضاً

هل تعرفي أم عندها …” توأم ” ؟؟؟ تعالى قولي لنا كيف رتبت حياتها معاهم ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتي الغاليات نبغى منكم قصص عن أي أحد تعرفوه ..امهات …